انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الذي يقام في الرياض على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر 2023، بعنوان: “المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية ودورها في تعزيز الاقتصاد وريادة الأعمال “، برعاية هيئة المكتبات التابعة لوزارة الثقافة.
وعقدت على هامش المؤتمر جلسات ومناقشات وورش عمل بالمكتبات ومؤسسات المعلومات وتسليط الضوء على دورها الحيوي في تعزيز الاقتصاد، وتشجيع روح ريادة الأعمال في العالم العربي، والاطلاع على أحدث التطورات والممارسات في مجال المكتبات والمعلومات، وتبادل المعرفة مع الخبراء والمهتمين من جميع أنحاء العالم العربي.


وقال رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الدكتور نبهان الحراصي: “إن مؤتمر الاتحاد يحظى باهتمام كبير نظراً لمكانة مدينة الرياض الثقافية والعلمية على مستوى المنطقة”، مبيناً أن موضوع المؤتمر المقترح يتوافق مع التطلعات الحديثة لأدوار المكتبات ومؤسسات المعلومات، كما يتماشى مع الإستراتيجيات الوطنية الهادفة إلى تعزيز ريادة الأعمال والاقتصاد البنفسجي في كافة القطاعات.
وأضاف الدكتور الحراصي: “آمل أن يشهد المؤتمر عرض دراسات علمية وتجارب مهنية توضح ارتباط قطاع المكتبات بالاقتصاد وريادة الأعمال، كما نتأمل من خلال التقاء صناع القرار المتخصصين لتبادل الخبرات والتشارك المعرفي بما ينعكس لاحقاً على تطوير القطاع ودفع عجلة التطور المهني والعلمي”.
كما كُرم الدكتور عبدالله المحضار و الدكتورة أماني السيد، على فوز ورقتهما بجائزة أفضل ورقة علمية مشاركة في المؤتمر، والدكتورة ضحى حسن السريحي على فوزها بجائزة أفضل رسالة دكتوراه لعام 2023م.
وكرم الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، في نهاية اللقاء عدداً من المؤسسات العلمية والأفراد كهيئة المكتبات السعودية لفوز مشروعها منصة المخطوطات بجائزة أفضل مشروع متميز، ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية بجائزة المؤسسة الرائدة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

عضو التحالف الوطني تنظم مؤتمر الموظفين السابع بالإسكندرية

نظمت مؤسسة راعي مصر للتنمية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، مؤتمر الموظفين السابع تحت شعار «قوة إنسانية بكفاءة وفاعلية»، وذلك على مدار 3 أيام في منطقة العجمي بمحافظة الإسكندرية بحضور أعضاء مجلس أمناء المؤسسة وموظفي راعي مصر في المحافظات.

ويهدف المؤتمر إلى توحيد رؤية ورسالة المؤسسة وترجمتها إلى خطوات تنفيذية ذات جودة عالية وفاعلية ينفذها فريق متعاون قادر على إنجاز المهام بكفاءة وفاعلية في بيئة عاملة إيجابية وآمنة.

أهداف التنمية المستدامة

واستعرض المؤتمر في يومه الأول أهداف راعي مصر محليا وأهداف التنمية المستدامة عالميا، فضلا عن استعراض إنجازات قطاعات المؤسسة والبرامج على مدار الفترة الماضية التي استهدفت الفئات الأولى بالرعاية، كما أكد أعضاء مجلس الأمناء أهمية توحيد الرؤية بين مجلس الأمناء والفريق التنظيمي؛ بما يسهم في توحيد الرؤية والرسالة على جميع المستويات.

كما تناول المؤتمر في يومه الثاني العلاقات داخل فريق العمل وأنماط أعضاء الفريق وكيف نتعامل معها، فضلا عن توحيد رؤية الفريق نحو تحقيق الأهداف، وفي اليوم الختامي جرى استعراض مفاهيم جودة الأداء ومتطلبات الجودة ومعوقات الجودة وكيفية ترجمة الجودة إلى خطوات إجرائية داخل القطاعات والبرامج.

مواجهة التحديات والاستماع للمشكلات

وقال المستشار أمير رمزي رئيس مجلس أمناء مؤسسة راعي مصر، إن المؤسسة حريصة على تنظيم هذا المؤتمر الذي يجمع موظفي راعي مصر من منطلق حرصها على تطوير الأداء بشكل مستمر ومواجهة التحديات والاستماع لكافة المشكلات من جميع القطاعات، ووضع حلول جذرية لها، وذلك لتحقيق الهدف الأسمى للمؤسسة وهو بناء الإنسان على كل المستويات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف رمزي إن المؤتمر يستهدف تفعيل التواصل بشكل أقوى بين القادة وكافة الموظفين حتى نحقق وحدة الرسالة، ونقدم الخدمات ونقوم بدورنا المجتمعي بجودة عالية، مشيرا إلى أن راعي مصر تفخر بكونها عضوا في التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الذي قام بدور مهم في تذليل العقبات أمام الجمعيات الأهلية لخدمة المواطن.

مقالات مشابهة

  • المؤتمر السنوي الخامس لجمعية الإمارات للأورام ينطلق في دبي بمشاركة 1000 متخصص من 14 دولة
  • مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تنظّم النسخة الثالثة من مؤتمر الصحة النفسية
  • مصر تفوز بجائزة المجلس العربي لشباب العالم عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة"
  • خلال ثلاثة أيام.. استشهاد عشرات المسعفين بالقصف الإسرائيلي على لبنان
  • الدكتور عمر الغنيمي يدعم فريق السلة في البطولة العربية
  • انعقاد مؤتمر السلامة والصحة بشمال سيناء
  • 5 مساحات تفاعلية تُجسد رحلة التعلم في مؤتمر LEARN
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • عضو التحالف الوطني تنظم مؤتمر الموظفين السابع بالإسكندرية
  • انطلاق مؤتمر تيكنى 2024 بالإسكندرية