قالت الدكتورة لمياء هارون، استشارية التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إنَّ هناك عمر يتعين على الشخص بعده الاهتمام بالفحص والمتابعة لتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة، أو حتى الاكتشاف المبكر، مثل أمراض «الضغط» و«السكر».

العامل الوراثي في الإصابة بمرض السكري

وأضافت «هارون»، خلال استضافتها ببرنامج «البيت» والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ بعض هذه الأمراض يكون العامل الوراثي فيها مؤثر، خاصةً مرض السكر، بجانب عوامل أخرى لا تقل أهيمة تزيد احتمالية الإصابة، مثل «اللايف ستايل» و«التغذية الخاطئة».

سكري الحمل وخطورة إصابة السيدات بالمرض

وتابعت استشارية التغذية العلاجية، أنَّه عند إصابة السيدة في إحدى مرات حملها بسكري الحمل، تعد تلك سابقة وإنذار يجعلها تهتم بالكشف الدوري وعمل التحاليل الطبية اللازمة باستمرار، للإطمئنان على صحتها حتى لو لم يظهر عليها أي أعراض تستدعي الفحص، ولكن تجنبا للإصابة.

واستطردت موضحةً: «الإصابة بسكر عرضي نتيجة بعض التغيرات الصحية خلال فترة الحمل، وهي تغيرات هرمونية كما أن الأمر مرتبط بالاستعداد الوراثي أيضاً والعادات الغذائية الخاطئة واللايف ستايل أو أسلوب الحياة اليومي والعادات الضارة، تجعل المرأة عرضة لاضطراب السكر في الدم خلال فترة الحمل، وبعد الولادة تعود مستويات السكر إلى طبيعتها، ولكن قد يجعلها عرضة بنسبة أكبر للإصابة بالسكر فيما بعد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض السكري أعراض السكر أسباب مرض السكر اليوم العالمي للسكر سكري الحمل

إقرأ أيضاً:

"الجارديان" تحذر من المجاعة التي يعاني منها أطفال نيجيريا بسبب أعمال العنف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية من المجاعة التي يتعرض لها أطفال نيجيريا، المتمثلة في سوء التغذية، بسبب انتشار أعمال العنف هناك وارتفاع أسعار الغذاء بشكل كبير.
وقال الكاتب إرومو إجبيجيول - في مقاله بالصحيفة - إن أعدادا غير مسبوقة من أطفال نيجيريا ولا سيما في شمال البلاد يعانون من سوء تغذية حاد طبقا لتقديرات عمال الإغاثة الإنسانية هناك، مضيفا أن تقديرات منظمة الأغذية والزراعة في نيجيريا تؤكد أن مايربو على 31 مليون شخص في نيجيريا يواجهون أزمة انعدام الأمن الغذائي، وأشار إلى أن تلك الأعداد تمثل أعلى نسبة على مستوى العالم.
وتشير منظمة أطباء بلا حدود إلى أن مراكز الإغاثة التابعة لها في 7 ولايات نيجيرية تعاني من كثرة الأطفال المرضى الذين يترددون عليها، موضحة أن أحد مراكز التغذية التابعة لها استقبل في شهر أبريل الماضي فقط ما يقرب من 1،250 طفل مقارنة بنصف ذلك العدد تقريبا في أبريل عام 2023.
وينسب المقال إلى ممثل أطباء بلا حدود في نيجيريا الدكتور سمبا تيريما قوله أن أعدادا ممن يعانون من سوء التغذية في نيجيريا ارتفعت بنسبة قد تصل إلى 60% وهو ما يمثل كارثة حقيقية.
ولفت المقال إلى أن سوء التغذية الحاد تسبب في مشاكل صحية أخرى مثل الالتهاب الرئوي والإسهال الحاد وإعاقة نمو الأطفال بشكل طبيعي.
وأوضحت بيانات منظمة أطباء بلا حدود أنه تم اكتشاف مايقرب من 52،000 حالة سوء تغذية في نيجيريا العام الماضي، توفى منهم 2،693.
وأشار المقال كذلك إلى أن ما يقرب من 1.2 مليون مواطن في 8 ولايات في وسط وشمال غرب نيجيريا نزحوا عن ديارهم منذ عام 2022 بسبب أعمال العنف، بينما نزح ما يقرب من 2.3 مليون مواطن في شمال شرق البلاد بسبب العنف الذي تمارسه الجماعات الجهادية مثل بوكو حرام.
وفي الختام، أوضح المقال أن انتشار أعمال العنف أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء على نحو غير مسبوق مما فاقم من أزمة انعدام الأمن الغذائي وعدم الاستقرار الاقتصادي حتى أن مخازن الغلال في بعض القرى نفدت بالكامل.

مقالات مشابهة

  • 5 أعرض مهمة تحذر من نقص السكر في الدم.. تعرف عليها
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • استشاري طب أطفال تحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل
  • "الجارديان" تحذر من المجاعة في نيجيريا بسبب أعمال العنف
  • "الجارديان" تحذر من المجاعة التي يعاني منها أطفال نيجيريا بسبب أعمال العنف
  • 3 أسرار طبيعية للتحكم في الشهية وخسارة الوزن بذكاء.. تجنب المياه الفوارة
  • استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)
  • استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و”الأطعمة الجاهزة” سبب رئيسي للإصابة
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • 6 عادات خاطئة تجنبها عند الاستيقاظ من النوم.. تسبب الخمول والتوتر