الوطن:
2024-09-29@07:43:56 GMT

قطط في مخيمات اللاجئين: «نعيش ونموت مع بعض»

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

قطط في مخيمات اللاجئين: «نعيش ونموت مع بعض»

ارتبطوا بها ربما لسنوات، فأصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتهم، يقومون على رعايتها كأنها من أطفالهم أو إخوتهم. نجت قطط عديدة من القصف فى غزة، فقرر أطفال وشباب ونساء مدينة غزة اصطحابها معهم فى رحلة النزوح الشاقة، وكأنهم يقولون «نعيش مع بعض ونموت مع بعض».

مشاهد كثيرة وثَّقتها عدسة المصورة الفلسطينية دعاء الباز لأطفال ونساء وشباب رفضوا ترك حيواناتهم الأليفة، ربما بعضهم فقد ذويه لكنه تمسَّك بقطته، كالطفل آسر محمود الذى فقد والدته، لكنه نجا وقطته من القصف، وفق حديث «دعاء» لـ«الوطن»: «آسر فقد والدته، لكنه ظل متمسكاً بقطته التى نجت معه، والتى اشترتها له والدته قبل الحرب بشهور».

لم يكن الطفل «آسر» الوحيد الذى وثقت عدسة «دعاء» قصة نجاته من القصف، بل رفض الطفل «يعقوب» مغادرة غزة دون قطته، فظهر حاملاً القطة البيضاء على ذراعيه أثناء رحلة نزوحه، وفق المصورة: «القطة دى رزق من ربنا، ومعظم الغزاويين بيقتنوا القطط لأنهم بيحبوها، والناجين بيصمموا ياخدوها».

سارة تميم، 11 عاماً، واحدة من بين عشرات الأطفال الناجين من جحيم الحرب، الفارين إلى الجنوب، ظلت متمسكة بقطتها رغم مشقة النزوح، مؤكدة أنها ترعاها وتقدم لها الطعام قبل أن تأكل هى: «روح زينا، بالعكس بتحس بينا ومش مؤذية، وماقدرش أستغنى عنها، أخدتها معايا أثناء نزوحى بعد بيتنا ما اتقصف، والقطة هاى بتحسسنى بالأمان، بأكّلها ولو ما بقى أكل ليا».

طفلتان صغيرتان، لم يتعد عمرهما الـ10 سنوات، ظهرتا حاملتين قطتين، أثناء نزوحهما من مخيم الشاطئ إلى جنوب خان يونس، وفق الطفلة التى ظهرت فى الفيديو: «البيت اتقصف واتصابنا، ولقيت قطتى واقفة على الباب فخدناها».

«ماستغناش عنه، بشوف الرزق فى عيونه، وبكلّمه وهو بيفهم علىّ»، كلمات شاب وثقت رحلته المصورة الصحفية مريم أبودقة، مؤكدة، لـ«الوطن»، أنها التقت الشاب أثناء نزوحه، وهو من بين عشرات النازحين الذين صمموا على اصطحاب حيواناتهم الأليفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نازحي غزة غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

مسلم ينفي نقل والدته إلى العناية المركزة: «كل الكلام دا غلط.. كويسة وزي الفل»

تداول العديد من الأنباء، خلال الساعات القليلة الماضية، حول نقل والدة مسلم إلى العناية المركزة، داخل أحد المستشفيات في القاهرة.

حقيقة نقل مسلم إلى العناية المركزة

تواصل «الوطن» مع مسلم، للوقوف على تفاصيل الأمر، حيث قال: «كل الكلام دا غلط تماما، والدتي كويسة وبخير وزي الفل».

مسلم يعلن فسخ خطوبته

كان المطرب، أعلن مُسلم فسخ خطوبته من يارا تامر، مشيرا إلى أن أمر انفصاله لا يعني أحدا، لكنه قرر إعلان ذلك رسميا.

وكان مُسلم كتب عبر حسابه الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة «إنستجرام» قائلا: «محتاج أقول حاجة يمكن مش هتكون مهمة أوي للناس، دلوقتي لأن حاسس أن الناس زهقت من الموضوع ده، بس حبيت أوضح علشان رديت ضميري قدام ربنا.. تم فسخ خطوبتي من يارا تامر».

وتابع: «أتمنى لي حياة جميلة ونجاح واستمرار، لأننا حاولنا كثير وأنا خسرت كتير أوي من حياتي ووقتي قصاد التجربة دي وفشلت، والحمد لله بحمد ربنا إنه بين لي كل حاجة تخليني أبقى في حالي، وأبعد وآسف لنفسي مرة ثانية، والمرة دي بجد تعلمت الدرس، شكرًا المرة دي، اتقفل الموضوع نهائي».

مقالات مشابهة

  • مفوضية اللاجئين أجلت 63 نازحا سوريا من صيدا الى سبلين
  • عبدالله آل حامد: الوطن ليس مكان نعيش فيه بل نبض يعيش فينا
  • الدولار يفتتح الأسبوع منخفضاً أمام الدينار العراقي لكنه متماسك فوق 150 الفاً
  • وزير الخارجية اللبناني: نعيش أزمة تهدد وجود لبنان ومستقبل شعبه
  • بعدما تنكر لهم النظام الجزائري…المحتجزون مخيمات تندوف يناشدون المنظمات الدولية إنقاذهم
  • طفل يفقد حياته على يد والدته الأنانية
  • مسلم ينفي نقل والدته إلى العناية المركزة: «كل الكلام دا غلط.. كويسة وزي الفل»
  • الدولار ينخفض لكنه يستقر فوق 150 الفاً في بغداد وأربيل بنهاية الأسبوع
  • استعدادات مبكرة في دهوك لـتدفئة مخيمات النازحين (صور)
  • الملاكمة الجزائرية إيمان خليف التي شجعها مغاربة تزور مخيمات البوليساريو