قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن 77 مؤسسة صحية خرجت عن الخدمة في قطاع غزة، بسبب نفاد الوقود والأدوية ومحاصرة قوات الاحتلال للمستشفيات في العدوان المستمر على القطاع لليوم الـ 39 على التوالي.

وذكرت أنه من بين المؤسسات الصحية 25 مستشفى توقفت عن العمل نتيجة نفاد الوقود والأدوية، ومحاصرة وقصف الاحتلال لتلك المستشفيات.

أخبار متعلقة مجلس التعاون: قصف مقر اللجنة القطرية دليل على وحشية ورعونة الاحتلالالأمم المتحدة: المرضى يموتون مع اشتداد القتال في مستشفيات غزةمستشفى القدس

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، أن الدبابات الإسرائيلية تحاصر بالكامل مستشفى القدس في تل الهوا جنوب مدينة غزة، وحولته إلى ثكنة عسكرية.

وأشار إلى تواجد مئات الجرحى والمرضى داخل المستشفى، الذي توقفت فيه مولدات الكهرباء كافة فيه بعد نفاد الوقود، بالإضافة لمنع الاحتلال إدخال المواد الغذائية والمياه للمستشفى.

تبرعات الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع #غزة تقترب من نصف مليار ريال#الحملة_السعودية_لإغاثة_فلسطين#اليوم
للمزيد: https://t.co/lVg10nFmF9 pic.twitter.com/JZ4Av24eQm— صحيفة اليوم (@alyaum) November 14, 2023

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس غزة فلسطين قطاع غزة غزة وزارة الصحة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

غزة - تحذير من تداعيات استمرار أزمة الوقود على المرافق الصحية

حذرت مصادر طبية، من تداعيات استمرار أزمة الوقود على المرافق الصحية القليلة العاملة في قطاع غزة ، في ظل إجراءات تقشفية اضطرت إلى تنفيذها بفعل شح الكميات الواردة إلى القطاع.

وقالت: "نحذر مجددا من استمرار أزمة الوقود اللازم لتشغيل مولدات المستشفيات ومحطات الأكسجين وثلاجات حفظ الأدوية في كل المرافق الصحية المتبقية على رأس عملها في قطاع غزة".

وأضافت: "يتم اتباع إجراءات تقشفية قاسية أمام سياسة التقطير في توريد كميات قليلة جدا من الوقود".

وأشارت إلى "إيقاف العديد من الأقسام داخل ما تبقّى من المستشفيات العاملة في القطاع جراء الأزمة".

يذكر أن 15 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة تعمل، وجميعها تعمل جزئيا، وتواجه نقصا حادا في العاملين والإمدادات الطبية، بما في ذلك التخدير والمضادات الحيوية، ما يجعل العاملين في مجال الرعاية الصحية يكافحون من أجل إنقاذ الأرواح.

واستشهد نحو 500 كادر في القطاع الصحي، وأصيب المئات، واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 310 آخرين، ودمرت 130 مركبة إسعاف، خلال عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ 9 أشهر.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن حجم الإمدادات الطبية التي تدخل غزة غير كاف لاستدامة الاستجابة الصحية وأن جميع عمليات الإجلاء الطبي خارج غزة لا تزال متوقفة.

ورغم تأكيدات المنظمات الأممية والحقوقية الدولية على أن استهداف المستشفيات والمنظومة الصحية هو مخالفة واضحة لمبادئ ومعايير القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة التي تكفل حماية خاصة للمستشفيات والمراكز الصحية وقت نشوب النزاعات المسلحة والحروب، وأن استهدافها يشكل جريمة ضد الإنسانية وترقى لجريمة حرب، إلا أن الاحتلال يواصل استهدافه للمستشفيات والبنية التحتية الصحية في قطاع غزة، ضاربا بعرض الحائط كل القوانين الدولية والإنسانية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية يحيل مدير مستشفى نبروه للتحقيق بسبب سوء حالة النظافة
  • بنك مسقط يفوز بجائزة أفضل بنك استثماري في سلطنة عُمان من مؤسسة Euromoney
  • بنك مسقط يفوز بجائزة أفضل بنك استثماري في عُمان
  • وكيل صحة الدقهلية يتفقد مستشفى منية النصر
  • وفاة مريضين فلسطينيين نتيجة توقف محطة الأوكسجين في مستشفى ناصر
  • غزة - تحذير من تداعيات استمرار أزمة الوقود على المرافق الصحية
  • الصحة الفلسطينية تحذر من استمرار أزمة الوقود في مستشفيات قطاع غزة
  • صحة غزة تحذر من تداعيات أزمة الوقود على المرافق الصحية
  • "صحة غزة": استشهاد 29 شخصًا وإصابة 100 آخرين خلال آخر 24 ساعة
  • عشرات الشهداء بمجازر جديدة في غزة.. والحصيلة ترتفع