أتاح قانون تنظيم العمل الأهلي الترخيص للجاليات الأجنبية في مصر انشاء جمعية أهلية.

جاء ذلك وفقا للمادة (6) والتي نصت على أنه مع مراعاة شرط المعاملة بالمثل يجوز من الوزير المختص بالترخيص لأي من الجاليات الأجنبية في مصر إنشاء جمعية تعني بشئون أعضائها وذلك على النحو الذي تنظمه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

كما وضع القانون عدد من الشروط التي يجب توافرها بالنزام الاساسي للجميعات الأهلية، حيث نصت المادة (7) من القانون على ضرورة أن يشترط أن يشتمل النظام الأساسي للجمعية الأهلية الاتي:

- عنوان المقر المتخذ مركزاً لإدارة الجمعية.
- اسم الجمعية على أن يكون أسماً مميزاً مشتقاً من غرضها ولا يؤدى إلى اللبس بينهما وبين جمعية أو مؤسسة أخري تشترك معها في نطاق عملها الجغرافي أو النوعي أو يكون مشابها لاسم إحدى مؤسسات الدولة أو أجهزتها او إحدى المنظمات الدولية. 
- نطاق عمل الجمعية الجغرافي والنوعي والمجالات التي تعمل فيها.
- أغراض الجمعية وطبيعة نشاطها وأهدافها ووسائل تحقيقه.
- اسم كل عضو من الأعضاء والمؤسسين ولقبه وسنهوجنسيته الاصلية والمكتسبة إن وجدت ومهنته ومحل إقامته ورقمه القومي أو جواز السفر للأجانب ووسائل الاتصال التقليدية والمميكنة المعتمدة والفعالة لديه مثل الهاتف والبريد الالكتروني والتطبيقات الالكترونية وغيرها.

 

وحدد قانون تنظيم العمل الأهلي نسبة عضوية غير المصريين في الجمعيات الأهلية والتي لا تتجاوز 25% من عدد الأعضاء.

جاء ذلك وفقا لما نصت عليه المادة (5) والتي أجازت لغير المصريين ممن لهم إقامة قانونية دائمة أو مؤقتة في مصر الاشتراك في عضوية الجمعية أو مجلس إدارتها بما لا يجاوز نسبة 25% من عدد الأعضاء، وتوضح اللائحة التنفيذية لهذا القانون ضوابط اشتراك الأجانب في عضوية الجمعية أو مجلس إدارتها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تنظيم العمل الأهلي مصر جمعية أهلية الجاليات الأجنبية فی مصر

إقرأ أيضاً:

