أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش عن استيائه، وقلقه البالغ تجاه الانتهاكات الرهيبة التي يتعرض لها القطاع الصحي في غزة.

وقال خلال تغريدة له عبر منصة X : أشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الرهيب والخسائر الفادحة في الأرواح في العديد من المستشفيات في غزة..باسم الإنسانية، أدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

I am deeply disturbed by the horrible situation and dramatic loss of life in several hospitals in Gaza.

In the name of humanity, I call for an immediate humanitarian cease fire.

— António Guterres (@antonioguterres) November 14, 2023

ويتعرض سكان قطاع غزة إلى حرب إبادة يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي ليل نهار من قصف للأماكن السكنية والمستشفيات، وأماكن احتماء النازحين.

اقرأ أيضاً

غزة.. إنشاء مقبرة جماعية بساحة مستشفى الشفاء المحاصر بعد تحلل الجثث

وأعلن فلسطينيون محاصرون داخل أكبر مستشفى في غزة  مقبرة جماعية، الثلاثاء، أنهم اضطروا لدفن المرضى الذين استشهدوا بسبب الحصار الإسرائيلي، داخل المستشفى.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أعلن في وقت سابق إن هناك نحو 100 جثة متحللة بالداخل ولا سبيل لإخراجها.

اقرأ أيضاً

دفن 179 شهيدا في مقبرة جماعية بمستشفى الشفاء في غزة

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة القطاع الصحي بغزة مقبرة جماعية فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب

أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، بأن إسرائيل أطلقت سراح مدير مستشفى الشفاء في شمال غزة، محمد أبو سلمية، وعددا من المعتقلين الآخرين أثناء الحرب، بسبب "عدم وجود زنازين كافية".

وكانت القوات الإسرائيلية قد اعتقلت أبو سلمية وعددا من الكوادر الطبية في نوفمبر الماضي، بعد اتهام إسرائيل لحركة حماس باستخدام المستشفى كستار لمنشآت عسكرية ومراكز قيادية، وهو ما تنفيه حماس والعاملين بالمستشفى.

وكانت الأمم المتحدة تقدر عدد الموجودين في المجمع الواقع بغرب مدينة غزة في شمال القطاع، عند وقوع الاقتحام، بنحو 2300 شخص بين مرضى وطواقم طبية ونازحين.

من جانبه، انتقد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء ومعتقلين آخرين، واصفا ذلك بـ"الإهمال الأمني".

وكتب بن غفير في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء في غزة وعشرات الإرهابيين الآخرين هو إهمال أمني. لقد حان الوقت لرئيس الوزراء أن يمنع وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) من ممارسة سياسة مستقلة تتعارض مع موقف الحكومة".

وعقب الإفراج عنه، نقل المركز الفلسطيني للإعلام عن أبو سليمة قوله، إن "الأسرى يمرون بأوضاع مأساوية بسبب نقص الطعام والشراب والإهانات".

وأضاف: "المئات من الكوادر الطبية تعرضوا للاستهداف من قبل إسرائيل، وعدد من الأسرى قتلوا تحت التعذيب"، مؤكدا "سنعيد بناء غزة وبناء مجمع الشفاء الطبي من جديد".

وفي مايو الماضي، زعم تحقيق لشبكة "سي إن إن" الأميركية، استنادا إلى روايات من مخبرين إسرائيليين، أن فلسطينيين تعرضوا إلى "التعذيب" في مركز اعتقال "سدي تيمان" الصحراوي، والذي يسميه البعض بـ"جنة المتدربين"، وهو ما نفته إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان للشبكة حينها، إنه "يضمن.. السلوك المناسب تجاه المعتقلين في الاحتجاز، ويتم فحص أي ادعاء بسوء سلوك الجنود والتعامل معه على هذا الأساس".

وأضاف: "في الحالات المناسبة، يقوم قسم التحقيقات الجنائية التابع للشرطة العسكرية (MPCID) بفتح تحقيقات عندما يكون هناك اشتباه في سوء سلوك يبرر مثل هذا الإجراء".

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 38 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. قسّامي يوجه هدية لنتنياهو من على أرجوحة في حي الشجاعية
  • خلاف بين بغداد وأربيل يؤخر فتح مقبرة جماعية للإيزيديين بسنجار 9 سنوات
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب
  • عشيرة الغرايبة تمنح عطوة اعتراف بجريمة شفا بدران - صورة
  • وفاة حدثين وإصابة ثالث في حادث دعس بمنطقة أبو نصير
  • وزير المالية الإسرائيلي يدعو إلى الحرب مع حزب الله
  • صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع
  • استشهاد مسعف الدفاع المدني بحادثة ألعاب الرصيفة