بيروت (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة الإمارات: نتضامن مع العاملين بالمجال الإنساني في غزة «الصحة العالمية»: نصف مستشفيات قطاع غزة خارج الخدمة

حذّر رئيس بعثة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان أرولدو لاثارو أمس، من ارتفاع حدّة التصعيد في جنوب لبنان.
وقال لاثارو، الذي التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري، «أعربت عن قلقي العميق إزاء الوضع في الجنوب واحتمال وقوع أعمال عدائية أوسع نطاقاً وأكثر حدّة».


وأوضح أن «أولويات اليونيفيل الآن هي منع التصعيد، وحماية أرواح المدنيين، وضمان سلامة وأمن حفظة السلام الذين يحاولون تحقيق ذلك». وخلال الأسابيع الماضية، طالت قذائف مقار ومراكز لقوة «اليونيفيل» جراء التصعيد المستمر. وأعلنت «اليونيفيل» الأحد إصابة أحد عناصرها برصاصة من دون أن توضح ملابسات الحادثة وما اذا كانت ناتجة من التصعيد. 
وقال لاثارو أمس، إن «القرار الرقم 1701 يواجه تحدياً في الوقت الراهن، لكن مبادئه المتعلّقة بالأمن والاستقرار والتوصّل إلى حلّ طويل الأمد تظلّ صالحة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: قوات اليونيفيل لبنان فلسطين إسرائيل غزة نجيب ميقاتي

إقرأ أيضاً:

فرنسا تحذر من حرب شاملة وتستعجل التمديد لـاليونيفيل

حذّرت الدبلوماسية الفرنسية من خطر وقوع «حرب شاملة» عبر الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، بسبب التصعيد الذي يمكن أن يؤدّي إلى سوء حسابات أو تقدير، ما يتلاقى مع مخاوف الأمم المتحدة من تدهور سريع للوضع إذا لم يَجرِ تدارُك الوضع دبلوماسياً، وسط استعجال فرنسي للتمديد للقوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان «اليونيفيل».

وقبيل جلسة مشاورات مغلقة، عقدها أعضاء مجلس الأمن، الأربعاء، لمناقشة الوضع على الحدود بين لبنان وإسرائيل، قال المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير، إن بلاده «تشعر بقلق بالغ حيال تدهور الوضع على طول الخط الأزرق»، مضيفاً أن فرنسا «ملتزمة تماماً التوصل إلى وقف التصعيد، وتعزيز الحل الدبلوماسي لتجنّب حرب شاملة».
وحذّر من أنه «ستكون عواقب مثل هذا التطور كارثية وغير محتملة على البلدين والمنطقة»، وحضّ كل الأطراف على «ضبط النفس»، مع «احترام كامل لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك حماية المدنيين»، وذكر أن «الإطار الذي وضعه مجلس الأمن واضح؛ يجب على كل الأطراف أن تحترم وتنفّذ قرار مجلس الأمن (1701) بشكل كامل»، كاشفاً أن فرنسا تُجري اتصالات مع الطرفين؛ «لإيجاد الظروف الملائمة لتنفيذ هذا القرار، والعودة إلى وقف الأعمال العدائية».
وكذلك ذكر المسؤول الفرنسي الكبير أن فرنسا تساهم في القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان «اليونيفيل»، مجدِّداً «الدعم الكامل لعملها»، وأكّد أن «كل الأطراف مسؤولة عن ضمان سلامة وأمن أفراد اليونيفيل، ويجب أن تحظى حريتها في الحركة بالاحترام الكامل ودون عوائق»، مشيراً إلى العمل الجاري بشكل مستعجل لتجديد ولايتها في الأيام المقبلة، على أساس التوازن الذي أنشأه القرار «1701».
وكتبت" الشرق الاوسط": نُشرت في تل أبيب معطيات عن آثار القصف الذي نفذه «حزب الله» منذ 8 تشرين الأول الماضي، وكشفت عن أن 43 بلدة تم إخلاؤها ينتشر سكانها البالغ عددهم نحو 80 ألفاً في 400 نقطة بشتى أنحاء البلاد، في حين بلغ عدد الأهداف التي تضررت 1536 هدفاً، بينها مبانٍ وسيارات وبنى تحتية.
 

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من اليونيفيل بعد حادثة مجدل شمس.. ماذا فيه؟
  • واشنطن تؤجل ترحيل 11 ألف لبناني بسبب التصعيد في جنوب لبنان
  • حزب الله: قرار المقاومة مواجهة التصعيد بالتصعيد
  • قائد اليونيفيل يتحدث عن الوضع جنوباً.. هذا ما قاله عن ارتفاع حدة التوترات والقرار 1701
  • ليست في مصلحة إسرائيل.. سليم عون استبعد توسيع الحرب
  • ميقاتي الى فرنسا لحضور حفل افتتاح الألعاب الأولمبية .. اليونيفيل: لا يزال هناك مجال للحل السياسي
  • اليونيفيل” حول الوضع في جنوب لبنان: نحذر من حدوث خطأ في التقدير يؤدي إلى خطر محدق
  • اليونيفيل" حول الوضع في جنوب لبنان: نحذر من حدوث خطأ في التقدير يؤدي إلى خطر محدق
  • اليونيفيل: لا يزال هناك مجال للحل السياسي بين لبنان وإسرائيل
  • فرنسا تحذر من حرب شاملة وتستعجل التمديد لـاليونيفيل