موسكو- (رويترز) – قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الأحد إن يتعين على زعماء حلف شمال الأطلسي مناقشة وضع محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا في قمتهم المزمعة هذا الأسبوع. من المقرر أن يجتمع زعماء حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا يومي 11 و12 يوليو تموز لمناقشة عدد كبير من الموضوعات تتراوح بين الانقسامات حيال طلب أوكرانيا الانضمام لعضوية الحلف ومساعي السويد للانضمام وتعزيز مخزونات الذخيرة ومراجعة خطط الدفاع لأول مرة منذ عقود.

واتهمت زاخاروفا أوكرانيا “بإلحاق ضرر ممنهج” بمحطة زابوريجيا النووية وقالت “ينبغي أن يكون اهتمام قمة حلف الأطلسي الرئيسي بهذا الأمر” في إشارة لمحطة زابوريجيا. وأضافت زاخاروفا عبر تطبيق تيليجرام للمراسلة “على كل حال ستكون الأغلبية العظمى من دول الحلف في المنطقة المتأثرة بشكل مباشر” إذا وقعت كارثة بالمحطة. وتقع فيلنيوس على بعد نحو ألف كيلومتر من المحطة النووية وهي أكبر محطة في أوروبا.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة النووية

صرح الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، أن أكبر معدة رفع ثقيلة Zoomlion"" الملقبة بـ "الونش العملاق"، وصلت الثلاثاء الماضي 2 يوليو 2024، إلى موقع الانشاءات بمحطة الضبعة النووية في مصر، حيث تعتبر المعدة ثاني أكبر معدة رفع متواجدة بموقع المحطة النووية بالضبعة، ضمن المرحلة الرئيسية للإعداد لتركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة.

هذا ويبلغ اقصى ارتفاع الرافعة 156 مترا، وهي قادرة على رفع المعدات الثقيلة بموقع الانشاء بالوحدة النووية الثالثة بقدرة تصل الى 2000 طن.

ووصلت الرافعة إلى ميناء الاسكندرية عن طريق البحر، ثم تم نقلها على أجزاء إلى موقع الضبعة ليتم تركيبها من قبل الخبراء. حيث تم بناء منصة خاصة بموقع الانشاء بالوحدة النووية الثالثة لوضع الرافعة الثقيلة وتشغيلها، والمنصة مكونة من ألواح خرسانية مسلحة توضع فوقها صفائح فولاذية.

جدير بالذكر، أن أول عمل للرافعة الثقيلة الملقبة "بالونش العملاق" بالموقع سيكون عملية وضع مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة.

اقرأ أيضاًمتحدث الحكومة: تحديد موعد وقف قطع الكهرباء قبل نهاية يوليو الجاري

نائب رئيس الوزراء: نعمل على تحويل القوى البشرية بمصر إلى قوة اقتصادية كبرى

مقالات مشابهة

  • حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا
  • وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة النووية
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • أوكرانيا تنسحب من حي استراتيجي.. وقتيلان في زابوريجيا
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب
  • أوكرانيا لن تهزم روسيا .. استطلاع أوروبي يصدم الأوكرانيين
  • بسبب الفساد..الناتو سيبلغ كييف أنها غير جاهزة للانضمام للحلف