بكين-(د ب ا)- قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يالين إن العلاقات الثنائية بين الصين والولايات المتحدة تقدمت خطوة نحو أن تكون مبنية على ” ثقة أكبر”، وذلك في ختام زيارتها اليوم الأحد لبكين والتي استمرت أربعة أيام. ووصفت المباحثات الثنائية التي استمرت يومين في بكين ” بالمباشرة والموضوعية والبناءة”. ولكن يالين قالت في مؤتمر صحفي ختامي في العاصمة الصينية اليوم إنه مازالت هناك” نقاط خلاف كبيرة” بين الدولتين.

وأضافت” نحن نعتقد أن العالم كبير بما يكفي لكي تزدهر الدولتان” على الرغم من الخلافات. وأوضحت” الدولتان عليهما التزام لإدارة هذه العلاقات بمسؤولية من أجل التوصل لسبيل للعيش سويا والمشاركة في الرخاء العالمي”. وقد أمضت يالين أكثر من عشر ساعات في إجراء مباحثات ثنائية مع مسؤولين صينيين حكوميين خلال الأيام الماضية، من بينهم رئيس الوزراء لي تشيانج. وقد أجرت أمس السبت مباحثات مع نائب رئيس الوزراء هي ليفينج، استمرت أكثر من خمس ساعات، أعقبها عشاء استمر ساعتين، وفقا لتقارير إعلامية. ولم تحقق زيارة يالين أي تقدم كبير، ولكن لغة الخطاب والرمزية خلال الرحلة كانت إيجابية وودية. ووصفت بكين المباحثات بين يالين ونائب رئيس الوزراء بالبناءة والمكثفة والمنفتحة في بيان نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة ” شينخوا” . في نفس الوقت، أعرب الجانب الصيني عن قلقه بشأن العقوبات التي فرضتها أمريكا على الصين.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

وزيرة خارجية أستراليا: لبنان لا يمكن أن يكون غزة أخرى

أكدت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونج، أن لبنان لا يمكن أن يصبح غزة أخرى.

رئيس مركز القدس للدراسات يكشف حقيقة تكرار سيناريو غزة في لبنان لبنان شهدت ليلة دامية هي الأعنف (شاهد)

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية ـ حسب ما أفادت به قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم السبت، إن للحرب قوانين وعلى جميع الدول الالتزام بها.

 

يأتي هذا في وقت أعلن فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مقتل حسن نصر الله الأمين العام لـ "حزب الله" في لبنان؛ إثر غارة جوية على الضاحية الجنوبية ببيروت أمس استهدفت المقر الرئيسي للحزب.

 فلسطين وأرمينيا تُوقعان إعلانًا مشتركًا لإقامة علاقات دبلوماسية بينهما

 

وقع رئيس الوزراء الفلسطيني وزير الخارجية محمد مصطفى، مع وزير خارجية أرمينيا أرارات ميرزويان، إعلانا مشتركا بشأن إقامة علاقات دبلوماسية ما بين دولة فلسطين وجمهورية أرمينيا.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، اليوم السبت، أن "مصطفى" ثمن اعتراف جمهورية أرمينيا بدولة فلسطين والذي يأتي انطلاقا من الإيمان بمبادئ المساواة والسيادة والتعايش السلمي بين الشعوب، ويعد استثمارا حقيقيا في السلام، وخطوة عملية لدعم حل الدولتين، على طريق إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

 

وأشاد رئيس الوزراء الفلسطيني، بعمق العلاقات التاريخية والأخوية بين الشعبين الأرمني والفلسطيني، شاكرا أيضا تصويت أرمينيا الإيجابي لصالح القرارات المتعلقة بفلسطين، مؤكدا أن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يأتي من أجل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة المستويات الرسمية والشعبية.

 

هذا وكان رئيس الوزراء الفلسطيني قد اجتمع في ختام لقاءاته، مع وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي، ووزير خارجية المملكة المغربية ناصر بوريطة، حيث بحث معهما تنسيق المواقف المشتركة وحشد الجهود فيما يتعلق بالحراك الفلسطيني في المحافل الدولية من أجل وقف حرب الإبادة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، إضافة إلى دعم المساعي الفلسطينية في نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، والخطوات العملية من أجل تنفيذ القرار الأممي الأخير المتعلق بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 شهرا.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يُشارك في اجتماع الطاولة المستديرة ويعقد اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الأمريكية لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني
  • العلاقات الإماراتية الأمريكية... الاستثمار في المستقبل
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • وزيرة البيئة تعقد لقاءات ثنائية مع عدد من شركاء التنمية
  • لجنة الصداقة البرلمانية تبحث التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • الاجتماع الوزاري بين دول مجلس التعاون وأمريكا يؤكد التزام الأطراف بالشراكة الاستراتيجية
  • وزيرة خارجية أستراليا: لبنان لا يمكن أن يكون غزة أخرى
  • فلسطين وأرمينيا تعلنان إقامة علاقات دبلوماسية
  • فلسطين وأرمينيا توقعان إعلانا مشتركا لإقامة علاقات دبلوماسية بينهما