شقرة (عدن الغد) نجيب الداعري

ناقش اجتماع عقد يوم امس  الثلاثاء14نوفمبر2023 في مقر جمعية المستقبل السمكية بمنطقة شقرة م/ ابين, ضم مدير الهيئة العامة للمصائد السمكية فرع ابين الاستاذ/ صادق حمامة ومدير عام الموانئ ومراكز الانزال السمكي بالهيئة العامة للمصائد السمكية في خليج عدن المهندس/ مكافح عبدالله مفتاح,والاستاذ/ عدنان هادي ناصر المسؤول المالي في الاتحاد العام السمكي للجنوب والامين العام لجمعية المستقبل السمكية بشقرة, وممثلي عن الجمعيات السمكية بالمدينة الساحلية, والاستاذ/ صالح مهدي والمهندس/ عبدالمجيد البشيري ممثلي الشريك الممول لمنظمة بيور هاندز العاملة في المجال الأنساني(مشاريع مجتمعية+سبل المعيشة) والممولة لمنحة التمكين الاقتصادي للصيادين

وفي الأجتماع استعرض ضابط المشروع الميداني لمنظمة بيورهاندز الأستاذ/ صالح مهدي الى برامج وانشطة المشروع وسبب نزول الفريق الى المنطقة ولأول مرة والذي يهدف الى تقديم (منحة التمكين الاقتصادي للصيادين بمنحهم قوارب ومحركات دعما منها لشريحة عدد من الصيادين المتضررة قواربهم خلال فترة الحروب السابقة والتي تساعدهم على توفير سبل العيش الكريمة بعرق جبينهم بدلاَ من الأنجرار الى الأمور الأخرى في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي تمر بها البلاد.

.

حيث تم خلال اللقاء طرح بعض الآراء المختلفة على فريق منظمة بيور هاندز من الحاضرون حول آلية اعداد محضر يتضمن تشكيل لجنة مجتمعية من الاعضاء السابقين التي تم اختيارهم مسبقاً من الشيخ/ حسين الهاظل مدير المنطقة تكون لديهم تزكية من المجتمع  بالبت في جميع الامور والتي يتمحور عملها على حصر المتضررين في جميع مراكز الجمعيات السمكية بشقرة ورفعها بكشوفات نهائية تسلم الى لجنة التحقيق بالمنظمة

وخلال الاجتماع تم عرض بعض الشروط من ضابط المنظمة الميداني الاستاذ/ صالح مهدي الواجب توفرها في الشخص المتقدم للحصول على منحة التمكين الاقتصادي من للصيادين والتي تضمنت كونه صيادا ولديه قارب ملك وتضرر بالتلف او بالحرب ولديه ايضا مايثبت ملكيته للقارب وهوية شخصيه برقمها الوطني وترخيص مزاولة مهند صيد الاسماك من خفر السواحل او هيئة المصائد السمكية ومازال مستمرا في نشاط الاصطياد, وتشمل كذلك الشروط باختيار فرد من كل اسرة وعلى ان لايكون قد حصل على منحة سابقة وان تكون لديه القدرة على المساهمة في جلب السنائر والشباك وادوات الصيد وحضور الدورة التدريبية التي ستقيمها المنظمة حول الامن والسلامة والحفاظ على جودة المنتج السمكي وصيانة المحركات

من جهته اكد الاستاذ/ عدنان هادي في كلمة ختم فيها الاجتماع التشاوري نيابة عن الحاضرين شكر فيها جهود منظمة بيور هاندز وتدخلاتها الطارئة في دعم الصيادين المتضررين بالمدينة الساحلية واكد على اهمية تنفيذ مثل هذه المشاريع والتي سوف يكون لها الأثر الإيجابي والفاعل تجاة ابناء المنطقة في القطاع السمكي مشيراَ الى المساهمة بتسهيل عمل منظمة بيورهاندز والتي تسعى الى تقديم خدمة للمجتمع وتحديداً  بسد احتياجات الصيادين

حضر اللقاء
الاخ/ عبدالكريم المقلب رئيس جمعية المستقبل السمكية
والاخ/ عبدالله الدخن/ رئيس جمعية الدخن السمكية
والاخ/ احمد صالح المعوضي ممثلا عن جمعية شقرة السمكية والاخ/ سعيد ناصر عبدالله

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

الطاقة المتجددة في المكسيك توفّر 45% من احتياجات الكهرباء بحلول 2030

مقالات مشابهة هُنا.. موعد امتحانات الدور الثالث 2024 الثالث متوسط والسادس الاعدادي في العراق

‏ساعة واحدة مضت

التقويم الدراسي 1446.. “وزارة التعليم” توضح اجازات المدارس المتبقية في الفصل الاول

‏ساعة واحدة مضت

اللوتري الأمريكي 2025.. رابط التقديم في قرعة الهجرة العشوائية عبر Dvlottery State gov ESC وأهم الشروط المطلوبة

‏ساعة واحدة مضت

احسب قيمة دعمك.. الاستعلام عن مبلغ حساب المواطن هذا الشهر أكتوبر 2024 عبر الحاسبة التقديرية

‏ساعتين مضت

اكتشافات غاز باحتياطيات مؤكدة 330 مليار قدم مكعبة

‏ساعتين مضت

قبل إيداع دعم اكتوبر 2024.. كم يبلغ استحقاق حساب المواطن للفرد هذا الشهر؟

‏ساعتين مضت

شهدت مُستهدفات الطاقة المتجددة في المكسيك تحديثًا بعد تنصيب الرئيسة الجديدة كلوديا شينباوم، التي تعهّدت بتقديم خطة جديدة في هذا الشأن، خلال مراسم تنصيبها التي جرت مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، سترفع المكسيك مستهدفات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة إلى 45% بحلول عام 2030، بدلًا من 43% المُقررة، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء ودعم جهود التحول في الطاقة.

