أحمد شعبان (القاهرة)

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: الإمارات حريصة على بناء شراكات مع المجتمع المالي سماء أبوظبي تُمطر «أشجار القرم»

أثنى دبلوماسيون وخبراء ومسؤولون بمنظمة الصحة العالمية على التأثير الإيجابي البالغ لعملية «الفارس الشهم 3»، التي وجه بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لدعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة؛ لأنها تساهم بشكل كبير في تحسين ظروف حياة أبناء غزة، وتخفف المعاناة عن الجرحى والمرضى من خلال المستشفى الميداني الإماراتي المتكامل، لاسيما في ظل الظروف المأساوية الراهنة.


وقال: السفير محمد العرابي، رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية ووزير الخارجية المصري الأسبق، إن إطلاق الإمارات عملية «الفارس الشهم 3»، جاء انطلاقاً من الواجب العربي والإنساني، وهي تسعى من خلال هذه العملية العظيمة لإنشاء شريان للحياة للشعب الفلسطيني في غزة، خاصة في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها في الوقت الراهن بسبب استمرار الحرب والحصار لأكثر من شهر.
وأضاف لـ «الاتحاد»، أن دولة الإمارات بما لها من دور كبير، تسعى دائماً لمساعدة ومساندة الشعوب العربية، مثمناً عالياً اسم العملية «الفارس الشهم 3»، والتي تعبر عن القوة والإقدام والسرعة في إغاثة المحتاجين، ويحمل معاني كثيرة تتصف بها الإمارات. وأشار العرابي إلى أهمية التكاتف والتكامل العربي في مساعدة الأشقاء الفلسطينيين في غزة، وحتى يشعر الشعب الفلسطيني بأن الدول العربية، وفي مقدمتها الإمارات تقف بجانبه، وتوفر له الدعم الإنساني، والإمارات بطبيعتها رائدة في تقديم المساعدات الإنسانية لشعب غزة، وتتبنى دائماً المبادرات الإنسانية. وأضاف أن سخاء الإمارات من خلال عملية «الفارس الشهم 3»، له أثر بالغ على تحسين الظروف الحياتية، ووقع إيجابي على الشعب الفلسطيني في غزة، في ظل الوضع الراهن هناك، والظروف الصعبة التي يمر بها، خاصة أن الإمارات لا تقدم دعماً إنسانياً فقط، ولكن أيضاً تقدم دعماً سياسياً للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، وهو دعم ودور معلوم للجميع، وعملية «الفارس الشهم 3»، خطوة إنسانية مهمة تكمل الموقف السياسي الذي تتبناه الإمارات تجاه الشعب الفلسطيني، انطلاقاً من نهجها الدائم في التضامن الأخوي والعروبي مع الأشقاء، ورفع الظلم عن الشعب الفلسطيني.

المستشفى الميداني
من جانبه، أشاد الدكتور جمال عصمت، مستشار منظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط، بإنشاء المستشفى الميداني الإماراتي المتكامل داخل قطاع غزة، والذي وجه بإنشائه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في ظل الوضع الصحي المتدهور في القطاع وخروج ثلث مستشفيات غزة من الخدمة بسبب القصف وعدم توافر الوقود.
وقال لـ «الاتحاد»، إن المستشفى الميداني الإماراتي المجهز مع وجود أطباء متطوعين متخصصين في غاية الأهمية لتوفير الخدمات الصحية والطبية، ويوفر على الجرحى والمصابين والمرضى الفلسطينيين عناء الانتقال لمسافات طويلة خارج غزة لتلقي العلاج، وتضعف من فرصة شفائهم، وبالتالي يساهم المستشفى الميداني في تخفيف المعاناة عن المرضى والجرحى.
وأشار مستشار الصحة العالمية إلى أن المستشفى الميداني الإماراتي مجهز بالتخصصات التي يحتاج إليها الجرحى والمصابون، مثل حالات الطوارئ وجراحة العظام والأعصاب، والمستلزمات الطبية والأدوية، والمؤكد أنه سيكون له دور في غاية الأهمية، وخفف من معاناة أبناء غزة في ظل إغلاق معظم مستشفياتها أو خروجها من الخدمة بسبب نقص الوقود أو القصف، مثمناً فتح باب التطوع للأطباء والمتطوعين لدعم العملية الإنسانية من خلال عملية «الفارس الشهم 3».

