توقع مسؤول تنفيذي بشركة إيني الإيطالية يوم الثلاثاء أن تستأنف مصر صادرات الغاز الطبيعي المسال في ديسمبر كانون الأول أو يناير كانون الثاني مع انخفاض الطلب المحلي في فصل الشتاء ومع تلقيها المزيد من الغاز من إسرائيل.

وقال كريستيان سينوريتو مدير محفظة الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال العالمية لدى إيني للصحفيين على هامش مؤتمر لقطاع الطاقة في لندن "الاستهلاك في مصر يتراجع ونتوقع استئناف الصادرات بحلول ديسمبر أو ربما يناير".

وشحنت مصر 80 بالمئة من صادراتها من الغاز الطبيعي المسال العام الماضي إلى أوروبا، إذ سعت القارة إلى إيجاد بديل للغاز الذي تحصل عليه عبر خطوط الأنابيب الروسية بعد غزو موسكو أوكرانيا.

ومع ذلك كانت صادرات الغاز الطبيعي المسال هذا العام أقل، إذ أدى ارتفاع الطلب المحلي خلال الصيف إلى انخفاض شديد في صادرات الغاز الطبيعي المسال أو انعدامها في الفترة من مايو أيار إلى سبتمبر أيلول.

كما تضررت الصادرات بسبب انخفاض الواردات من إسرائيل على خلفية الصراع مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الذي دفع إسرائيل إلى مطالبة شركة شيفرون  بإغلاق حقل غاز تمار وتعليق الصادرات عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط (إي.إم.جي) البحري.

وقالت شيفرون يوم الاثنين إنها استأنفت توريد الغاز الطبيعي من حقل تمار البحري بعد شهر من توقف العمليات.

وقالت مصادر بالقطاع لرويترز إن من المتوقع أن يصل الحقل إلى طاقته الكاملة خلال أيام قليلة. ويُصدر نحو 20 بالمئة من الغاز المستخرج من الحقل عادة إلى مصر والأردن.

وقال سينوريتو "(مع ذلك) نعتقد أن مصر ستكون قادرة على استئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال حتى لو لم يعد تمار إلى الإنتاج الكامل".

وتواجه مصر، وهي أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، طلبا متزايدا على الغاز من سكانها البالغ عددهم 105 ملايين نسمة، بعد أن عانوا من إجراءات قطع التيار الكهربائي التي بدأت في الصيف وامتدت حتى أكتوبر تشرين الأول، إذ أدت موجات الحر إلى زيادة الطلب على أجهزة التكييف.

وعادة ما يكون الطلب أقل في الشتاء عندما تتمتع البلاد عادة بطقس دافئ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صادرات الغاز الطبیعی المسال

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع اكسون موبيل تكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في إطار زيارته الحالية للمملكة المتحدة، عقد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع جون أرديل نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للإستكشاف في مقر الشركة بحضور المهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة.

واستعرض الجانبان الفرص الاستثمارية الجديدة في قطاع البترول المصري أمام الشركة العالمية في مجالات البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي والبترول .

و أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية إن قطاع البترول طرح حزمة من الفرص الإستثمارية الجديدة امام الشركات والمستثمرين  شملت المزايدة العالمية التي أعلنت عنها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز  في 12 قطاعاً بالبحر المتوسط ودلتا النيل،إلى جانب مجموعة الفرص الاستثمارية  في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG .

كما استعرض اللقاء برامج عمل شركة اكسون موبيل لإستكشاف موارد الغاز الطبيعي في مناطق امتيازها في مصر بالبحر المتوسط وخططها لحفر الآبار الاستكشافية الجديدة للغاز الطبيعي والتكنولوجيات الحديثة التي تستخدمها، حيث تستثمر اكسون موبيل  في منطقة شمال مراقيا البحرية، وكذلك منطقتي كايرو ومصري البحريتين واللتين تم الانتهاء من إجراء المسح السيزمي بهما في إطار أعمال الاستكشاف بالمنطقتين .

وأكدت الشركة علي اهتمامها بمنطقة غرب البحر المتوسط التي تستثمر فيها حاليا في مصر،  و رغبتها في الاستثمار بمنطقة امتياز جديدة للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعي في مصر في هذه المنطقة الواعدة .
و دعا الوزير شركة إكسون موبيل لدراسة الاستفادة من الفرص المتاحة مؤكداً مضي الوزارة قدماً في إجراءات تسهيل وتحفيز الاستثمار .

مقالات مشابهة

  • أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر 2024.. تركيا تحتل الصدارة
  • توتال إنرجي تفوز بمناقصة لتوريد الغاز المسال إلى بلغاريا
  • هل يشهد العالم أزمة غاز هذا الشتاء؟
  • وكالة الطاقة تحذر من تعقيد إمدادات الغاز عالميا مع اقتراب الشتاء
  • بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. مخاوف في مصر من تأثر إمدادات الغاز الإسرائيلي
  • مشروعات الغاز المسال في آسيا تجذب شركة مدعومة من أدنوك
  • قطر للطاقة تعزز أسطول ناقلات الغاز المسال.. صفقات بـ20 مليار دولار
  • وزير البترول يبحث مع اكسون موبيل تكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي
  • تعاون مصري بريطاني لتكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي
  • توتال إنرجي توقّع صفقة غاز مسال.. 20 شحنة سنويًا