بدأت وزارة البيئة والمياه والزراعة بتركيب أجهزة تتبع على الحفارات ومعدات حفر الآبار، بهدف تنظيم نشاط مزاولة حفر الآبار، لإيقاف ظاهرة الحفر العشوائي للآبار، امتدادًا لأعمال تنظيم مصادر المياه الجوفية واستخداماتها والمحافظة عليها.

وأكدت الوزارة أن المشروع سيمكّن أصحاب الحفارات من تَتَبُّعها وضبط حركتها بشكل لحظي، من خلال إرسال بياناتها إلى منصة رقمية لضبط التصاريح المتعلقة بالحفر التي تصدر للمؤسسات والشركات لمزاولة نشاط حفر الآبار، بالإضافة إلى تصاريح التنقل لأصحاب الحفارات من موقع إلى آخر لمن لديه رخصة من عملائهم لحفر أو تعميق أو تنظيف بئر، ويجري ربط أجهزة تتبع الحفارات ببقية خدمات رخص مصادر المياه واستخداماتها.

أخبار متعلقة "البيئة".. ضبط 65 مخالفة لنظام المياه بمكة المكرمة خلال نوفمبرجازان.. خبراء "الفاو" يشرفون على تركيب جهاز تجفيف "التين"ضبط منشأة تمارس نشاط حدائق الحيوان بشكل مخالف في الشرقية

تركيب أجهزة تتبع على حفارات الآبار لتنظيم وحماية مصادر المياه الجوفية - واس

حماية المياه الجوفية

أشارت إلى أن عقوبة من يزاول نشاط مهنة حفر الآبار دون الحصول على رخصة من الوزارة تصل إلى (150) ألف ريال، وأن عقوبة من لا يُمكّن الوزارة من تركيب جهاز تتبع على الحفار أو معدات الحفر التابعة له أو العبث به، تصل إلى (50) ألف ريال.

ودعت الوزارة الشركات والمؤسسات التي تعمل في مجال حفر الآبار، إلى تمكين الوزارة ومقاول التنفيذ بالقيام بتركيب أجهزة التتبع على معدات حفر الآبار التابعة لهم؛ لما في ذلك من تنظيم للنشاط، وحماية ثروات المملكة، واستدامة المصادر لدعم الاقتصاد وحياة الأجيال، والمسارعة في الحصول على رخصة مزاولة النشاط، من خلال التقدم على بوابة (نما) الإلكترونية، عبر خطوات سهلة وميسرة وفقًا للشروط والضوابط، واتباع الخطوات الموضحة في الموقع.

يذكر أن مشروع مراقبة وتتبع الحفارات في المملكة، يأتي بصفته أحد مشاريع مبادرة تنظيم استهلاك المياه الجوفية والسطحية ضمن برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض المياه الجوفية أخبار السعودية البيئة المیاه الجوفیة حفر الآبار أجهزة تتبع تتبع على

إقرأ أيضاً:

“الموار المائية الليبية” تستورد شحنة مواد لمحطة تحلية طبرق

الوطن|متابعات

أعلنت وزارة الموارد المائية بالحكومة الليبية عن استيراد شحنة جديدة من مواد مانعة للترسب  ومانعة للرغوة من إيطاليا لصالح محطة تحلية المياه في مدينة طبرق.

وقالت الوزارة عبر صفحتها على الفيسبوك إن هذه الشحنة تأتي ضمن جهود الوزارة لتحسين أداء محطات التحلية وزيادة كفاءتها التشغيلية، بما يضمن استمرارية إمداد المدينة بالمياه النقية والصالحة للاستخدام المنزلي والصناعي.

من جهته أكد وزير الموارد المائية محمد دومة أن هذه المواد ذات جودة عالية وستساهم في منع ترسب المياه والحد من تكوّن الرغوة، مما سيحسن من أداء محطة طبرق وطول عمرها الافتراضي.

الوسومالحكومة الليبية ليبيا محطة تحلية طبرق وزارة الموارد المائية بالحكومة الليبية

مقالات مشابهة

  • “الموار المائية الليبية” تستورد شحنة مواد لمحطة تحلية طبرق
  • بقيمة 2.7 مليار درهم .. أدنوك للحفر تفوز بعقد لتوفير وتشغيل 3 حفارات جديدة
  • مادة مسرطنة في مياه الشرب.. كارثة وأورام نادرة تهدد سكان ولاية أمريكية
  • وزير الرى أمام الشيوخ يعلن إدخال أجهزة لتطوير المنظومة التكنولوجية للسد العالي
  • وكيل الشيوخ يدعو للاستفادة من التكنولوجيا في مواجهة تحديات شح المياه
  • الانجليزى أصلح ما أفسدته الفيزياء.. فرحة عارمة بين طلاب البحيرة
  • أبوشقة يطالب بتشكيل لجنة متخصصة تتبع مجلس الوزراء لوضع خطة وطنية للري والزراعة
  • أبوشقة يطالب بتشكيل لجنة متخصصة تتبع مجلس الوزراء لوضع خطة وطنية للرى والزراعة
  • الأمطار تفضح تنظيم ألمانيا لـ "يورو 2024"
  • الجوصمي يكشف عن موعد بدء الفريق الإنجليزي المكلف بحل أزمة المياه الجوفية بزليتن في العمل