قالت الدكتور سيرجي دلين، من الأفضل تناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ بأول ساعة ونصف، ويجب أن يكون الإفطار الصحي مبكرا بما فيه الكفاية، وعندما تستيقظ في الصباح، لا ينبغي أن تتناول وجبة الإفطار في الوقت الذي يكون فيه من الأفضل تناول وجبة الغداء.

 

وكلما بدأ الإنسان وجبته الصباحية مبكراً، كلما كان ذلك أفضل، وأكد الطبيب عن هذا في مقابلة مع القناة الخامسة: "من الناحية المثالية، يجب أن يكون تناول الطعام في الساعة والنصف الأولى بعد استيقاظ الشخص".

 

وأشار الدكتور دلين إلى أن رفض تناول وجبة الإفطار مبكرا يساهم في حدوث اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي ويزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري، وشدد على أهمية تناول مثل هذا الطعام للعمليات الصحية في الجهاز الهضمي. 

 

وأوضح دلين أن تخطي وجبة الإفطار يؤثر سلباً على آليات الجهاز الهضمي المرتبطة بإفراز الصفراء وعمل المرارة، وقد تنفجر على الفور كمية كبيرة جدًا من الصفراء، والتي تراكمت لفترة طويلة.

 

ونتيجة لذلك، ترتد محتويات هذا العضو مباشرة إلى المعدة، مما يؤثر على الحموضة، وحذر الطبيب من أن التعطيل المستمر لهذه الآلية يؤدي إلى تطور أمراض خطيرة.

 

وأضاف بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الطعام غير المتوازن يؤدي إلى تفاقم عمليات التمثيل الغذائي وزعزعة استقرار نسبة السكر في الدم.

 

غالبًا ما يرتبط تناول وجبتك الأولى في وقت متأخر جدًا بضعف مستويات السكر والتعرض للإصابة بمرض السكري.

 

بالإضافة إلى ذلك، يرتبط الإفطار ارتباطًا وثيقًا بكيفية إنتاج الجسم للطاقة (والتي تتفاعل أيضًا مع مستويات السكر)، والنتيجة النموذجية لغيابه في الوقت المطلوب هي مشاكل التركيز والذاكرة وانخفاض الأداء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفطار وجبة الإفطار الجهاز الهضمى الصفراء المرارة المعدة الحموضة السكر في الدم السكر الجهاز الهضمی وجبة الإفطار تناول وجبة

إقرأ أيضاً:

تحذير من إضافات في الآيس كريم تسبب الأمراض.. واستشارية تغذية تطمئن المستهلكين

يُعد الآيس كريم واحدًا من الأطعمة والمثلجات المحببة بالنسبة للكثيرين، يقبلون على تناوله في فصل الصيف وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة؛ فإلى جانب مذاقه الرائع، هو أيضًا يرطب الجسم ويمده بالطاقة، ولكن على الرغم من فوائده هذه، فإن تناوله بكميات كثيرة يمكن أن يعود على الجسم بتأثيرات سلبية تصل إلى أمراض القلب والسمنة، في حال احتوائه على مكونات معينة.

تحذير من بعض الإضافات للآيس كريم

وبحسبما ورد على موقع «روسيا اليوم»، فقد أوضح الدكتور أليكسي كابانوف، خبير التغذية الروسي، أن أنواع الآيس كريم التي تحتوي على السكر تعود على الجسم بتأثيرات سلبية واسعة؛ مشيرًا إلى أن الآيس كريم منتج دهني وحلو المذاق، والجمع بين الدهون الحيوانية والسكر له عواقب وخيمة.

وحول الأضرار الصحية التي تنتج عن تناول أنواع الآيس كريم التي تحتوي على السكر، فقد أوضح «أليكسي» أن تناول الآيس كريم الذي يحتوي على السكر يسبب أضرارًا كثيرة للجسم، تصل إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة وداء السكري والخرف، وأنه لذلك يجب قراءة ومعرفة تركيب الآيس كريم والتعرف على نسبة السكر به قبل الشراء.

أخطر إضافات «Е» في الآيس كريم

كما أوضح خبير التغذية الروسي أن إضافات «Е» تعد هي أبرز المكونات التي يجب تجنبها في الآيس كريم، وأن أخطر إضافات «Е» هي:

المستحلبات (ليسيثين الصويا، E476). المثبتات (صمغ شجرة الخروب، صمغ القوار، E407). عامل التزجيج (E904). الأصباغ (E150). منظمات الحموضة (E270، E331).

تناول الآيس كريم النباتي

«إذا كان الآيس كريم يحتوي على أكثر من ثلاث إضافات Е، لا يمكن اعتباره طبيعيًا»، حسب «أليكسي»، الذي نصح بعدم شراء أنواع الآيس كريم التي تحتوي على هذه الإضافات، موضحًا أنها قد تلحق الضرر بـ الجهاز الهضمي: «أنصح بتناول الآيس كريم النباتي المصنوع من حليب الصويا والبروتين لأنه أكثر فائدة من الآيس كريم المصنوع من حليب البقر».

متى تكون هذه الإضافات مُضرة؟

ومن جانبها، أكدت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشارية التغذية العلاجية، خلال حديثها لـ«الوطن»، أن هذه الإضافات السابق ذكرها عبارة عن صبغات يتم إضافتها إلى الآيس كريم لتغيير الألوان، مضيفة أن هذه الصبغات تكون مُضرة في حال تناولها بكميات كبيرة وبشكل مستمر على مدار فترة زمنية طويلة تمتد لسنوات، ولكن تناولها بشكل معقول لا يمثل أي خطورة على الصحة.

«الكمية اللي بتتضاف للآيس كريم بتكون خاضعة لهيئة رقابة المستهلك، وبتكون كمية مسموح بها، وبالتالي مفيهاش أي ضرر على الصحة»، وفقًا لـ«ليندا».

مقالات مشابهة

  • خاص| لقاء سويدان تطمئن جمهورها "أنا خرجت من المستشفى"
  • هل هذا النوع من الحقن يعالج التهاب المفاصل ويقضي على آلامها نهائيًا؟
  • تحذير من إضافات في الآيس كريم تسبب الأمراض.. واستشارية تغذية تطمئن المستهلكين
  • «الصحة» تحث المسافرين لتجنب اضطرابات الساعة البيولوجية
  • منعًا للوفاة بالسكتة القلبية.. أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم
  • تقرحات الفم تكون علامة على إصابة المعدة بـ 5 أمراض خطيرة.. أطباء يحذرون
  • تعزز الهضم.. ما فائدة وجبة الإفطار في دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد؟
  • وجبة الإفطار وكيفية مساعدتها فى دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد
  • تقرحات الفم …متى تكون علامة على مشكلات في المعدة؟
  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل