منذ بداية قصف قوات الاحتلال على قطاع غزة والضفة الغربية في السابع من أكتوبر الماضي، الذي أسفر عن وقوع آلاف الشهداء والإصابات، كشفت مصر عن موقفها تجاه القضية الفلسطينية والتأكيد على أن معبر رفح مفتوح وأن دولة الاحتلال الإسرائيلي هي التي تعيق دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

مصر تؤكد أن معبر رفح مفتوح دائما

وشددت وزارة الخارجية منذ بداية الحرب على قطاع غزة، أن معبر رفح مفتوح ولم يتم إغلاقه من جانبها في أي وقت منذ بداية الأزمة، وأن الإغلاق من الجانب الإسرائيلي الذي قصف الجانب  الفلسطيني من المعبر وتسبب في تدمير البنية التحتية للطرق ومنع الشاحنات من السير عليها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبوزيد، في أحدث بيانات الوزارة التي صدرت اليوم، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي هي التي تعيق دخول المساعدات إلى قطاع غزة، من خلال الإجراءات والشروط المعيقة والمبررات الواهية.

واستنكرت وزارة الخارجية بشدة الادعاءات التي يتم الترويج لها بأن مصر هي من أغلقت المعبر، مؤكدًا أن مصر ترفض بشكل قاطع المزايدة على مواقفها الداعمة للحقوق الفلسطينية، والمتضامنة بكل السبل مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ودعا المتحدث باسم الخارجية من يروج أو يدعي بغلق المعبر، إلى الرجوع إلى البيانات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة ومسؤولي الإغاثة الدولية الذين زاروا المعبر.

وشدد على أن تلك المنظمات الدولية التي زارت المعبر من قبل أصدرت بيانات أكدت فيها أن الجانب المصري قام بكل الإجراءات التي تضمن دخول المساعدات الإنسانية إلي قطاع غزة، وأن التعنت والرفض من جانب دولة الاحتلال التي ترفض دخول المساعدات للأشقاء الفلسطينيين.

قصف الجانب الفلسطيني من معبر رفح

وشنت قوات الاحتلال غارات جوية مكثفة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، إذ أظهر مقطع فيديو نشرته قناة القاهرة الإخبارية في 22 أكتوبر الماضي، دمار هائل في معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وهو ما يعيق مرور الشاحنات التي تحمل المساعدات للقطاع.

ويعمل معبر رفح بشكل متقطع وتدخل منه مساعدات، كما خرج منه عدد من الجرحى الذين أصيبوا في القصف الإسرائيلي على القطاع، ومئات الأجانب ومزدوجي الجنسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رفح معبر رفح فلسطين غزة أخبار غزة الجانب الفلسطینی دخول المساعدات معبر رفح مفتوح قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة

قدمت المملكة العربية السعودية بحضور معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اليوم، مساعدات غذائية للمملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بالهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية؛ ليتم تسليمها إلى القوات المسلحة الأردنية الهاشمية (الجيش العربي) والجهات ذات العلاقة؛ لإيصالها إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة عبر عملية الإسقاط الجوي، وذلك ضمن الحملة الشعبية السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني في القطاع.
وتأتي هذه المساعدات استكمالًا لتسليم المملكة مؤخرًا مظلات وشبكات مخصصة لعمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية يبلغ وزنها 30 طنًا للقوات المسلحة الأردنية الهاشمية والجهات ذات العلاقة؛ لدعم ومساندة الجهود الإنسانية المبذولة من حكومة الأردن لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة والتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية هناك.
يذكر أن المركز قام منذ بدء الأزمة الإنسانية في قطاع غزة بإطلاق حملة شعبية عبر منصة "ساهم" لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع وصلت حجم تبرعاتها حتى اليوم إلى ما يزيد عن 700 مليون ريال سعودي، كما دشنت المملكة جسرًا جويًا وصل منه حتى الآن 54 طائرة، وجسرًا بحريًا وصل منه حتى اليوم 8 بواخر، كذلك تم تسليم الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة 20 سيارة إسعاف مجهزة بأحدث الوسائل الإسعافية، و30 من المولدات الكهربائية و10 صهاريج مياه، إلى جانب عبور أكثر من 500 قافلة من خلال معبر رفح الحدودي حتى الآن، فيما بلغ حجم المساعدات العينية التي قدمها المركز لقطاع غزة أكثر من 6.546 طنًا من المواد الإغاثية المتنوعة، كما أن المركز وقع 5 اتفاقيات مع عدة منظمات أممية لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة بقيمة إجمالية تبلغ 80 مليونًا و750 ألف دولار أمريكي.
ويأتي ذلك امتدادًا لحرص حكومة المملكة العربية السعودية على إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للمناطق المتضررة في قطاع غزة بمختلف الأساليب والطرق الممكنة؛ للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة في ظل الأزمة الإنسانية الراهنة التي تمر به.

مقالات مشابهة

  • حماس تعلن رفضها دخول قوات أجنبية لقطاع غزة تحت أي مسمى
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • "الأونروا": مقتل 5 آلاف شخص في مراكز الإيواء بسبب القصف الإسرائيلي المستمر
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ60 على التوالي
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: من المتوقع عدم دخول المساعدات لغزة خلال اليومين المقبلين
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 96% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: النازحون مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا
  • نادي الأسير: قوات الاحتلال اعتقلت 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية