كتب - سامح سيد :

شهد مجلس النواب، الثلاثاء، عددًا من التحركات البرلمانية، من بينها تقديم توصيات للتيسير على المستثمرين، وتقديم طلب إحاطة بسبب تزايد نسب "الطلاق".

ويرصد مصراوي أبرز الأحداث في البرلمان والتي جاءت كالتالي:

إشكاليات التنفيذ.. تفاصيل مناقشات البرلمان للمشروعات المتوسط

ترأست النائب هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، جلسة "المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودورها في التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر"، بحضور ممثلي الحكومة من التنمية الصناعية والرقابة المالية وجهاز المشروعات.

وأكدت النائب هالة أبو السعد أن الهدف من المؤتمر هو الوصول إلى توصيات تساعد الحكومة على دعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغير؛ خصوصًا أن المجتمع المدني عليه دور كبير في دعم الحكومة والتغلب على إشكاليات الواقع الحالي.

"محلية النواب" تناقش تشجير الطرق الجديدة وأزمة أرض جمعية بداية بالجيزة

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عددًا من طلبات الإحاطة خلال اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس أحمد السجيني.

وطالبت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب زكي عباس، بشأن زراعة أشجار جديدة بديلة لما تتم إزالتها أثناء تنفيذ أعمال تطوير الشوارع والطرق.

وطالب النائب خلال طلب الإحاطة بضرورة إجراء الصيانة الوقائية الدورية للأشجار، فضلاً عن تزويد هيئة النظافة والتجميل بمهندسين زراعيين وإخصائيين في مجال تجميل وتنسيق الحدائق والأشجار.

5 توصيات لـ"مشروعات النواب" للتيسير على المستثمرين

أوصت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب برئاسة النائب محمد كمال مرعي، خلال مناقشتها الإجراءات التي اتخذتها هيئة التنمية الصناعية التيسير على المستثمرين بحضور رئيس هيئة التنمية الصناعية وممثلي التنمية المحلية وهيئة المجتمعات العمرانية بالآتي:

١- مراجعة وزارة التنمية المحلية والهيئة العامة للتنمية الصناعية والهيئة العامة للمجتمعات العمرانية للأراضي التي تم تخصيصها للاستثمار ولم يتم البدء في العمل فيها طبقاً للمدة القانونية المقررة، ودراسة وضع آلية لسحب هذه الأراضي وتخصيصها من جديد للمستثمرين الجادين.

إفادة اللجنة ببيان يشمل المناطق الشاغرة في المحافظات التي تصلح لإقامة مشروعات صغيرة، لعرضها على جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لإعداد دراسات جدوى لها وإتاحة التمويل للشباب فائدة ميسرة للراغبين في إقامة مشروعات تساهم في توطين الصناعة وإحلال الواردات، وذلك في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخه.

الجهات صاحبة الولاية:

3-  تنسيق وزارة التنمية المحلية وهيئة المجتمعات العمرانية، مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية قبل طرح مجمعات صناعية جديدة على أن تقوم هيئة التنمية الصناعية بوضع دراسات جدوى متكاملة لهذه المناطق تشتمل على الميزة التنافسية لكل محافظة، ومراعاة تخصيص نسبة 30% للمشروعات الصغيرة كصناعات مكملة طبقاً لأحكام القانون رقم 152 لسنة 2020.

4-   قيام الهيئة العامة للتنمية الصناعية بوضع برنامج زمني محدد للانتهاء من أعمال الترفيق للمجمعات الصناعية والانتهاء من تشغيلها بالكامل.

5-   قيام الهيئة العامة للمجتمعات العمرانية بدراسة تبسيط إجراءات طرح وتخصيص الأراضي الصناعية للاستثمار بالتنسيق مع جهات الولاية ووضع قاعدة بيانات موحدة للتسهيل على المستثمرين.

31 حالة طلاق كل ساعة.. طلب إحاطة يحذر من الارتفاع المتواصل لحالات الطلاق

تقدمت آمال عبد الحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء ووزراء التضامن الاجتماعي والعدل والأوقاف، بشأن الارتفاع المتواصل سنويًّا في حالات الطلاق في مصر.

وقالت النائبة، في بيان لها اليوم الثلاثاء: "كشف أحدث تقرير حكومي صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن أرقام مفزعة تستوجب معها التحرك الفوري كحكومة وبرلمان وباقي مؤسسات الدولة، بشأن حالات الطلاق في مصر، إذ بلغت 269834 حالة خلال عام 2022، بينما بلغت 254777 حالة عام 2021 بنسبة زيادة قدرها 5.9%.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة مجلس النواب هيئة التنمية الصناعية هيئة المجتمعات العمرانية وزارة التنمية المحلية البرلمان طوفان الأقصى المزيد التنمیة الصناعیة على المستثمرین

إقرأ أيضاً:

كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان بعد أداء اليمين الدستورية؟

اليمين الدستورية.. شهد اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، إعمالا للنصوص الدستورية والقانونية.

