الملك: لا شك بأن سكان غزة لن يتركوا منازلهم بسبب منشور أو رسالة نصية تأمرهم بذلك

نشرت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية، الثلاثاء، مقالة بقلم جلالة الملك عبدالله الثاني، أكد فيها أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكد جلالة الملك أن آلاف الضحايا خلال ما يزيد عن شهر من الحرب على غزة غالبيتهم من المدنيين، وأن الآلاف من الأطفال قتلوا تحت ركام المنازل والمدارس والمستشفيات المدمرة في غزة، متسائلا "كيف يمكن قبول هذه الأفعال الوحشية والجرائم باسم إنسانيتنا المشتركة؟"

ودعا جلالته إلى احترام المبادئ الإنسانية "قبل أن يفوت الأوان ونصل إلى نقطة الانهيار الأخلاقي لنا جميعا"، لافتا إلى أن على عاتق القادة حول العالم مسؤولية مواجهة الحقيقة الكاملة لهذه الأزمة مهما بلغت بشاعتها.

وأشار جلالة الملك إلى أن العائلات في غزة التي يتم قصفها وإخراجها من منازلها بلا مكان تحتمي فيه هي ضحايا عقاب جماعي، فلم يعد هناك مكان آمن بعد الآن، لا مستشفى ولا مدرسة ولا مبنى للأمم المتحدة.

وقال جلالته: "لا شك بأن سكان غزة لن يتركوا منازلهم بسبب منشور أو رسالة نصية تأمرهم بذلك، فهم يعلمون أن المغادرة تعني فقدان الأمل والكرامة وفرصة العودة إلى أرضهم، فقد شهدوا حصول ذلك مع العديد من الفلسطينيين من قبلهم وأسلافهم طوال العقود السبعة الماضية من هذا الصراع".

وأضاف جلالة الملك أن القيادة الإسرائيلية التي لا ترغب في سلوك طريق السلام على أساس حل الدولتين لن تكون قادرة على توفير الأمن الذي يحتاجه شعبها.

وأكد جلالته بأنه لا يمكن للإسرائيليين الاعتقاد بأن الحلول الأمنية وحدها ستضمن سلامتهم واستمرارهم في حياتهم كالمعتاد، بينما يعيش الفلسطينيون في البؤس والظلم.

وتابع جلالة الملك "مع غياب أفق سياسي، لن يكون هناك مستقبل من السلام للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء."

ولفت جلالته إلى أن مسؤوليتنا في الوقت الحالي لا تنحصر فقط بفرض التدخل الإنساني وإنهاء الحرب المروعة، بل بالاعتراف أيضا بأن المسار الحالي هو ليس مسارا ينتصر فيه أي طرف.

وحذر جلالة الملك من بقاء الوضع كما هو عليه خلال الأيام المقبلة، فإن من شأن ذلك أن يدفع بحرب مستمرة من السرديات المتناقضة حول من يحق له أن يكره أكثر ويقتل أكثر، وسيزداد التطرف والانتقام والاضطهاد، ليس في المنطقة فحسب، بل في جميع أنحاء العالم.

وأكد جلالته أن الأولوية هي بذل جهد دولي متضافر لتطوير بنية إقليمية للسلام والأمن والازدهار، مبنية على السلام الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

وتساءل جلالة الملك إن كانت هناك بدائل واقعية لحل الدولتين قائلا "من الصعب أن نتصور أيا منها. فإن حل الدولة الواحدة من شأنه أن يجبر هوية إسرائيل على استيعاب الهويات الوطنية المتنافسة، وحل اللادولة من شأنه أن يحرم الفلسطينيين من حقوقهم وكرامتهم."

وختم جلالته "على القادة الذين يتمتعون بحس من المسؤولية العمل لتحقيق النتائج بدءا من الآن. ولن يكون هذا العمل سهلا، لكنه ضروري. فليس هناك نصر في المذبحة التي نشهدها، ولن ينتصر أحد إلا إذا حصل الفلسطينيون على حقوقهم ودولتهم. وهذا فقط سيكون بمثابة نصر حقيقي للسلام، للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء. وسيكون أيضا، أكثر من أي شيء آخر، انتصارا لإنسانيتنا المشتركة."

أخبار ذات صلة مهرجان خطابي عشائري في معان دعما لأهالي غزة مهرجان خطابي عشائري في معان .... مهرجان خطابي عشائري في معان .... مهرجان خطابي عشائري في معان دعما لأهالي ....

منذ ساعة

روبين: إقبال الأردنيين على العمرة "خجول" بسبب الحرب على غزة روبين: إقبال الأردنيين على .... روبين: إقبال الأردنيين على .... روبين: إقبال الأردنيين على العمرة ....

منذ 6 ساعات

"جزاء عمان" تنظر بـ30 قضية على خلفية أعمال شغب وتخريب في .... "جزاء عمان" تنظر بـ30 قضية على .... "جزاء عمان" تنظر بـ30 قضية .... "جزاء عمان" تنظر بـ30 قضية على خلفية ....

منذ 7 ساعات

ضبط عدادات مياه مخالفة واعتداءات على خط ناقل في الزرقاء .... ضبط عدادات مياه مخالفة .... ضبط عدادات مياه مخالفة .... ضبط عدادات مياه مخالفة واعتداءات على خط ....

