الجزيرة:
2024-09-30@16:01:03 GMT

شيفرون تعلن استئناف تدفق الغاز من إسرائيل إلى مصر

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

شيفرون تعلن استئناف تدفق الغاز من إسرائيل إلى مصر

أعلنت شركة شيفرون استئناف تدفق الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط من إسرائيل إلى مصر اليوم الثلاثاء بعد توقف دام أكثر من شهر بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وتوقف تدفق الصادرات عبر خط غاز شرق المتوسط في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك بعد 3 أيام من إطلاق عملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها المقاومة الفلسطينية بقيادة كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ويمتد خط أنابيب غاز شرق المتوسط من مدينة عسقلان على بعد نحو 10 كيلومترات شمال غزة، إلى العريش في مصر، حيث يتصل بخط أنابيب بري.

وخط الأنابيب الذي يبلغ طوله 90 كيلومترا هو الرابط الرئيسي بين حقل الغاز البحري ليفياثان -الذي تديره شيفرون- ومصر. ويضم كونسورتيوم ليفياثان الشركة المشغلة شيفرون، ونيوميد إنرجي الإسرائيلية، وريشيو إنرجيز.

وكانت شيفرون قد قالت الاثنين إنها استأنفت توريد الغاز الطبيعي من حقل تمار البحري بعد شهر من إبلاغ إسرائيل لها بوقف العمل فيه بسبب الحرب.

وفي وقت سابق من الثلاثاء أعلنت شركة إيني الإيطالية أنها تتوقع استئناف تصدير الغاز الطبيعي المسال من مصر بحلول ديسمبر/كانون الأول أو يناير/كانون الثاني المقبلين. وواجهت مصر مؤخرا تذبذبا في وارداتها من الغاز الطبيعي الإسرائيلي.

وذكرت شركة إيني التي تدير مجموعة مشاريع للغاز في مصر، أن تراجعا للطلب على الطاقة في مصر يحدث مع دخول فصل الشتاء، والذي من شأنه أن يساعد على استئناف الصادرات للخارج.

وتوقفت صادرات مصر من الغاز خلال الشهور الماضية مع ارتفاع الطلب المحلي بسبب الحرارة المرتفعة، وتوقف الإمدادات من الغاز الإسرائيلي منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونتيجة لوقف جزئي لتدفق الغاز الإسرائيلي من حقول إسرائيل البحرية، هوت صادراتها من الغاز الطبيعي بنسبة 70% الشهر الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الغاز الطبیعی من الغاز

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة الإسرائيلي: نبحث عن ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز مع لبنان

قال وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، اليوم الأحد، إن ما وصفه بـ"اتفاق الغاز الفاضح" مع لبنان، "كان خطأ منذ البداية"، مؤكدا أنه يبحث عن ثغرة لإلغائه.

جاء ذلك، في تصريحات أدلى بها كوهين -من حزب الليكود- لإذاعة الجيش الإسرائيلي، على وقع هجمات عنيفة يشنها الجيش على لبنان أسفرت عن مئات القتلى والجرحى وآلاف المهجرين.

وقال كوهين: "أبحث عن طريقة أو ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز الفاضح الذي تم توقيعه مع لبنان".

واعتبر أن اتفاق الغاز الذي وقعته إسرائيل مع لبنان، في ظل حكومة التغيير التي تناوب على رئاستها نفتالي بينيت ويائير لبيد، "كان خطأ منذ البداية" مضيفا: "سنحرص على إصلاحه".

وأواخر 2022، وقع لبنان وإسرائيل على اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين البلدين بعد مفاوضات غير مباشرة استمرت لمدة عامين بوساطة أميركية بشأن منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتر مربعا.

ومنذ ذلك الحين، بدأت شركات طاقة عالمية تقدم عطاءات للتنقيب واستكشاف المربعات البحرية المستهدفة الواقعة في المياه الإقليمية اللبنانية على البحر الأبيض المتوسط.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، أسفر حتى مساء السبت عن 816 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و2507 مصابين.

مقالات مشابهة

  • منظمة دولية: استمرار تدفق موجات النزوح في اليمن.. 23 أسرة نزحت الأسبوع الماضي
  • السعودية تعلن تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز بتقنية الحقن المعالج
  • وزير الطاقة الإسرائيلي: نبحث عن ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز مع لبنان
  • وزير الطاقة الإسرائيلي: أبحث عن أي ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز الفاضح مع لبنان
  • محافظ الغربية يناقش آخر مستجدات مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى القرى والمدن
  • إسرائيل تلمّح إلى إمكانية إلغاء اتفاقية الغاز مع لبنان!
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ أكتوبر الماضي
  • بالأرقام.. لبنان يكشف عن ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ أكتوبر الماضي
  • انقل ملكية عداد الغاز الطبيعي المنزلي باسمك «أونلاين».. إليك الخطوات