اللاذقية-سانا

استضافت قاعة الأنشطة بدار الأسد للثقافة باللاذقية مساء اليوم فعاليات مهرجان فرات الهوى بدورته الثالثة والتي حملت اسم الشاعر الفراتي الراحل هشام سفان تكريما لمسيرته الإبداعية.

المهرجان الذي شكل منذ انطلاقته في دمشق شهر تموز الماضي مشروعاً أدبياً يهدف للتعريف بالنتاج الأدبي الفراتي وإيصاله إلى المحافظات، وقد حفل بمشاركة عدد من شعراء الفرات الذين قدموا قصائد وجدانية ووطنية وقومية.

منظم ومقدم المهرجان الشاعر مزاحم الكبع الذي قدم مجموعة من القصائد الوطنية إضافة إلى عدد من القصائد الفراتية بين في تصريح لمراسلة سانا أن الهدف من مهرجان فرات الهوى هو التعريف بالشعراء الفراتيين وإقامة جسور التواصل مع الشعراء والأدباء في المحافظات كافة، مشيراً إلى أن هذه الدورة حملت اسم الشاعر الراحل هشام سفان الذي كان حاضراً في انطلاقة المهرجان بدمشق رغم مرضه الشديد وقد اطلق اسمه على دورتنا هذه وفاء له واحتفاء بنتاجه الشعري ومسيرته الإبداعية.

ورأى الدكتور الباحث عدنان عويد رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب في دير الزور أن أهمية المهرجان تنبع من الاحتفاء بالشاعر سفان الذي أجاد الشعر وخاصة الشعر الغنائي وكان له دوره ومكانته لدى أبناء محافظة دير الزور بشكل خاص وأبناء الفرات بشكل عام واليوم يحتفى به في اللاذقية، وهذا يجسد اللحمة الوطنية التي لايمكن لأحد أن يفصل عراها.

الشاعر حمدو عيسى من محافظة الرقة والذي قدم عدداً من القصائد الوطنية والاجتماعية والقومية اعتبر أن المهرجان يعكس صورة المثقف العربي الذي يقاتل  بكلمته ويقاوم كل ما يستهدف تدمير لغته ومجتمعه ويبرز صمود وإرادة الشعب السوري في وجه الحرب الكونية التي تعرضت لها بلده.

الشاعرة منال العلي التي قدمت قصائد اجتماعية ووطنية أشارت إلى أن المهرجان يقام لأول مرة باللاذقية ويعرف بأدباء وشعراء الفرات الذين يقدمون صورة جميلة للفرات وأهله وأدبه.

وثمن مجد صارم مدير ثقافة اللاذقية أهمية المهرجان الذي يشكل فرصة لجمهور اللاذقية للتعرف على  الشعر والأدب الفراتي الذي حافظ على إبداعه وألقه رغم كل الإرهاب الذي تعرضت له هذه المحافظات.

فاطمة ناصر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنانة نيللي في نسخته الجديدة

يكرم مهرجان أيام القاهرة الدولى للمونودراما فى نسخته السابعة برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، الفنانة نيللى، وذلك مع كوكبة من نجوم الفن  من مصر وعدد من دول العالم،  ويأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

وأكد المخرج أسامة رؤوف مؤسس ورئيس المهرجان، أن فعاليات الدورة السابعة من المهرجان التى تقام في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، تضم تكريم كوكبة من الفنانين المبدعين الذين أثروا الحياة الفنية، وساهموا فى عمل حراك فنى طوال تاريخهم الفنى .

من جانبها أعربت الفنانة نيللى، عن سعادتها واختيارها  للتكريم فى مهرجان أيام القاهرة الدولى للمونودراما في دورته السابعة، وقالت إن التكريم يشعرها بالحب والتقدير، مما يمنحها المزيد من القوة الدافعة للعطاء وحب الحياة .

يشار إلى أن الفنانة نيللى قدمت عدد من المسرحيات الناجحة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: «المدرسين والدروس الخصوصية، سوق الحلاوة، سندريلا والمدح، الدلوعة، العيال الطيبين، كباريه، عريس في أجازة، كما أنها قدمت العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات والبرامج التلفزيونية بالإضافة إلى بطولة فوازير رمضان التى قدمت خلالها 13 عملا، وكانت بدايتها عام 1975م مع المخرج فهمي عبد الحميد، كما حصلت على العديد من الجوائز و التكريمات، وكرمتها السيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية في احتفالية يوم المرأة المصرية أيقونة النجاح في عام 2020 بدار القوات الجوية .

مقالات مشابهة

  • مهرجان المونودراما النسائي بالجزائر يكرم المخرجة منار زين
  • أزمة السيادة الوطنية، الفيل الذي في الغرفة… (1)
  • مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنانة نيللي في نسخته الجديدة
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • 11 عرضا في الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • هنا التجريبي.. محمد فاضل يوثق فيلم للدورة الـ 31
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • المديح النبوي.. أشهر القصائد التي تغنت بمدح الرسول