لجريدة عمان:
2024-09-20@00:44:58 GMT

خطاب القائد الحضاري

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

خطاب القائد الحضاري

تتميز خطابات حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بأنها خطابات شاملة تتجاوز رؤيتها البناء اللحظي إلى البناء الدائم من أجل الحضارة.. وعُمان نفسها في فكر جلالة السلطان المعظم أكبر بكثير من كونها «دولة»، إنها «كيان حضاري» عريق، استطاع أن يؤثر ويتأثر بحضارات العالم المختلفة ليرسخ هذه المبادئ والقيم التي تشكل الهُوية العمانية.

. ولذلك فإن رؤية البناء من أجل عُمان، في فكر جلالته، تعالج الأمور من منظور حضاري مستمد من التجربة التاريخية العمانية، وهو منظور أساسه المبدأ الصادق والعمق في مقاربة القضايا والعدل والإنصاف في كل أمر.

وكان خطاب جلالة السلطان المعظم اليوم في افتتاح مجلس عُمان يتجاوز خطاب القائد السياسي أو القائد الاقتصادي أو حتى الرمز الاجتماعي.. لقد كان خطاب القائد الحضاري الذي لم يهمل، وسط التحديات السياسية والأمنية التي تعصف بالمنطقة من حولنا والتحديات الاقتصادية التي ما زالت تحيط بالعالم أجمع، دور القيادة الأخلاقية وأهمية ترسيخ القيم التي راكمها المجتمع العماني عبر التاريخ.. بما يجنب عمان وشعبها المأزق الأخلاقي الكبير الذي تعيشه الكثير من الدول والمجتمعات، ومثل هذه المآزق قادت، عبر التاريخ، أصحابها إلى التلاشي والاندثار والهبوط إلى ما دون المكانة الحضارية.

وقال جلالته في خطابه لعُمان بوصفها «كيانا حضاريا» اليوم: «نرصد التحديات التي يتعرض لها المجتمع ومدى تأثيراتها غير المقبولة في منظومته الأخلاقية والثقافية ونؤكد على ضرورة التصدي لها ودراستها ومتابعتها لتعزيز قدرة المجتمع على مواجهتها وترسيخ الهُوية الوطنية والقيم والمبادئ الأصيلة، إلى جانب الاهتمام بالأسرة؛ لكونها الحصن الواقي لأبنائنا وبناتنا من الاتجاهات الفكرية السلبية، التي تخالف مبادئ ديننا الحنيف وقيمنا الأصيلة وتتعارض مع السمت العماني الذي ينهل من تاريخنا وثقافتنا الوطنية».

واستعرض جلالة السلطان المعظم خلال خطابه اليوم ما تحقق خلال السنوات الأربع الماضية في مسار التنمية الشاملة مؤكدا أن أبناء عُمان كان لهم الدور الأساسي فيه إلى جانب مؤسسات الدولة. مشيدا بخطة الاستدامة المالية التي حافظت على المركز المالي لسلطنة عمان وساهمت في رفع كفاءة الإنفاق جنبا إلى جنب مع البرامج الوطنية التي أسهمت في النمو الاقتصادي وتعزيز الاستثمار. كما أشاد جلالته بنتائج إعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة الذي أسهمت في زيادة فاعلية الأداء الحكومي.

وفي الوقت الذي أكد فيه جلالته على ترسيخ مبدأ اللامركزية في رؤيته للإدارة المحلية للمحافظات أكد، أعزه الله، على تقييم التجرية وتوسيع نطاقها لتشمل قطاعات متعددة تكريسا لدور المجتمع المحلي في التنمية والتطوير.

ولأن خطاب جلالته الحضاري شامل يناقش كل ما من شأنه تعظيم الصورة الحضارية لسلطنة عمان فقد أكد -أيده الله- أهمية الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين فرص الإنتاجية والكفاءة لمجموعة واسعة من القطاعات، إضافة إلى التأكيد على جعل الاقتصاد الرقمي في سلطنة عمان أولوية ورافدا للاقتصاد الوطني، كما أكد جلالته على العمل من أجل وضع أطر قانونية وسياسات تعالج التأثيرات المتعلقة بالتغير المناخي والتأثيرات الناتجة عنه مؤكدا -حفظه الله- أهمية البحث المستمر عن مصادر متجددة للطاقة النظيفة.

