البوابة نيوز:
2024-09-30@10:52:04 GMT

تعرف على أقدم أيقونة لـ مارمرقس البشير

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

أيقونة (أبونا مرقس الإنجيلي) هي أيقونة قبطية تصور القديس مارمرقس وقد عثر عليها فى الفيوم ، وتعود للقرن السادس الميلادي وبذلك هي واحدة من أيقونات قبطية قليلة جدًا تحدت عوامل التدمير والفناء ووصلتنا من هذا الزمن البعيد، تصور الرسول وهو يحمل على صدره إنجيله المزين بصليب وجواهر. 

ويعلوه كتابة بالقبطية، مرسومة على لوحة من خشب الجميز بنفس أسلوب "بورتريهات الفيوم" الجنائزية التى تعتبر أول مراحل ظهور فن الأيقونة القبطية.

 

هى أقدم وأندر أيقونة قبطية للقديس مارمرقس، وعلى حد علمنا هى أيضًا أقدم أيقونة له في العالم، وتُعد كنز حقيقي بكل المعايير.

الجدير بالذكر أنها محفوظة بالمكتبة الوطنية الفرنسية بباريس، فرنسا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط

إقرأ أيضاً:

مهزلة.. جامعة الفيوم تستقبل طلابها الجدد على أنغام المهرجانات

شهدت جامعة الفيوم مع انطلاق العام الدراسي الجديد، مهزلة وحالة من الاستياء والغضب بين عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور، حيث انتشرت فيديوهات عديدة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعنوان (جامعة الفيوم تستقبل طلابها على أنغام الدي جي) وانهالت التعليقات على تلك الفيديوهات بالغضب والسخرية.

وقد تباينت ردود الأفعال والتعليقات بين رواد موقع التواصل الاجتماعي على تلك الواقعة، ومن بين تلك التعليقات، تعليق يقول "من المسؤول عن انحدار وانهيار التعليم في مصر، وهل هو مقصود". وجاء تعليق أخر " هم رايحين يتعلموا ويحصلون على العلم، الجامعات الآن للرقص، من هنا يسقط المجتمع ضاعت هيبة العلم والعلماء الحرم الجامعي له قدسيته وتقديره، وليس للرقص والأغاني". وفي تعليق على ما حدث بالجامعة جاء: " لاحول ولا قوة إلا بالله من أين يأتي التوفيق والفلاح.. هي دي التربيه والتعليم في مصر". وفي تعليق آخر قائلاً: " لا حول ولا قوه إلا بالله البدايه كده النهايه ايه بقي". وأيضاً جاء ذلك التعليق ساخراً: "يا سلام عليكم ايه الحلاوة دي سلملي على قوانين التعليم".

كما جاء العديد والعديد من التعليقات التي تحمل الكثير من الغضب والاستياء والسخرية على ما وصل له حال التعليم داخل الجامعات، لافتة تلك التعليقات إلى أن هذا الصرح لا يجوز أن يتم بداخله ترويج تلك الأغاني والرقصات الشعبية وذاك الهرج والمرج، وذلك لعلو مكانته ولكونه أحد الصروح التعليمية الكبيرة والتي تُعد أخر مراحل التأهيل لسوق العمل، فكان ولابد أن تتجنب إدارة الجامعة عرض تلك الحفلات التي اعتبرها المواطنين حفلات صاخبة ولا يجوز أن تُعرض في تلك الأماكن التعليمية، خاصة أن هذا السن من طلاب الجامعات سن مؤهل للإنسياق خلف تلك المهاترات داخل سوق العمل بمصر بل والعالم كله، فمن الواجب أن يُبث لهؤلاء الشباب، العلم والتربية والأخلاق الطيبة، لا الأغاني والمهرجانات والرقصات الشعبية.

مقالات مشابهة

  • مهزلة.. جامعة الفيوم تستقبل طلابها الجدد على أنغام المهرجانات
  • محمد الحسن الأمين: لا يزال الحوار جارياً مع الأجهزة المُختصة حول إمكانية سفر البشير للخارج لتلقي العلاج
  • لا يزال الحوار جارياً مع الأجهزة المُختصة حول إمكانية سفر البشير للخارج لتلقي العلاج
  • أيقونة الزمن الآتي ودماء الفلسطينيين واللبنانيين والروس تفتح أبواب العالم الجديد
  • وظائف جديدة بـ جامعة الفيوم.. تعرف على التخصصات وموعد التقديم
  • حريق يلتهم أحد أقدم أسواق مدينة جدة
  • حسن نصر الله.. أيقونة حزب الله من الأمين العام للاغتيال
  • أمن الفيوم يُسقط عصابة سرقة الموتوسيكلات
  • القاص السعودي محمد البشير يكشف سر التعلق بالقصة في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • العثور على أقدم قطعة جبن في العالم ..عمرها أكثر من 3600 عام!