منذ 7 ساعات

بعد توقف دام 8 أشهر.. "الأراضي والمساحة" تستحدث تطبيقها .... بعد توقف دام 8 أشهر.. "الأراضي .... بعد توقف دام 8 أشهر.. .... بعد توقف دام 8 أشهر.. "الأراضي ....

منذ 9 ساعات

ترفيعات في مديرية الأمن العام - أسماء ترفيعات في مديرية الأمن العام - .... ترفيعات في مديرية الأمن العام .... ترفيعات في مديرية الأمن العام - أسماء

منذ 9 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الملك: آلاف الضحايا خلال ما يزيد عن شهر من الحرب على غزة غالبيتهم من المدنيين

الأردن | منذ دقيقة

إنطلاق مهرجان الواعدين ضمن مبادرة التصدي المستدامة

رياضة | منذ 27 دقيقة

المؤثر الرقمي الأمريكي شون كينغ: بايدن مجرم حرب ويجب محاكمة قادة تل أبيب 

فلسطين | منذ 34 دقيقة

وزير حرب الاحتلال: نضرب حماس في كل مكان ولا يمكن حصر العملية

فلسطين | منذ 43 دقيقة

إعلام عبري: اتصالات متقدمة بشأن الهدنة الإنسانية بوساطة مصرية

فلسطين | منذ 56 دقيقة

جيش الاحتلال: سماع دوي انفجارات وصفارات الإنذار في إيلات

فلسطين | منذ ساعة للمزيد

مهم للأردنيين بخصوص أسعار "الصوبات" في الأسواق

اقتصاد

"الخدمة المدنية" يوضح بخصوص رواتب موظفي الحكومة

الأردن

إقالة وزيرة الداخلية البريطانية بسبب غزة

عربي دولي

أبو عبيدة: العدو يماطل بهدنة للإفراج عن محتجزيه والسماح بدخول المساعدات - فيديو

فلسطين

مبيضين: توقيف أشخاص كان لديهم مخططات لها انعكاسات على الأمن الوطني

الأردن

قرارات جديدة للحكومة - تفاصيل

الأردن الطقس

طقس العرب يكشف الحالة الجوية في الساعات المقبلة في الأردن - تفاصيل

تساقط كثيف لحبات البرد في مناطق بالعاصمة عمان

بدء تساقط الأمطار في الأردن وتحذير من ارتفاع منسوب المياه

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحرب على غزة حل الدولتین جلالة الملک جزاء عمان

إقرأ أيضاً:

الملك وماكرون يبحثان التطورات الخطيرة في غزة

الملك وماكرون يجددان التأكيد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

بحث جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، الاثنين، التطورات الخطيرة المستمرة في غزة والوضع الإنساني الكارثي بالقطاع.

وجدد الزعيمان، خلال لقائهما في قصر الإليزيه، دعوة المجتمع الدولي لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة وإيصالها بكل الطرق الممكنة، مؤكدين التزامهما بالاستمرار بالعمل على إيصال هذه المساعدات للقطاع.

وأعاد جلالة الملك والرئيس ماكرون التأكيد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين.

كما تناول اللقاء، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله وعقيلة الرئيس الفرنسي السيدة بريجيت ماكرون، الأوضاع في الإقليم، إذ حذر جلالة الملك من خطورة توسع دائرة الصراع في المنطقة، الذي يهدد الأمن الدولي، مشددا على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل.

وشدد جلالة الملك والرئيس ماكرون على أهمية دعم جهود تعزيز استقرار لبنان واستدامة الأمن فيه.

وحذر جلالته من خطورة استمرار استهداف المنشآت الإغاثية في غزة، مثمنا دعم فرنسا لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التي تؤدي دورا محوريا في تقديم الخدمات لنحو مليوني فلسطيني بالقطاع.

وأشار جلالة الملك إلى التطورات في الضفة الغربية، محذرا من الأعمال العدائية التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين والإجراءات أحادية الجانب، التي تستهدف الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس.

وتطرق الزعيمان إلى العلاقات الثنائية، مؤكدين حرصهما على تعزيز التعاون بين البلدين وتوسيعه في مختلف المجالات.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، والسفيرة الأردنية في فرنسا لينا الحديد.

ولدى وصول جلالة الملك، ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله إلى قصر الإليزيه، كان الرئيس الفرنسي والسيدة عقيلته في مقدمة المستقبلين.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب
  • تنفيذا للتوجيهات الملكية .. العيسوي يسلم دراجات رباعية الدفع للأمن العام
  • تنفيذا للتوجيهات الملكية.. العيسوي يسلم دراجات رباعية الدفع للأمن العام
  • جلالته يتلقى شكر كارل السادس عشر على جهود عُمان في الإفراج عن مواطنين سويديين
  • مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن: آلاف الفلسطينيين تعرضوا للقتل داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • جلالة السلطان يتلقى اتصالا هاتفيا من ملك السويد بشأن إطلاق سراح مواطنين سويديين
  • جلالة السلطان يهنئ أمير قطر ورؤساء كرواتيا وسلوفينيا وموزمبيق
  • المساعدات المغربية تصل مطار تل أبيب قبل نقلها براً لقطاع غزة (صور)
  • الملك وماكرون يبحثان التطورات الخطيرة في غزة
  • وسط استمرار الحرب على غزة.. ملك الأردن يبدأ زيارة إلى فرنسا