أعلنت جامعة القاهرة، أنها تراعي تقديم كافة سبل الدعم الطلاب غير القادرين، حيث وضعت الجامعة خطة تشمل التوسع في الخدمات التي يقدمها صندوق التكافل الاجتماعي لطلاب الانتظام والانتساب الموجه وتقديم الدعم المباشر لهم وسداد الرسوم الدراسية والسكن الجامعي.

بالإضافة إلى الاهتمام بالطلاب ذوي القدرات الخاصة والطلاب المكفوفين وتقديم الإعانات المالية والعينية لهم والتي تتمثل في شراء الأجهزة التعويضية والمقاعد المتحركة والسماعات الطبية، بما يساعدهم على استكمال دراستهم الجامعية بشكل أفضل، والعمل على حل المشكلات التي تواجههم وتحول دون الاستمرار في دراستهم بسبب الظروف الاقتصادية أو عجز دخول أسرهم المادية.

كما أنها فرت العلاج لأول طالب مُصاب بمرض وراثي "ضمور العضلات الشوكي" بتوجيهات من الدكتور محمد الخشت، حيث تم حقن الطالب بالجرعات الأربعة المبدئية للعقار الجيني Spinraza من خلال الحقن في النخاع الشوكي، بقسم المخ والأعصاب بمستشفى الطلبة بالجيزة، وبتكلفة تخطت المليون جنيه دون تحميل الطالب أي تكلفة مالية.

هل تقبل الاعتذارات عن الامتحانات بالعالم الدراسي 2023-2023؟.. وآثار القاهرة تكشف تفاصيل الميدتيرم جامعة القاهرة تطلق مبادرة "قصرى للأبحاث المشتركة" لشباب الخريجين بطب قصر العيني

كما أعلن الدكور محمد عثمان الخشت ، زيادة مزايا صندوق الزمالة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية للدراسة الاكتوارية للملاءة المالية للصندوق، بحيث يتم صرف المزايا الجديدة للصندوق ابتداءً من أول يناير 2023.

وقال محمد الخشت، إن الجامعة اتخذت عددًا من الإجراءات التأمينية والمميزات لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة سواء خلال فترة العمل وحتى البلوغ للمعاش، مشيرًا إلي أن الجمعية العمومية لصندوق الزمالة قررت زيادة مكافأة نهاية الخدمة من 190 شهرا إلى 220 شهرا بحد أقصي 150 ألف جنيه، وزيادة مكافأة نهاية الخدمة للوفاة أو العجز الكلي المستديم من 190 شهرا إلى 220 شهرا بحد أقصي 150 ألف جنيه وحد أدني 75 ألف جنيه بدلًا من 55 ألف، بالإضافة إلى زيادة مصروفات الجنازة من 3 آلاف إلي 7 آلاف عند تحقق خطر الوفاة، وزيادة مكافأة نهاية الخدمة للأساتذة المتفرغين من 55 ألف إلي 75 ألف بعد عشر سنوات من بلوغ سن التقاعد القانوني أو في حالة الوفاة خلال العشر سنوات التالية لبلوغ سن التقاعد القانوني، وتعديل الحد الأدنى للزيادة السنوية من 8% مركبة سنويًا إلي 6% مركبة سنويًا.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة الطلاب غير القادرين الطلاب المكفوفين

إقرأ أيضاً:

أبرز إنجازات صندوق مكافحة الإدمان.. منها انخفض نسبة التعاطي إلى 5.4% في 2023

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي، عن أهم إنجازات صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، كما وضعت خط ساخن يُمكن للأشخاص التواصل من خلاله على مدار الساعة.

أهم إنجازات صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي

وخلال السطور التالية توضح «الوطن» أهم إنجازات صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي والتي جاءت كالآتي وفق بيان صادر من وزارة التضامن الاجتماعي:

- زيادة مراكز علاج الإدمان من 15 إلى 33 مركزًا في 18 محافظة، بالإضافة إلى 7 عيادات مجتمعية بالمناطق المطورة تُقدم خدمة المشورة والإحالة على مدار الساعة من خلال الخط الساخن 16023.

- 170 ألف متردد سنوياً ليحصل على خدمات المشورة والعلاج من التعاطي والإدمان والتأهيل للدمج في المجتمع.

- انخفاض نسبة التعاطي من 10% في عام 2014 إلى 5.4% في عام 2023.

- تنفيذ حملات التوعية في 7.500 مدرسة و35 جامعة ومعهد، و860 مركز شباب، و17 معسكرًا شبابيًا.

- انخفاض نسب التعاطي بين سائقي حافلات المدارس من 12% إلى 0.4%.

- إطلاق أول دبلوم مهني للأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العاملين في مجال مكافحة الإدمان والتعاطي، ويستقبل مراكز وعيادات الصندوق 40% من الساعات المعتمدة للدبلوم.

- 76 مليون مشاهدة لإعلانات منصة التواصل الاجتماعي لصندوق مكافحة الإدمان والتعاطي.

مقالات مشابهة

  • إريكسون: 5.6 مليار مشترك بشبكة الجيل الخامس بنهاية عام 2029
  • 74مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات بـ 2023
  • صندوق الاستثمارات العامة يحقق أرباحا صافية بـ74  مليار ريال خلال عام 2023
  • السياحة: تخفيض رسوم المطاعم العائمة ومهلة للتراخيص و929 ألف جنيه لصندوق التكافل
  • أبرز إنجازات صندوق مكافحة الإدمان.. منها انخفض نسبة التعاطي إلى 5.4% في 2023
  • «الإحصاء»: 314.6% زيادة في نصيب الفرد من الناتج المحلي خلال 2023
  • «الإحصاء»: ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج 19.5%.. وفاتورة الدعم تقفز 46.9%
  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاع في حجم التجارة الخارجية لعام 2023 عن عام 2014
  • "النيل للطيران" تتوسع في شبكة خطوطها الجوية وتسيِّر خطاً جديداً بين القاهرة وميلانو
  • رئيس جامعة القاهرة: مجلة الأبحاث المتقدمة حققت 84 ألف دولار في 2023