جمعية كيان تصنع الفرح لأبنائها الأيتام وتكرمهم بمناسبة النجاح والعيد

إيمانًا من جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة، وحرصها على مشاركة أبنائها فرحة نجاحهم وفرحة عيد الأضحى المبارك، أقامت الجمعية مساء أمس السبت ٢٠٢٤/ ٦/ ٢٩حفلاً مميزًا في قرية العمارية بحضور الإدارة التنفيذية وأبناء كيان وأسرهم وموظفات الجمعية، وذلك ضمن “فعالية فرحة كيان” بالتعاون مع جوي أوف يوث، فريق بروين التطوعي.
وقد قضى الجميع أجمل وأسعد الأوقات، واستمتعوا بالأركان المتنوعة، كالألعاب الهوائية، ولعب كرة القدم، وركن صناعة الإكسسوارات، وركن الزراعة، وركن الرسم على الوجه والمناكير، إضافة إلى عرض فيلم سينمائي تثقيفي، وركن العزف على العود، وأركان الحلويات، وركن الأكلات الشعبية الحجازية.
وضم الحفل ضيافة متنوعة من المأكولات والمشروبات والحلويات، والعديد من الأركان الترفيهية، والمسابقات والأنشطة والفعاليات، والألعاب، إضافة لوجبة عشاء.
كما فرح الجميع بهدايا النجاح، وكانت البهجة عامرة على وجوههم، وضحكاتهم تملأ المكان.
هذا، وقد هنأت الأستاذة سمها الغامدي رئيس مجلس الإدارة أبناءها وبناتها الأيتام بنجاحهم وتفوقهم، وقالت هاتفيًا: غمرتني سعادة فائقة بنجاح أبنائي الأيتام، وغمرت الفرحة قلبي لكونهم سعداء. أبارك لهم من الأعماق نجاحهم، وأتمنى أن أراهم يحملون الشهادات العليا، ويساهمون في بناء الوطن. شكرًا لكل الجهود المبذولة على نجاح حفل فرحة كيان، وفرحتي بكم اليوم فرحتان. وأشكر الداعمين والحاضرين.
وقال الأستاذ رياض العبد الكريم المدير التنفيذي بجمعية كيان: تغمرني الفرحة بنجاح أبنائنا، وحصولهم على درجات متميزة، وهذا ما تسعى له الجمعية من خلال برنامج علم، ونتمنى أن نراهم في أعلى المراتب العلمية والمراكز العملية، وأبارك لهم ولأسرهم من القلب، وأشد على أيديهم بطلب العلم دائمًا وأبدًا، وأن يكون أول أهدافهم.. وأهنئهم بعيد الأضحى المبارك، كما أهنئ حجاج جمعية كيان الذين أدوا فريضة الحج هذا العام في حملة حج كيان السابعة، مع تمنياتي بالتوفيق للجميع.
وبدوره، قال قائد فريق بروين الأستاذ فيصل الشمري: نحن شركاء مع جمعية كيان، وسعداء لإعطائنا هذه الفرصة؛ لنفرح الأبناء الأيتام في كيان.
كما قال الأستاذ راكان مرغلاني قائد فريق جوي أوف يوث: كل ما يهمنا في هذا التعاون هو رسم الابتسامة على وجوه الأطفال وإسعادهم بعد نجاحهم بالعام الدراسي وفرحة العيد، وسعادتي وأعضاء فريقي لا توصف. شكرًا لكيان على هذه المبادرة الجميلة التي شاركونا فيها، ونحن دومًا مع كيان إن شاء الله.
هذا، وقد عبر أبناء كيان الناجحون والناجحات عن سعادتهم وأمنياتهم المستقبلية، وفرحتهم بالنجاح وبهذا الحفل البهيج، والرحلة الممتعة لقرية العمارية، وعن أمنياتهم في المستقبل، وشكروا القائمين على جمعية كيان.
وقالت الابنة جود تركي الدوسري أتمنى أن أكون ممرضة، بينما تمنت الابنة راما خالد أن تكون لاعبة كرة، وتمنى الابن وليد سيف سالم أن يكون ضابطًا يحمي الوطن، والابن فيصل هشام تمنى أن يكون ضابطًا بالدفاع المدني، والابنة خلود عبد الله تمنت أن تكمل تعليمها الجامعي، وتبحث عن وظيفة، والابنة كيان إبراهيم تمنت أن تكون دكتورة أسنان، والابنة أضواء سعيد الشهراني تمنت أن تكون مهندسة، بينما تمنت الابنة خلود أن تكون مهندسة ديكور، والابنة ريما غانم تمنت أن تكون مدربة سباحة.

مقالات مشابهة

  • تعرف على شروط وإجراءات نقل وزراعة الأعضاء البشرية وفقا للقانون
  • "جمعية إحسان" تناقش المشروعات المستقبلية وتعزيز الخدمات
  • أمير منطقة القصيم يطلع على برامج جمعية نمو السكني بمحافظة عقلة الصقور
  • جمعية كيان تصنع الفرح لأبنائها الأيتام وتكرمهم بمناسبة النجاح والعيد
  • الصراع مستمر حول رئاسة أكبر الجمعيات النسائية في الشمال (بيان حقيقة)
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • جمعية إعلاميون من أجل الحرية زارت جعجع في معراب
  • جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة
  • ننشر جدول اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين
  • عمومية القوى تعتمد النظام الأساسي وتناقش شروط عضوية مجلس الإدارة