بالإضافة إلى رفع نسبة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء، ستقصر الرئيسة المكسيكية هذه المصادر على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية، على خلاف الخطة الحكومية التي تتضمن الطاقة النووية وتوليد الكهرباء باستعمال الغاز الطبيعي، ما يُعزّز جهود الاعتماد على الطاقة المتجددة في المكسيك.

وخلافًا للمعايير الدولية التي لا تُصنّف توليد الكهرباء باستعمال الغاز على أنه نظيف ما لم تستعمل المحطات أنظمة احتجاز الكربون، أقرّت هيئة تنظيم الطاقة المكسيكية، في العام الماضي 2023، تغييرات تنظيمية تسمح للحكومة بتصنيف الكهرباء المُنتجة من المحطات العاملة بالغاز الطبيعي على أنها نظيفة.

تطورات الطاقة المتجددة في المكسيك

قالت الرئيسة المكسيكية الجديدة، إنها ستُقدم قريبًا خطة جديدة لزيادة قدرات الطاقة المتجددة في المكسيك، إذ ستتضمن الخطة تفصيلًا للمشروعات وفرص الاستثمار في قطاع الكهرباء.

وأضافت شينباوم، أن شركة الكهرباء الحكومية سي إف إي (CFE) ستُواصل دورها البارز، إذ تمتلك الشركة نحو 54% من قدرة توليد الكهرباء، مؤكدةً أنه لن يجري بيع أصول شركتي سي إف إي وبيمكس المملوكتين للدولة، كما حدث في ظل الحكومات السابقة، وفق ما أورد موقع “آرغوس ميديا“.

وأشارت الرئيسة المكسيكية إلى خطط لتركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المنازل على نطاق واسع، في ظل ارتفاع الطلب على الكهرباء في الصيف، لافتةً إلى أنها ستواصل تنفيذ خطة سونورا، التي تستهدف زيادة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وإنتاج الليثيوم، وتصنيع أجزاء المركبات الكهربائية في سونورا، لدعم جهود التحول إلى الطاقة المتجددة في المكسيك.

الرئيسة المكسيكية كلوديا شينباوم – الصورة من رويترز

في عام 2023، بلغت نسبة إسهام مصادر الطاقة النظيفة في مزيج الكهرباء في المكسيك 24.3% فقط، رغم أن هذه المصادر تمثّل 32% من القدرة المركبة، نتيجة انخفاض إنتاج الطاقة الكهرومائية.

وأسهمت طاقة الرياح بنسبة 5.9% في مزيج الكهرباء لدى المكسيك، في حين أسهمت الطاقة الشمسية بنسبة 5.1% فقط، وفق بيانات وزارة الطاقة المكسيكية.

وفي سياق متصل، تعهّدت شينباوم بتعزيز تكنولوجيا استخراج الليثيوم محليًا، وبناء 10 مصانع جديدة لإعادة التدوير وتنفيذ برامج جودة الهواء في مدن مثل مكسيكو سيتي وغوادالاخارا ومونتيري.

وضمن خطط تحول الطاقة في المكسيك وكونها مركزًا لتصنيع السيارات، تستهدف الدولة الواقعة في أميركا الشمالية بيع 50% من السيارات الخالية من الانبعاثات بحلول عام 2030.

أول رئيسة للمكسيك

جرى تنصيب كلوديا شينباوم، الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، بصفتها أول رئيسة للمكسيك منذ استقلالها في عام 1821، لمدة تستمر 6 سنوات.

تبلغ شينباوم، 61 عامًا، وخلال المدة بين عامي 2000 و2006 تولّت مسؤولية السياسات العامة في العاصمة مكسيكو سيتي في شؤون البيئة، قبل أن تفوز بمنصب رئيسة البلدية عام 2018.

ونشطت شينباوم في مجال كفاءة استعمال الطاقة، ونشرت حوله عشرات المقالات العلمية، وكتبت عنه بصفته جزءًا من تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في عام 2007.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • الطاقة المتجددة في المكسيك توفّر 45% من احتياجات الكهرباء بحلول 2030
  • اجتماع يناقش سبل وخطوات تفعيل جمعية التعزية التعاونية الزراعية
  • تعز.. اجتماع يناقش سبل تفعيل جمعية التعزية التعاونية الزراعية
  • الحكومة: آن الأوان لوضع حد لجرائم إسرائيل والتي لم يشهد لها التاريخ مثيلا
  • جمال شقرة: وثائق وزارة الدفاع خدمت المؤرخين بتأكيدها للسياق والوقائع
  • الوزير السقطري يبحث مع البرنامج الإنمائي التدخلات في القطاع السمكي
  • لقاء تشاوري بمأرب يناقش دور المدافعين في حماية وتعزيز حقوق الانسان
  • ضمن فعاليات مبادرة «بداية».. منظمة خريجي الأزهر بمطروح تنظم لقاء بعنوان «أمانة الكلمة وخطورة الشائعات»
  • إسرائيل وبولندا والدنمارك تستأنف استيراد المنتجات السمكية من روسيا
  • وزير الزراعة والري والثروة السمكية يناقش سبل تنمية الموارد والايرادات لقطاعات وهيئات الوزارة