قالت إدارة الدفاع الوطني، إن المديرية العامة لأمن نظم المعلومات، واجهت خلال سنة 2023، ارتفاعا في الهجمات السيبرانية، لأجل ذلك “عملت من خلال تدخلات مركز اليقظة والرصد والتصدي، على توفير متطلبات الأمن السيبراني وإدارة حوادث وتهديدات الأمن السيبراني، والتي بلغت أكثر من 150 حادثا”.

جاء ذلك على لسان الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، خلال تقديمه مشروع ميزانية الوزارة أمام البرلمانيين، وفق تقرير لجنة الخارجية والدفاع الوطني.

وبحسب الوزير المنتدب، شرعت المندوبية العامة لأمن نظم المعلومات، في إعداد صيغة محينة للاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، اعتمادا على النتائج والتوصيات التي أسفرت عنهما الدراسة المتعلقة بتقييم المخاطر السيبرانية على الصعيد الوطني، ومدى نضج القدرات الوطنية في مجال الأمن السيبراني.

وتحدث لوديي عن إصدار 464 نشرة ومذكرة أمنية من بينها 133 نشرة ذات طبيعة حرجة، مشيرا إلى “مواكبة التحول الرقمي الآمن وتوفير الخدمات الإلكترونية للمواطنين التي تقوم بها جميع القطاعات، من خلال القيام بتقديم خدمة تقييم الثغرات لاكتشاف ضعف تطبيقات الويب والهواتف الذكية، والبحث عن الثغرات في نظام المعلومات قبل الشروع في استعمالها من قبل المستخدمين، حيث قامت المديرية العامة بافتحاص 56 تطبيقا”.

وتحدث المسؤول الحكومي أيضا، عن “متابعة ومعالجة الأمن السيبراني التي يتم التبليغ عنها أو التي يتم رصدها من طرف المركز، حيث يقوم هذا الأخير بإجراء التحريات والتحقيقات التقنية لتحديد الهجمات والثغرات، وإعداد تقرير يلخص هذه الحوادث، وكذا التوصيات التي يجب اتباعها من طرف المؤسسة المعنية”.

كلمات دلالية إدارة الجيش الهجمات السبريانية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إدارة الجيش الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

النيجر.. مقتل 20 عسكريا ومدنيا وإصابة 9 آخرين في هجوم إرهابي غربي البلاد

أعلنت وزارة الدفاع النيجيرية الثلاثاء مقتل 20 جنديا ومدنيا واحدا وإصابة 9 آخرين في هجوم "إرهابي" غربي النيجر.

إقرأ المزيد سلطات النيجر تؤكد وقوع عملية "تخريبية" استهدفت أنابيب النفط

وقالت الوزارة في بيان بث عبر التلفزيون الوطني إن "ائتلاف مجموعات إرهابية مسلحة" هاجم قوات الأمن قرب بلدة تاسيا ما أدى إلى مقتل 21 شخصا بينهم مدني وإصابة تسعة بجروح.

 وأكدت الوزارة مقتل "عشرات" المهاجمين في ذات الهجوم، مؤكدة نشر تعزيزات جوية وبرية لمطاردة الفارين منهم.

وأعلنت الوزارة الحداد الوطني لثلاثة أيام اعتبارا من الأربعاء تنكس خلالها الأعلام، مثنية على قوات الأمن وتصميمها على مواصلة معركة الحفاظ على السيادة.

وتقع تاسيا في منطقة تيلابيري المتاخمة لمالي وبوركينا فاسو حيث يشن متمردون مرتبطون بالقاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية، تمردا منذ عقد تقريبا.

المصدر: أ ف ب 

 

مقالات مشابهة

  • مستشار أمن سيبراني: بعض التطبيقات تتسبب في تسريب بيانات المستخدم
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تستطلع آراء العموم حول وثيقة «الإطار الوطني لإدارة مخاطر الأمن السيبراني»
  • رئيس النواب يهنئ النائبة نجلاء باخوم لحصولها على زمالة كلية الدفاع الوطني
  • حنفي الجبالي يُهنئ عضوة بـ«النواب» لحصولها على زمالة كلية الدفاع الوطني
  • مقتل 20 عسكريًا ومدنيًا في هجوم إرهابي بالنيجر
  • جبالى يهنئ النائبة نجلاء باخوم لحصولها على إجازة زمالة كلية الدفاع الوطني
  • مقتل 20 عسكرياً ومدني في هجوم شنه في النيجر
  • النيجر.. مقتل 20 عسكريا ومدنيا وإصابة 9 آخرين في هجوم إرهابي غربي البلاد
  • مقتل 20 عسكريا ومدني في هجوم شنه "إرهابيون" في النيجر
  • هجوم إرهابي في داغستان.. محاولة للفتنة