شولتس دافع خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن حق إسرائيل الدفاع عن نفسها

دافع المستشار الألماني أولاف شولتس عن إسرائيل في وجه تهجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عليها. وكان أردوغان اتهم إسرائيل بـ "الفاشية" بسبب هجومها على قطاع غزة وشكك في حق دولة إسرائيل في الوجود.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، قال شولتس في برلين اليوم الثلاثاء (14 نوفمبر/ تشرين ثاني) ردا على سؤال عن هذا الموضوع إن إسرائيل دولة ديمقراطية ولها كل الحق في الدفاع عن نفسها في مواجهة "منظمة حماس الإرهابية". وأضاف شولتس مدافعا عن الإجراء العسكري الذي تقوم به إسرائيل في قطاع غزة، أن إسرائيل هي بالإضافة إلى ذلك دولة "تشعر بأنها ملتزمة حيال حقوق الإنسان والقانون الدولي، وتتصرف في الأعمال التي تقوم بها وفقا لذلك، ولذلك فإن الاتهامات الموجهة إلى إسرائيل في هذا الشأن عبثية، وسخيفة" ولا يمكن أن يكون هناك أي شك في هذا".

مختارات استطلاع: الألمان يتخوفون من حدوث هجمات إرهابية في بلدهم ألمانيا تدعو للالتزام بالقانون الدولي وحماية المدنيين في غزة

وكان الرئيس التركي قد اتخذ من الصراع الدائر بين إسرائيل وحركة حماس موقفا مغايرا لموقف بقية زعماء الدول الـ 30 الأخرى الشريكة لتركيا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) حيث وصف أردوغان حركة حماس بأنها "منظمة تحرر" فيما وصف إسرائيل بأنها دولة إرهابية.

في المقابل، قال شولتس إن "حماس عبارة عن منظمة إرهابية. إسرائيل لها كل الحق في أن تدافع عن نفسها في مواجهة حماس وفي أن تهاجم هؤلاء الذين يعملون كمقاتلين لحماس في غزة" مشيرا إلى أنه ليس هناك شك في أن إسرائيل دولة ديمقراطية " ونحن سنؤكد في كل محادثة وكل فرصة أن هذه هي وجهة نظرنا للأمور".

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي يعتزم زيارة برلين يوم الجمعة المقبل حيث كان شولتس وجه إليه الدعوة بعد إعادة انتخابه رئيسا لتركيا في أيار/مايو الماضي. وتثير زيارة أردوغان إلى برلين جدلا. ومن المقرر أن يلتقي المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الاتحادي فرانك-فالتر شتاينماير.

وكانت الحكومة الألمانية قد أعربت عن تمسكها بزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبرلين، رغم موقفه وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت خلال المؤتمر الصحفي الاتحادي في برلين أمس الإثنين، إن الزيارة لا تزال مقررة وفقا لما هو مخطط له حتى الآن، وأردف:" دائما ما يكون لدينا شركاء عسيرون علينا التعامل معهم".

وكان قيادي في البرلمان الألماني قد برر زيارة الرئيس التركي لألمانيا، لكنه انتقد بشدة تصريحاته بشأن حرب غزة. وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، ميشائيل روت، في تصريحات لمحطة "دويتشلاند فونك" الألمانية الإذاعية اليوم الثلاثاء: "إنه (أردوغان) رئيس دولة مهمة بالنسبة لنا ولأوروبا"، موضحا أن هناك حاجة لتركيا للتوسط في صراع غزة.

وقال روت إن أردوغان يتسبب في أضرار جسيمة لبلاده والاتحاد الأوروبي، إذ "أنه يضيع دوره كوسيط وكجسر بين أوروبا والشرق الأوسط"، موضحا أن طريقة تصرف أردوغان ليست مفاجئة، "فهو يريد من ذلك تسجيل النقاط والتشتيت على مستوى السياسة الداخلية". وعندما سُئل عما إذا كان أردوغان معادٍ للسامية، أجاب السياسي المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي بالإيجاب، محذرا من أن الآمال في علاقة أفضل مع الاتحاد الأوروبي ستذهب سدى إذا واصل أردوغان "سياسته التي تحتقر إسرائيل".

ويعتزم شولتس وأردوغان حضور مأدبة عشاء في برلين، وقبل ذلك سيعقد أردوغان لقاء مع نظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينماير.

 

يذكر أن  حركة حماس ، وهي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

ع.أ.ج /ع  ج م (أ ف ب، د ب ا)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: أردوغان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المستشار الألماني أولاف شولتس حرب غزة إسرائيل وحماس أردوغان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المستشار الألماني أولاف شولتس حرب غزة إسرائيل وحماس الرئیس الترکی

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان

بتوجيه من القيادة -أيدها الله-، التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة اليوم فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا.
ونقل سمو وزير الدفاع خلال اللقاء تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، وتمنياتهما لفخامته ولحكومة وشعب الجمهورية التركية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار. فيما حمّل فخامته تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
كما جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها، وبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها.
حضر اللقاء المدير العام لمكتب وزير الدفاع هشام بن عبدالعزيز بن سيف، فيما حضره من الجانب التركي معالي وزير الدفاع الوطني ياشار غولر، ومعالي رئيس هيئة الصناعات الدفاعية البروفيسور خلوق غورغون، وعدد من كبار المسؤولين.

مقالات مشابهة

  • عائلة محمد قحطان غاضبة من “تصريحات عبثية” عن حياته في مفاوضات مسقط
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علمنا
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان
  • الكرملين يرفض التعليق على تصريحات ترامب الأخيرة بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية
  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء حرائق الإقليم ويعتبرها محاولة لاختلاق حرب أهلية
  • ردود فعل غاضبة بعد هجوم زعيم المعارضة التركية على حماس
  • ردود فعل غاضبة بعد هجوم زعم المعارضة التركية على حماس