صحيفة الاتحاد:
2024-07-01@18:27:07 GMT

مجلس الأمن السيبراني يطلق مبادرة «يوم الدفاع»

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات: تغير المناخ عامل مساهم بعدم الاستقرار الإمارات.. نموذج فريد في نشر قيم التعايش والأخوة الإنسانية

يطلق مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، غداً، مبادرة تعليمية مبتكرة تحت اسم «يوم الدفاع السيبراني»، وذلك لتعزيز وعي طلاب المدارس حول الأمن الإلكتروني، وكيفية بناء منظومة أمنية لمنع أي هجوم من هذا النوع، وذلك بالتعاون مع كور 42 وكي بي إم جي.


وسيتم تنظيم هذه المبادرة عبر منصة افتراضية تفاعلية، يوم غدٍ الـ 16 من نوفمبر الجاري، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين: مجلس التعليم والموارد البشرية، وزارة التربية والتعليم، مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، دائرة التعليم والمعرفة، هيئة التعليم الخاص في الشارقة، بالإضافة إلى مشاركة مدارس دبي الخاصة، ويشارك في هذه المبادرة أكثر من 120 ألف طالب من الصف الخامس حتى الصف الثامن، في خطوة للوصول إلى رقم قياسي، عبر المشاركة في لعبة يتم تنظيمها على هامش الفعالية، وتهدف في مجملها إلى رفع مستوى وعي المشاركين بأهمية الأمن السيبراني وبناء منظومة أمنية رقمية. حيث نجحت المبادرة بالفعل في جذب مشاركة أكثر من 520 من الكوادر التدريسية الذين يشرفون على عملية التنسيق داخل كل مدرسة.
من جانبه، قال الدكتور محمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات: «إن مسألة تعزيز مهارات الطلاب حول الأمن السيبراني، وتعزيز وعيهم حول مخاطر هذه الآفة الإلكترونية، يعد خطوة مهمة جداً لضمان سلامة مواطنينا. نحن سعداء بمشاركة مدارس الدولة في هذه المبادرة الفعالة التي تسهم في بناء ثقافة متطورة ومرنة في مجال الأمن السيبراني». 
وأضاف الدكتور الكويتي أن مبادرة يوم الدفاع السيبراني في الإمارات تهدف إلى تعزيز وعي الطلاب بالأمن السيبراني ومخاطره، حيث تستهدف المبادرة بشكل رئيسي طلاب الصف الخامس حتى الصف الثامن، وذلك لأسباب عدة، منها: شغف الطلاب بهذه الفئة العمرية بالألعاب الإلكترونية، مما يجعلهم عرضة للهجمات الإلكترونية التي تستهدف الألعاب الإلكترونية، وقابلية الطلاب لهذه الفئة العمرية للإساءة عبر «الإنترنت»، مثل التنمر الإلكتروني والتجنيد من قبل الجماعات المتطرفة، وأهمية تعزيز وعي الطلاب بهذه الفئة العمرية بالأمن السيبراني، حيث إن هذه الفئة هي المستقبل.
كما أكد أن المبادرة تركز على محاربة المخاطر والتهديدات الناشئة في مجال الأمن السيبراني، مثل: هجمات البرمجيات الخبيثة المتقدمة، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتجاوز دفاعات الأمن السيبراني التقليدية، والتنمر الإلكتروني والتجنيد من قبل الجماعات المتطرفة، التي تستخدم «الإنترنت» لاستغلال الطلاب وتجنيدهم، والهجمات التي تستهدف الألعاب الإلكترونية، والتي تستهدف شغف الطلاب بهذه الألعاب. كما أضاف سعادته بتواؤم المبادرة مع مبادرات الخمسين التي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تركز على بناء مستقبل رقمي أكثر أماناً وبناء ثقافة رقمية أكثر أماناً. من ناحيته، قال طلال القيسي، نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للمنتجات والشراكات العالمية في Core42: «في عصر تتم فيه إعادة تعريف الحدود الرقمية، يساعد الأجيال الشابة بشكل استباقي لمواجهة تحديات الأمن السيبراني على غرس عقلية اليقظة والقدرة على التكيف في قادة المستقبل. هذه المبادرة تعمل على إعداد مواجهة تحديات الغد عبر (الإنترنت)، معززةً بذلك مستقبلاً رقمياً قوياً ومتيناً». 
من جانبه، قال تيم وود، رئيس قسم الأمن السيبراني لدى كي بي إم جي لوار جلف: «تقوم الكوادر التدريسية في كل مدرسة بدور كبير جداً في تثقيف الطلاب حول الأمن السيبراني وإطلاعهم على مدى خطورته على الأصعدة كافة. ونحن من خلال مبادرة (يوم الدفاع السيبراني)، لا نهدف فقط إلى تعزيز البيئة الأمنية عبر (الإنترنت)، بل إلى تحقيق رقم قياسي على مستوى الدولة، والذي يرمز إلى الالتزام الجماعي بالأمن السيبراني وبيئة رقمية آمنة».
وفي هذا السياق، سيقوم المعلمون بشرح الجوانب كافة حول الأمن السيبراني للطلاب، حيث تم اختيار الكوادر التدريسية من كل مدرسة، ومشاركة أنشطة الأمان السيبراني، ومساعدة الطلاب في التعامل مع التحديات التعليمية داخل اللعبة»
يستهدف «يوم الدفاع السيبراني» بشكل رئيسي طلاب الصف الخامس إلى الصف الثامن، ومع ذلك يمكن للمعلمين توسيع مشاركة طلاب في فئات عمرية أوسع بناءً على تقديرهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجلس الأمن السيبراني الإمارات الأمن السيبراني الأمن السیبرانی هذه المبادرة حول الأمن تعزیز وعی هذه الفئة

