مأرب برس:
2024-09-08@21:55:18 GMT

كيف نتجنب مضاعفات نزلات البرد؟

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

كيف نتجنب مضاعفات نزلات البرد؟

يزداد في موسم البرد عدد المرضى، منهم من يرقد في المستشفى ومنهم من يتعالج في المنزل. فمتى يمكن علاج المريض في المنزل ومتى عليه طلب المساعدة الطبية فورا؟

يشير البروفيسور فيكتور كراسنوف رئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة الفولغا للبحوث الطبية، إلى أن الأمراض الناجمة عن عدوى فيروسية تتطور بصورة مختلفة، لذلك يجب في حالات أولا- ارتفاع درجة حرارة الجسم عدة أيام إلى 39 درجة واكثر.

وثانيا- في حالة ظهور مضاعفات بكتيرية أو جفاف الجسم، علاج المريض في المستشفى.


ومن جانبه يضيف الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، يرتفع تركيز البول في حالات جفاف الجسم ويخرج بصعوبة، ما يشكل خطورة على الجسم. لذلك يجب استشارة الطبيب وبالإضافة إلى ذلك مراقبة نسبة الأكسجين بالدم.

ويقول: "يجب الانتباه إلى درجة الحرارة، وكيف تبقى مرتفعة ولا تنخفض. وحتى إذا كانت نسبة تشبع الدم بالأكسجين 92 بالمئة باستمرار، فهذه إشارة خطر بالفعل".

ولكن في نفس الوقت يجب ألا ننسى أن ارتفاع درجة حرارة الجسم هو رد فعل وقائي للجسم، لذا لا ينبغي خفض درجة الحرارة إلا إذا كانت أعلى من 38.5 درجة.

ووفقا للبروفيسور كراسنوف، لمساعدة الجسم في مكافحة العدوى يجب البقاء في الفراش، ومن الضروري الابتعاد عن مشاهدة التلفزيون والأجهزة الأخرى لأنها تفاقم الصداع. كما يجب الإكثار من شرب السوائل وخاصة المحتوية على البوتاسيوم- مغلي المشمش المجفف أو الزبيب، لأنها تساعد على إخراج السموم من الجسم، واتباع تغذية صحية: فمثلا يساعد مرق الدجاج على استعادة القوة لأنه يحتوي على البروتين، ومغذي للجسم.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الأمطار قد تتساقط... كيف سيكون طقس بداية الأسبوع؟

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس غدا الاثنين قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع ضباب محلي على المرتفعات المتوسطة وانخفاض طفيف بدرجات الحرارة على الساحل وارتفاعها على الجبال وفي الداخل حيث تتخطى معدلاتها القصوى بحدود ثلاث درجات. كما تكون الأجواء مهيأة لتساقط الرذاذ خلال الفترة المسائية جنوب البلاد.   وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: طقس صيفي معتاد يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط مع درجات حرارة أعلى من معدلاتها في الداخل.  ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر أيلول  في بيروت بين 24 و 32، في طرابلس بين 22   و31 درجة وفي زحلة بين 16 و 32 درجة.

- الطقس المتوقع في لبنان:   اليوم الأحد:   غائم جزئيا إلى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة والتي تكون أعلى من معدلاتها الموسمية في الداخل وعلى الجبال، مع بقاء نسبة الرطوبة مرتفعة دون مستوى ارتفاع ال 1000 متر مما يؤدي إلى ظهور ضباب كثيف بدءا من ارتفاعات منخفضة أحيانا، ويبقى احتمال تساقط زخات مطرية خفيفة متفرقة خاصة شمال البلاد. الإثنين:   قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع ضباب محلي على المرتفعات المتوسطة وانخفاض طفيف بدرجات الحرارة على الساحل وارتفاعها على الجبال وفي الداخل حيث تتخطى معدلاتها القصوى بحدود ثلاث درجات. كما تكون الأجواء مهيأة لتساقط الرذاذ خلال الفترة المسائية جنوب البلاد.   الثلاثاء:   غائم جزئيا وارتفاع اضافي بسيط بدرجات الحرارة على الجبال وفي الداخل ودون تعديل يذكر في الداخل، كما ترتفع نسبة الرطوبة على الساحل فيزيد معها الشعور بالحر وبالتالي ظهور ضباب بشكل كثيف بدءا من ارتفاعات منخفضة أحيانا نتيجة الرطوبة المرتفعة والتي تلامس ال 100%، واحتمال تساقط بعض الرذاذ بشكل متفرق خلال الفترة المسائية خاصة شمال وجنوب البلاد.   الأربعاء:   قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع ضباب محلي على المرتفعات المتوسطة صباحا ومساء، دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة والتي تبقى أعلى من معدلاتها الموسمية على الجبال وفي الداخل بحدود ال 4 درجات، بينما تكون ضمن معدلاتها على الساحل.

- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 26 الى 33 درجة، فوق الجبال من 21 الى 28 درجة، في الداخل من 18 الى 34 درجة.

- الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها بين 10 و 35 كم/س.

- الانقشاع: جيد إلى متوسط على الساحل، يسوء على المرتفعات المتوسطة بسبب الضباب.

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 55 و 75 % على الساحل، فيما تلامس ال100 % على المرتفعات المتوسطة.

- حال البحر: متوسط ارتفاع الموج. حرارة سطح الماء:  30درجة.

- الضغط الجوي:   759 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس:  06,16    ساعة غروب الشمس:   18,54 .

مقالات مشابهة

  • القاهرة 34 درجة.. الأرصاد تعلن طقس الاثنين بدرجات الحرارة والظواهر الجوية
  • علماء يكشفون فوائد الحمام الساخن للجسم
  • حالة الطقس غدا.. سحب منخفضة تلطف الأجواء
  • كأنّه فرن.. وادي الموت في أمريكا يشهد أحر صيف على الإطلاق
  • أبل تعمل على تحسين نظام التبريد في iPhone 16
  • أمطار وإنخفاض في درجات الحرارة غدا
  • الأمطار قد تتساقط... كيف سيكون طقس بداية الأسبوع؟
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • صيف 2024 سجل درجات حرارة غير مسبوقة عالميا
  • شقيق لودي: لا توجد حركة مرور في هذا المكان .. صورة