ومن المنتظر أن يوجه مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي الدعوة لأعضائه من أجل الانعقاد الاثنين القادم للاستماع إلى بيان رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بشأن برنامج الحكومة الجديدة.

كيف تنال الحكومة ثقة البرلمان؟

يجب أن تحصل الحكومة الجديدة على ثقة مجلس النواب خلال 30 يومًا على الأكثر، إذ حددت اللائحة التنفيذية لمجلس النواب جدولًا ومحددات زمنية للحصول على ثقة البرلمان، وذلك لاستكمال مهامها وأدائها.

ويأتي اجتماع مجلس النواب يوم الاثنين المقبل للاستماع لبيان الحكومة، في ضوء ما حددته المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتي تنص على أن يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

مناقشة بيان الحكومة

وفيما يتعلق ببيان الحكومة ومناقشته في مجلس النواب، نصت اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنه يناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة.

ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ويتضمن برنامج الحكومة الجديدة، السياسات العامة والخطط المستقبلية للحكومة، والذي يصوت أعضاء البرلمان عليه في ضوء مناقشته.

التشكيل الوزاري الجديد 2024محددات اللائحة الداخلية لمجلس النواب

الجدير بالذكر أن محددات اللائحة الداخلية لمجلس النواب، جاءت في ضوء النص الدستوري بالمادة رقم 146، والتي تنص بأن يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، ويكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً، ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل. وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يوماً. وفي حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له، وفي حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

التشكيل الكامل لحكومة المهندس مصطفى مدبولي 2024

وأما عن التشكيل الكامل لحكومة المهندس مصطفى مدبولي 2024، فجاءت كالتالي:

- حسن محمد حسن الخطيب وزيرا للاستثمار والتجارة الخارجية

- أحمد أشرف على كوجك وزيرا للمالية

- كامل عبد الهادي فرج وزيرا للنقل والصناعة

- شريف فتحي علي عطية وزيرا للسياحة والآثار

- محمد إبراهيم أحمد شيمي وزيرا لقطاع الأعمال

- رانيا عبد المنعم المشاط وزيرا للتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي

- خالد عاطف عبد الغفار محمد وزيرا للصحة والسكان

- مايا محمد عبد المنعم مرسي وزيرا للتضامن الاجتماعي

- أحمد فؤاد عبد السلام هنو وزيرا للثقافة

- محمد أحمد عبد اللطيف وزيرا للتربية والتعليم والتعليم الفني

- أشرف صبحي محمد عامر وزيرا للشباب والرياضة

- محمد أيمن أحمد عاشور وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي

- شريف محمد فاروق وزيرا للتموين والتجارة الداخلية

- أسامة السيد محمود الأزهري وزيرا للأوقاف

- هاني عاطف نبهان سويلم وزيرا للموارد المائية والري

- كريم إبراهيم علي بدوي وزيرا للبترول والثروة المعدنية

- محمود مصطفى كمال عصمت وزيرا للكهرباء والطاقة المتجددة

- سامح أحمد زكي الحفني وزيرا للطيران المدني

- عمرو أحمد سميح طلعت وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

- ياسمين أحمد فؤاد وزيرا للبيئة

- شريف مجدي حسين شربيني وزيرا للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

- منال عوض ميخائيل وزيرا للتنمية المحلية

- محمد محمد صلاح الدين وزيرا للإنتاج الحربي

- عدنان فنجري أبوجبل حسين وزيرا للعدل

- محمود فوزي عبد الباري وزيرا للشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي

- علاء الدين فاروق زكي وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي

اقرأ أيضاًوزير الزراعة بعد حلف اليمين الدستورية: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات

كواليس التعديل الوزاري الجديد وحركة المحافظين 2024.. مفاجآت في التشكيل الحكومي

التعديل الوزاري الجديد 2024.. مصطفى بكري يكشف عن المرشحين للرحيل

مقالات مشابهة

  • نائب بـ«الشيوخ»: على الحكومة الالتزام بتنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني
  • كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان بعد أداء اليمين الدستورية؟
  • مجلس النواب يشارك في أعمال الجلسة الخامسة للدورة العادية الثالثة للبرلمان الأفريقي
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة بسرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني
  • النائب إيهاب أبو كليلة يستعرض طلبه أمام "الشيوخ" حول تفعيل دور صناديق الاستثمار
  • «بحري»: يجب استكمال «حياة كريمة» وإطلاق المشروعات والتوسع في المناطق الصناعية
  • نشرة السومرية.. رواتب موظفي الإقليم ودعوة لحسم رئاسة البرلمان
  • القانونية النيابية:غياب النواب عن جلسات البرلمان تكريسا للفساد
  • احصل على 50 ألف جنيه سنويا عند شراء هذه الشهادة من بنك التنمية الصناعية
  • تحفيز المستثمرين وتسريع المشاريع.. خبرات محلية وعالمية بمجلس صندوق البنية التحتية الوطني