مواقف مقدرة
بدوره، ثمن الدكتور أحمد زارع، المتحدث الرسمي لجامعة الأزهر، عملية «الفارس الشهم 3» لدعم الشعب الفلسطيني في غزة، معتبراً أن جهود ومبادرات الإمارات ليست بجديدة على قطاع غزة، فهي موجودة منذ سنوات طويلة، وتأتي المساعدات والدعم الآن في هذه الظروف الصعبة التي يعانيها الشعب الفلسطيني، فهذا يؤكد المواقف المقدرة للإمارات؛ لأن الشعب الفلسطيني في أشد الحاجة لكل دعم، ويأتي إنشاء مستشفى ميداني متكامل بعد تضرر الكثير من المستشفيات وخروج بعضها من الخدمة، ووجود جرحى بالآلاف، ليسد النقص الكبير في القطاع الصحي.
وأشاد زارع في تصريح لـ«الاتحاد» بتفاعل المؤسسات الخيرية والإنسانية في الإمارات مع هذا الحدث، والتي سارعت بتقديم كل عون لدعم إخوانهم في العالم العربي والإسلامي، ودائماً سباقون في عمل الخير، وهم أول الجهات الخيرية التي تسارع في تقديم العمل الإنساني ومد يد العون للجميع، وخاصة لشعب غزة، مما يدعم الشعب الفلسطيني، ويرفع من معنويات الأشقاء في غزة. وقال زارع: إن هذه العملية تساهم في تحسين ظروف الحياة للشعب الفلسطيني في غزة، خاصة بعد تدمير كل مقومات الحياة هناك، من المنازل والمستشفيات والمدارس، وبالتالي فهم في احتياج شديد لهذه المساعدات العاجلة، تساعدهم على العودة مرة أخرى من جديد للحياة الطبيعية ما قبل الحرب، بعد الخسائر الكبيرة في الممتلكات والأمتعة وكل شيء.
واختتم المتحدث الرسمي باسم جامعة الأزهر حديثه لـ «الاتحاد»، قائلاً: «إن وقوف دولة الإمارات مع الأشقاء في غزة في محنتهم وتقديم المساعدات لهم، يؤكد أن الإمارات العربية المتحدة في قلب العروبة وفي عين كل عربي ولها كل التقدير والاحترام»، متوجهاً إلى الله بالدعاء لقادة وشعب الإمارات بالتوفيق والسداد والقبول عن كل الأعمال الإنسانية والخيرية التي يقدمونها لشعوب العالم أجمع. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة الإمارات فلسطين قطاع غزة المستشفى المیدانی الإماراتی الشعب الفلسطینی فی الفلسطینی فی غزة الفارس الشهم 3 من خلال

إقرأ أيضاً:

إصابات خطيرة في رأس دراجة!

زيوريخ (د ب أ)

أخبار ذات صلة شركات طيران توقف رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب مركز شرطة نايف يضبط 3779 سكوتراً ودراجة هوائية وكهربائية مخالفة


نقلت الدراجة السويسرية مورييل فورير إلى المستشفى، في حالة حرجة للغاية، بعد تعرضها لإصابات بالرأس، في حادث خلال سباق للسيدات في بطلة العالم في زيوريخ.
وقال الاتحاد الدولي للدراجات في بيان له إن فورير «18 عاماً» تعرضت لحادث دون أسباب واضحة، وتم نقلها إلى المستشفى بطائرة مروحية.
وأضاف: «تعرضت لإصابات خطيرة في الرأس وهي في حالة حرجة للغاية».
من جانبه قال الاتحاد السويسري، إن فورير تعرضت لإصابات شديدة في الجمجمة والرأس في الحادث الذي وقع في منطقة الغابات. 
وقالت قناة «إس أر إف» إنه تم إجراء عملية جراحية طارئة للمتسابقة. وأوضح الاتحاد الدولي أن كافة الأطراف المعنية تعيش في حالة قلق من الموقف الراهن. 
وقال: «في الوقت الراهن لا يوجد حقائق حول كيفية حدوث ذلك، التحقيق متواصل من جانب الاتحاد، ولذلك السبب لا يوجد أي معلومات إضافية يمكن إعلانها في الوقت الحالي».

 

مقالات مشابهة

  • «الهلال الأحمر»: مزاعم إساءة استخدام المستشفى الميداني في تشاد كاذبة ومسيّسة
  • تفاقم معاناة أبناء الديس بحضرموت جراء انقطاع الكهرباء وخروج محطة التوليد عن الخدمة
  • «الهلال الأحمر» تنفي استخدام المستشفى الميداني في أمدجراس لأنشطة غير العمل الإنساني
  • برلمانيون: دعم الإمارات الإنساني للشعب الفلسطيني نهج ثابت ومتواصل
  • أبناء المحويت يحتشدون في 35 مسيرة ووقفة دعماً واسناداً للشعبين الفلسطيني واللبناني
  • مأرب تشهد 13 مسيرة حاشدة وعشرات الوقفات تضامنا مع الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • الحديدة تشهد 69 مسيرة حاشدة دعمًا للشعبين الفلسطيني واللبناني
  • اعتقال مراهق خلال نقله إلى المستشفى بعد العثور على ‘‘العلم اليمني’’ في السيارة التي كان عليها.. وتلفيق تهمة غير أخلاقية ضده
  • إصابات خطيرة في رأس دراجة!
  • “الصحفيين العرب” يدين الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد المدنيين في لبنان