وفي الشأن الدولي، أكد جلالته على مبدأ عُمان الثابت في حق الفلسطينيين لإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية مؤكدا أن على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته والتزاماته تجاه القضية الفلسطينية ووقف العدوان الغاشم الذي يتعرض له قطاع غزة.

إن هذه الرؤية الحضارية التي تمزج بين ثنائيات الأصالة والمعاصرة ومفردات التراث ومعطيات المستقبل، وبين الجوانب المادية والروحية والقيمية والتضامن العربي والإنساني من شأنها أن ترسخ مكانة عمان وتدفع بها نحو المستقبل بكثير من الثبات ووضوح الرؤية.

حفظ الله عُمان وجلالة السلطان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

قراءة في سيرة المولد النبوي بجامع السلطان قابوس بصلالة

احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التســليم، أقيمت مساء أمس قراءة السيرة النبوية الشريفة بجامع السلطان قابوس بصلالة، بحضور صاحب السمو السيد مروان بن تركي بن محمود آل سعيد محافظ ظفار.

كما أحيت ولايات محافظة ظفار ذكرى المولد الشريف على خير الأنام، من خلال قراءة السيرة النبوية الشريفة وإقامة المحاضرات الدينية لتدارس السيرة النبوية في الجوامع والمساجد بالولايات.

وأقيمت بهذه المناسبة العطرة فعالية جماهيرية في مجمع جراند مول صلالة نظمتها المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار، وكانت المديرية قد أعلنت عن مسابقة بعنوان "عبّر عن حبك للنبي صلى الله عليه وسلم بأبيات شعرية" بمناسبة المولد النبوي الشريف، وتم تقييم المشاركات وإعلان الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى.

كما تضمّنت الفعالية كلمة ألقاها الواعظ الديني سعيد بن سهيل المعشني تجلت من خلالها القيم والأخلاق العالية التي تزخر بها السنة النبوية الشريفة بالإضافة إلى فقرة الأناشيد الدينية التي تناولت مدح النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفقرة المسابقات الترفيهية الهادفة التي أضفت جوا من المنافسة والتفاعل بين الحضور،

وفي الختام كرمت المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار الفائزين في مسابقة "عبّر عن حبك للنبي صلى الله عليه وسلم بأبيات شعرية".

كما صاحبت الفعالية تنفيذ العديد من المحاضرات الدينية بمختلف ولايات محافظة ظفار وعدد من المنشورات التي سلطت الضوء على فضائل مولده بانتشار نور الإيمان والتوحيد والخروج من ظلمات الكفر وعبادة الأصنام والخلاص من حياة الذل والشقاء للعيش في حياة العز والبناء.

يأتي الاحتفاء بهذه الذكرى المحمدية العطرة ضمن حرص وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الدائم لغرس قيمة الذكرى المحمدية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام في المجتمع والنشء؛ ليتعلموا من سيرته العطرة الأخلاق والشمائل التي أرسل بها رحمة للعالمين ليخرجهم من الظلمات إلى النور.

حضر المناسبة إلى جانب سمو المحافظ سعادة الدكتور أحمد بن محسن محمد الغساني رئيس بلدية ظفار، وعدد من أعضاء مجلسي الدولة والشورى وسعادة الشيخ والي ولاية صلالة، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين بمحافظة ظفار.

مقالات مشابهة

  • التفاصيل الكاملة لبيان اجتماع مجلس الوزراء برئاسة جلالة السلطان
  • جلالة السلطان يشيد بدور الأجهزة الأمنية في التعاطي مع الحوادث الأمنية
  • جلالة السلطان يعبر عن ارتياحه لانخفاض الدين العام
  • جلالة السلطان يوجّه التهنئة إلى الطلبة والمعلمين والأكاديميين
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • رحلة الأمان إلى ربوع عُمان (2)
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • مشيرة خطاب: ندعم وزير التعليم في مساءلته لولي أمر الطالب الذي يحرم من التعليم
  • قراءة في سيرة المولد النبوي بجامع السلطان قابوس بصلالة
  • جلالة السلطان يعزي أمير دولة الكويت