إقرأ أيضاً:

الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك

أشرف، اليوم، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، على افتتاح اللقاء التوعوي المخصص لموضوع “المخاطر والتهديدات السيبرانية”.

وحسب بيان للمؤسسة، يهدف هذا اللقاء، إلى تعزيز ثقافة الأمن السيبراني ونشر الوعي بين الموظفين بأهمية الالتزام بالسياسات الأمنية ذات الصلة.

وأكد رشيد حشيشي أن مكافحة الجرائم الإلكترونية تعد مسألة حساسة وتشكّل تهديدًا حقيقيًا يمكن أن يؤثّر على أمن وديمومة العمليات في المنشآت الصناعية لسوناطراك.

واضعا الإطارات المسيرة في صدارة المعركة للوقاية من هذه المخاطر والتهديدات. ومشددًا على ضرورة إدراك رهانات الأمن السيبراني والمخاطر السيبرانية لحماية البيانات والأنظمة والشبكات.

وتناول الحاضرون خلال اللقاء التهديدات والهجمات الإلكترونية التي قد تعطّل الأنظمة التكنولوجية للمؤسسات وتعرقل خدماتها المعلوماتية.

وتشمل هذه التهديدات، التي تؤثر بشكل كبير على استقرار وأمن المؤسسات في عصر التحول الرقمي. اختراقات البيانات، الاحتيال الإلكتروني. التجسس الإلكتروني وكذا تخريب المنشآت الحيوية عن طريق البرمجيات الخبيثة.

كما ناقش المتدخلون خلال اللقاء عدة محاور لمواجهة المخاطر السيبرانية. وأكدوا على الحاجة إلى إرساء تعاون بين جميع الأطراف المعنية. كما شددوا على أهمية تعزيز التنسيق مع الهيئات الحكومية ذات الصلة من أجل تبادل المعلومات والخبرات.

تجدر الإشارة إلى أن سوناطراك تعتمد اإستراتيجية شاملة بخصوص إدارة مخاطر الأمن السيبراني. تستند إلى تنفيذ سياسات وقائية تعتمد على أحدث التكنولوجيات واتخاذ إجراءات صارمة لحماية البيانات والأنظمة الحيوية.

كما تركّز على نشر وتعزيز الوعي الأمني بين الموظفين، بالنظر لِكوْن العنصر البشري يُعدّ الحلقة الأضعف والأكثر استهدافا في هذا المجال.

وفي هذا السياق، يتم تدريب المستخدمين على أساسيات الأمن السيبراني لتجنّب الأخطاء الشائعة مثل النقر على روابط غير معروفة أو الولوج إلى حسابات الشركة عبر شبكات غير آمنة.

وتتبنى سوناطراك نهجًا استباقيًا في هذا الشأن من خلال تحديث البرمجيات بانتظام لسد الثغرات الأمنية المعروفة.

كما تستثمر، تماشيًا مع تطلعاتها في إدارة التحول الرقمي، في بناء بنية تحتية رقمية تتوافق مع المعايير الدولية. وتعتمد على تقنيات أمنية حديثة لأنظمة الكشف عن الاختراقات. وعلى أدوات إدارة أمن أنظمة المعلومات، وذلك من أجل ضمان بيئة رقمية آمنة ومستدامة.

وبهذا النهج ، تؤكد سوناطراك التزامها بحماية مصالحها الرقمية وتعزيز الأمن السيبراني. بما يضمن استمرارية أعمالها في ظل التحديات الرقمية المتزايدة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • «رياضة كفر الشيخ» تعلن انطلاق النسخة الـ5 من مبادرة مراكز تأهيل الطلاب
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" المجتمعية لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك
  • «القومى» للترجمة يطلق مبادرة «أنا أقرأ»
  • تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية العام الجاري
  • “الزكاة”: تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية 2024
  • نائب الملك يرعى إطلاق مسابقة دولية للأمن السيبراني في عمان
  • الإخوان المسلمون ودولة الأمارات العربية المتحدة (١)
  • في رسالة إلى مجلس الأمن.. الإمارات تدفع مجدداً من أجل تعزيز السلام في السودان
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني