الصحافة أوقات النزاع.. عندما لا يكون هناك مجال إلا أن تكون أنت القصة
تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT
لا أظن أن العلاقة بين مراسلي الأخبار وجمهورهم وصلت إلى ذلك الحد من التماس والحميمية، وأصبحت علاقة شخصية وعاطفية جدًا مثلما يحصل الآن بين صحفيي غزة وجمهور واسع على منصات التواصل الاجتماعي: جمهور عالمي وحتى أمام شاشات القنوات الفضائية. وهذا لا ينطبق فقط على الصحفيين المستقلين الذين يبثون فقط لمواقع التواصل الاجتماعي بل يشمل العاملين كافة وليس فقط ذلك الذي يقف أمام الكاميرا بل من يقف خلفها أيضًا ولا أظن أن ثمة تجانسا بين موضوع التغطية الحربية، وبين الصحفي الذي يشتغل عليها مثلما يحدث الآن في غزة.
لم تعد علاقة ثقة وتقبل ومتابعة. أصبحت علاقة حب ودعم ومساندة، ونظرة تقدير تصل لحد اعتبارهم مثلًا وقدوة. في مشاهد عاطفية بعفويتها، محكومة بتلك العاطفية في واقعيتها ينقل صحفيو غزة ممارسات الاحتلال لحظة بلحظة. وأصبح الناس يعرفونهم بأسمائهم، ويعرفون عائلاتهم وحبهم للقطط والإنشاد ويعيشون معهم تلك اللحظات المحتدمة بالمشاعر وهم يشاركون في عمليات الإنقاذ أو حين بين التصوير والتصوير يهدهدون الأطفال ويداعبونهم في مشاهد مؤثرة. أو حين توقف الصحفي طفلة لا يتجاوز عمرها 3 سنوات لتغني عن فلسطين، أو حين يتبادلون مع الأطفال أدوار التصوير ويلبسونهم ستراتهم الصحفية.
عايش الجمهور صمودهم تحت القصف، ابتساماتهم، دموعهم وانهيارهم. ورباطة جأشهم وهم يعودون للعمل بعد فقد أحبتهم.
أصبحت أم معتز مثلًا محبوبة وابنها أيقونة، وأصبحت «معليش» من وائل الدحدوح شعارًا للصمود يتداول، وأصبح الشهداء من الصحفيين نماذج للاعتزاز. تدلل بعض التعليقات التي تنتشر على مشاهدات الفيس بوك ومنصة إكس وانستجرام أن عددا كبيرا من صحفيي غزة أصبحوا أمثولة وحازوا جماهيرية لدى قاعدة متباينة من الجماهير، حيث اختفت في هذه الحالة تلك المعايير الثقافية والأيديولوجية ومعايير العمر والاهتمام وغيرها من المقاييس التي تحكم عادة مثل هذا القبول والإعجاب.
القيم الإنسانية هنا كانت هي الفيصل. وحصلوا على هذا التقدير والكم الهائل من الحب والإعجاب بصفتهم صحفيين في الميدان. نرى من يمتدح بطولاتهم. ويعجب بشخصياتهم وتربيتهم وقيمهم وأخلاقهم، كمن يتحدث عن صديق يحترمه أو عن نجمه المفضل.
الجمهور يعيش معهم الواقع الذي ينقلونه، ويخبرون عنه ويعرف عنهم عن أقاربهم. أهلهم، أمهاتهم وأحلامهم ومعاناتهم وأصبحوا في خضم الحدث نفسه. هم وجه فلسطين. هم صورة تطابق الصورة عن الواقع الذي يغطون أحداثه. فكان ألمهم حين تستهدف عائلاتهم مثلًا ألما عاما يعنى به الجميع واستشهادهم هو فصل مؤثر في قصة القضية الفلسطينية برمتها.
أصبح المعجبون يخافون عليهم. يتقمصون حالتهم ويندمجون في واقعهم المرير ماذا إن جاء صباح، ويكون هؤلاء مثلما ودعوا مرارا غير موجودين. وجودهم يشكل الوجود الرمزي لغزة على الأقل في أذهان معجبيهم. استشهادهم واختفاؤهم يعني سقوط المدينة.. سقوط وجوه مألوفة له تأثير مختلف.
كل من يصوره الصحفيون وكل من يخبرون عنه مهما بلغ ارتباط الناس وتعاطفهم مع حاله ووضعه يبقى اسما غريبا. لكن بعض الصحفيين أصبحوا الأسماء التي تمثل هؤلاء لأن المتلقي ارتبط معها بعلاقة شخصية.. هو يعرفها جيدا. وحين يفقدها يكون كمن فقد قريبا.
بعدان جديدان في أدبيات الإعلام تطرحها هذه العلاقة: هذا القرب النفسي لمسافة صفر بين مراسل الأخبار وجمهوره. وهذا التطابق اليومي المستمر المتنامي والجامع بين ناقل الحدث والحدث.
لطالما كانت العلاقة بين مقدمي الأخبار والمراسلين وجمهورهم علاقة محكومة بمسافة تفرضها جدية المادة المقدمة فتوجد شكلًا من أشكال العلاقة الرسمية، حيث تشاهد وتستمع لمتحدث يخاطبك مباشرة لكن ثمة حاجزا نفسيا تشكله تعابير وجهه الجادة، وتأثيث المشهد بالكامل ولغة جسده وإيقاع الخطاب الرزين المتجهم أغلب الوقت أو الذي لا يبدي تعبير أو مشاعر. تقاسيم في تعبيرها حيادية ما أمكن تمنع ذاك القرب وتحتم على المتلقي أن يبقى مستقبلًا لهذه الرسائل من مسافة واضحة. سعى العاملون في مجال صناعة الأخبار لتقليل هذه الحواجز من أجل كسب أكبر قاعدة ممكنة من الجماهير تحديدا من ضمن شرائح الشباب. من هذه الأساليب كان تطعيم نشرات الأخبار بتقارير لموضوعات إنسانية- إيجابية- ثقافية وموضوعات أقل حدة وثقلا من أخبار الدمار والعنف والكوارث وغيرها. كما كانت هناك تغيرات على مستوى شكل التقديم والعرض. فمن تخفيف حدة الموسيقى المصاحبة وشكل الاستوديو وتوظيف التقنيات الحديثة في الشرح والعرض كان هناك اشتغال كذلك على الرسائل التي تبثها لغة الجسد لمقدمي الأخبار فأصبح الابتسام على سبيل المثال ممكنا. تبادل الحوار مع الزميل المشارك بشكل يقصد به أن يكون عفويا أمرا مرحبا به. تحريك اليدين والجسد والمشي كلها وضعيات تحاول كسر الجمود لتشعر المشاهد أنه أمام حالة طبيعية وليست جلسة مصنعة معلبة لإنتاج المادة الخبرية حتى توجد نوعا من الود أو التقارب وتبقي المشاهد متابعًا لأطول وقت ممكن. لكن هناك حدودًا لمثل هذه التغيرات وللأثر المتوخى منها. العلاقة مع المتلقي هي مركز اهتمام التطوير في إنتاج الأخبار خصوصًا أن هناك مستوى جديدا يفرض نفسه إذ أن حضور وتفاعل المتلقي مع المادة الخبرية تنامى مع وجود الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
لا يمكن إنكار أن أساليب بث الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي أوجدت شكلًا جديدًا وقرّبت بشكل كبير جدا بين المرسل والمتلقي. زاوية التصوير ذاتها. آلية التصوير. وفكرة أن المتابع يرى المادة على جهازه الشخصي الذي يحمله على منصة في البعد السيكولوجي هي منصة للتعارف والتحادث مع الأغراب، وكأنهم معارف بالإضافة لوجود أتباع مخلصين لبعض المنصات الشخصية والذين باختيارهم الضغط على زر المتابعة وافقوا على ذاك الارتباط مع هذا الشخص تحديدا دون غيره كل هذه العوامل بحد ذاتها كفيلة بإيجاد علاقة حميمية بين مراسل الأخبار هذا وجمهوره. لكن في الحالة الفلسطينية ومع ما يحدث في غزة فإن هناك متغيرات أخرى والعلاقة توطدت بشكل غير مسبوق بين الصحفي والجمهور الذي يخاطبه عززتها أساليب سرد القصة الصحفية التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي، ملاحقة الحدث في تلك الأوضاع الخطرة حالة التشويق والتوتر وظهور المشاعر والعواطف عفويًا لفداحة ما يجري على الأرض إضافة لتصوير الجوانب الإنسانية لهؤلاء الصحفيين كمكون من مكونات المجتمع الفلسطيني بأصالته وأخلاقه وقيمه تظهر في تصرفاتهم التي توثقها الكاميرا. في خطابهم لمتابعيهم هم شاهد عيان كذلك عرض بعضهم قصصهم الشخصية وتجاربهم في الحرب. وبثت الكثير من المشاهد التي توثق هلع الصحفيين، وهم يقابلون أفرادا من ذويهم وأطفالهم الصغار في المستشفيات التي يحمل إليها الجرحى والجثامين. أو يصادفون أحبتهم بين الركام. ربما لا يتساوى معهم في هذا الوضع البطولي غير الكادر الطبي من (مجاهدين ومرابطين بكل ما تعنيه الكلمة) لكن للصحفيين حضورا يوميا يتكرر. حضورا بوجوههم وأسمائهم يجعلهم القاسم المشترك بين كل الأوجاع، ويضمن لهم مكانا في صباحات ومساءات متابعيهم.
كل هذا أوجد شعبية هائلة لهؤلاء الصحفيين وغيرهم ممن يعملون مراسلين للقنوات الفضائية ولا يمارسون عملهم بالبث على مواقع التواصل الاجتماعي لكن قصصهم هم أيضا أصبحت جزءا من المادة الخبرية التي يتلقاها جمهور هذه المواقع.
وفق نقابة الصحفيين الفلسطينية يعد شهر أكتوبر هو الأسوأ في تاريخ الصحافة العالمية.
صحفيو غزة مستهدفون في هجوم شرس تستقصدهم به آلة الاحتلال هم وعائلاتهم. وتستهدف كذلك المؤسسات الإعلامية ومنشآتها وموظفيها. هذا الهجوم الموجه لا يسعى فقط إلى التعتيم على الحقائق وطمس ما يجري قدر الإمكان. هو فعل انتقامي شرس ربما لأن من بين من تعرضوا للهجوم في العملية التي قامت بها حماس في السابع من أكتوبر هم صحفيون (بعضهم مجندون إسرائيليون) وهو بالتأكيد حالة انتقام لأن الصحافة كانت إحدى وسائل إبقاء القضية حية وحاضرة ومشاركة في النضال بنقل الأخبار وبالتوثيق فهي في ذهنية المحتل جزء من مكونات المقاومة وحالاتها ولا بد من كسرها. يتهم الاحتلال صحفيي غزة أنهم مشاركون في هجوم السابع من أكتوبر، وأنهم جزء من منظمة حماس وبالتالي يجري عليهم ما يجب أن يقع على مقاتلي حماس (هو في الحقيقة يوجه هذه التهمة إن صحت هذه التسمية لكل أهل غزة) لكن الصحفيين على وجه الخصوص هم في خطوط النار الأولى. لذا منذ اليوم الأول للحرب والأرقام في ارتفاع متزايد لعدد الصحفيين الذين استشهدوا أو استشهدت عائلاتهم.
لكن اغتيال الصحفيين جاء بنتائج عكسية. هو خلّد أعمالهم وأعاد تكرار وبث قصصهم والأمر اللافت أنهم التحموا وتماهوا بالكامل مع موضوعهم الصحفي. هم بشكل ما غزة.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی
إقرأ أيضاً:
4 أوقات يحرم فيها الجماع .. واحذر هذا التوقيت كفارته «4 جرامات ذهب»
هل هناك أوقات يحرم فيها الجماع شرعا؟ أباح الله تعالى الزواج، وخلق لنا من هذه الدنيا أزواجًا نسكن إليها، وجعل المودة والرحمة دوحة نستظل بها، والحقوق الزوجية عظيمة ويترتب عليها أمورٌ مهمة، قال الله تعالى: «وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا» (سورة النساء:19)، والزوجة أمانة عند زوجها، وسيسأل عنها يوم القيامة، هل أديت حقوقها أم فرطت وضيّعت.
أوقات يحرم فيها الجماع شرعا
حدد القرآن الكريم 4 أوقات يحرم فيها شرعا الجماع بين بين الزوجين -الرجل وزوجته-، وهي:-
أولاً: هو وقت نهار رمضان منذ طلوع الفجر الصادق حتى وقت أذان المغرب، لقوله تعالى: «أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنّ» (البقرة: آية 187) والرفث: هو الجماع ومقدماته.
ثانيًا: عند الاعتكاف لقوله تعالى «وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ» (سورة البقرة: آية 187).
ثالثًا: هو وقت الحيض عند المرأة، لقوله تعالى: «وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ» (البقرة: آية 222).
كفارة الجماع في فترة الحيض وقوع الجماع فترة الحيض له حالتان: أولا: إما أن يقع نسيانا أو خطأ بأن يغلب على ظن الزوجة أنها قد طهرت، والحقيقة أنها ليست كذلك، ففي هذه الحالة يرجى أن لا يؤاخذ الله تعالى الزوجين به، فقد قال عليه الصلاة والسلام: «إن الله قد تجاوز عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه» رواه ابن ماجه. ولا يلزم الزوجين شيء في هذه الحالة.
ثانيا: أما إذا وقع الجماع من عامد مختار عالم بالتحريم، فالواجب حينئذ التوبة والاستغفار من هذه المعصية. يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "ووطء الحائض في الفرج كبيرة من العامد، العالم بالتحريم، المختار...» وهذا كماورد في كتاب "مغني المحتاج" (1/ 110).
ويستحب في هذه الحالة التكفير بإخراج قيمة دينار ذهب «أي وزن 4,25 جرام من الذهب الصافي عيار 24» إذا وقع الجماع أول الحيض، وبنصف دينار إذا وقع آخره.
يقول الإمام الرملي رحمه الله: "يستحب للواطئ -مع العلم وهو عامد مختار- في أول الدم تصدق ولو على فقير واحد بمثقال إسلامي من الذهب الخالص، أو ما يكون بقدره، وفي آخر الدم بنصفه" انتهى من "نهاية المحتاج" (1/ 332)، وفي الحالتين لا يجب على الزوجة الاغتسال من الجنابة، وإنما يكفي الاغتسال بعد الطهارة من الحيض عن الحدث الأكبر، كما يقول الإمام النووي رحمه الله: "لو اجتمع على المرأة غسل حيض وجنابة كفت نية أحدهما قطعا".
رابعًا: وقت الإحرام بالحج أو العمرة، لقوله تعالى: «الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجّ» (البقرة: آية 197).
هل يجوز قضاء قيام الليل والوتر في النهار؟.. أمين الفتوى يوضحهل يجوز قراءة سورة يس أثناء دفن الميت.. دار الإفتاء تجيبهل يجوز ترديد آيات قرآنية في السجود؟.. دار الإفتاء تجيبهل يجوز للزوجة رفض المعيشة مع زوجها في الغربة؟.. أمينة الفتوى تجيب
هل يجوز الزواج أثناء الحج ؟
اتفق العلماء على أنه يجوز عقد النكاح في كل وقت إلا حال الإحرام بحج أو عمرة، ويجوز في كل مكان، ويجوز في أي حال إلا في وقت العدة المرأة المطلقة أو المتوفى عنها زوجها والحامل، ويجوز في حال الطهر، والحيض، سواء كانت بكرًا أم ثيبًا، وشدد الفقهاء على أنه لا يجوز التصريح بخطبة المعتدة، سواء كانت معتدة من طلاق رجعي أو بائن، أو في عدة وفاة
والمقصود بـ الإحرام : هو مصدر أحرم الرجل يحرم إحرامًا إذا أهل بالحج أو العمرة، وباشر أسبابهما وشروطهما ونوى أداء العبادة وأطلق النية: «لبيك اللهم حجًا أو عمرة»، وخلع المخيط -الملايس العادية-، وتجنب الأشياء التي منعه الشرع منها كالطيب والنكاح والصيد وغير ذلك.
معنى الإحرام في الحج أو العُمرة هو نية الدخول في النسك مقرونًا بعمل من أعمال الحج كالتلبية أوالتجرد، ويُخطئ كثير من الناس، حيث يعتقد البعض أن الإحرام هو التجرد من المخيط والمحيط فقط دون نية.
ويجوز الزواج أثناء الحج بعد التحلل من الإحرام، والتحلل نوعان، التحلل من الإحرام يعني الخروج منه، وحل ما كان محظورًا على الحاج وهو محرم، والنوع الأول من التحلل هو التحلل الأصغر: ويقصد به أن يفعل الحاج اثنين من ثلاثة أمور، وهي رمي جمرة العقبة يوم العيد، والحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة مع السعي بين الصفا والمروة، فإذا رمى وحلق أو قصر، أو رمى وطاف وسعى إن كان عليه سعي، أو طاف وسعى وحلق أو قصر، فهذا هو التحلل الأول.
والنوع الثاني: التحلل الأكبر أن يفعل الحاج الأمور الثلاثة: الرمي، والطواف، والسعي إن كان عليه سعي، والحلق أو التقصير، فهذا هو التحلل الثاني.
فإذا فعل اثنين فقط من هذه المناسك لبس ثيابه المخيطة المعتادة التي كان يلبسها قبل سفره، وتطيب، وحل له كل ما حرم عليه بالإحرام، ما عدا الجماع، فإذا فعل الثالث حل له الجماع.
دليل حرمة الزواج في الحج أو العمرورد حديث صحيح عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يمنع عقد النكاح أثناء الإحرام بحج أو عمرة، فعن عُثْمَانَ رَضِي اللهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «لَا يَنْكِحُ المُحْرِمُ، وَلَا يُنْكِحُ، وَلَا يَخْطُبُ» وَالْمُرَادُ بِهِ عَقْدُ النِّكَاحِ، وَالْحَدِيثُ هُنَا قَالَ: «لا يَنْكِحُ المُحْرِمُ»، أَيْ: لَا يَتَزَوَّجُ المُحْرِمُ، «وَلَا يُنْكِحُ»، أَيْ: لَا يُزَوِّجُ غَيْرَهُ، سَوَاءً كَانَ وَلِيًّا، أَوْ كَانَ وَكِيلًا؛ لِأَنَّهُ لَا يَتَوَلَّى عَقْدَ النِّكَاحِ، «وَلَا يَخْطُبُ»، وَالْخِطْبَةُ مُحَرَّمَةٌ، سَوَاءً خَطَبَ لِنَفْسِهِ أَوْ لِغَيْرِهِ.
وينبه الحديث على أنه لا يجوز للمحرم أن يعقد النكاح لنفسه ولا لغيره بالوكالة أو الولاية وهذا من محظورات الإحرام، أما في أيام التشريق بعدما يتحلل من إحرامه بفعل المناسك الثلاثة التي هي رمي جمرة العقبة وحلق الرأس وطواف الإفاضة والسعي معه فإنه يجوز له ذلك لأنه يباح له أن يستمتع بزوجته فكذلك يجوز أن يعقد النكاح.
وذكر الشافعية أنه إذا وقع العقد النكاح أثناء الإحرام وقبل التحلل كان باطلًا، فقال الشربيني رحمه الله في "مغني المحتاج" (4/ 258): "إحرام أحد العاقدين من ولي أو زوج أو وكيل عن أحدهما أو الزوجة بنسك - ولو فاسدا - يمنع صحة النكاح؛ لحديث: «المحرم لا ينكح ولا ينكح» رواه مسلم".
وذهب الأحناف إلى صحة عقد نكاح المحرم، وقالوا إنما يحرم الوطء «يعني الدخول والجماع»، كما جاء في كتاب "الاختيار" للموصلي: "يجوز أن يتزوج المحرم حالة الإحرام، لأن النبي عليه الصلاة والسلام «تزوج ميمونة وهو محرم». والمحظور الوطء ودواعيه، لا العقد، وهو محمل ما روي أن النبي عليه الصلاة والسلام «نهى أن ينكح المحرم».
ورأى الأحناف أنه إذا حدث الدخول -بناء على صحة العقد عند الحنفية- فيجب ذبح شاة توزع في الحرم عن كل جماع عند أبي حنيفة، خلافا للصاحبين، قال في "الاختيار" (1/ 165): "إن جامع فيها -أي العمرة- بعد أربعة أشواط لم تفسد؛ لوجود الأكثر، وعليه شاة؛ لأنها سنة [يعني العمرة]". وقال ابن نجيم رحمه الله في "البحر الرائق شرح كنز الدقائق" (3/ 19): "لو جامع بعد ما طاف أربعة أشواط لزمه شاة، ولا تفسد عمرته؛ لأنه أتى بالركن"، وفي "الجوهرة النيرة" للحدادي (1/ 171): "من جامع في العمرة قبل أن يطوف لها أربعة أشواط أفسدها ومضى فيها وقضاها وعليه شاة، وإن جامع بعدما طاف لها أربعة أشواط فعليه شاة. ولا تفسد عمرته".
وقال جُمْهُورَ أَهْلِ العِلْمِ يَقُولُونَ: إِنَّ العقد فَاسِدٌ، بِمَعْنَى: أَنَّ آثَارَهُ لَا تَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ، فَلَوْ أَنَّهُ عَقَدَ عَلَى امْرَأَةٍ، نَقُولُ بِهَذَا العَقْدِ: لَا يَحِلُّ لَكَ فَرْجُهَا، وَلَيْسَتْ زَوْجَةً لَكَ، وَلَوْ مَاتَتْ لَمْ تَرِثْهَا؛ لِأَنَّهَا ليَسْتَ زَوْجَةً لَكَ، وَلَا تَكُونُ هُنَاكَ مَحْرَمِيَّةٌ بَيْنَكَ وَبَيْنَهَا، إِلَى آخِرِ مَا يَتَرَتَّبُ عَلَى هَذَا الزَّوَاجِ؛ لِأَنَّ هَذَا نِكَاحٌ فَاسِدٌ، وَهَذَا هُوَ رَأْيُ جُمْهُورِ العُلَمَاءِ، وَإِنَّمَا كَانَ فَاسِدًا؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْهُ، وَالنَّهْيُ مُتَوَجِّهٌ إِلَى ذَاتِ النِّكَاحِ، فَإِذَا تَوَجَّهَ النَّهْيُ إِلَى شَيْءٍ أَبْطَلَهُ.
واستدَلَّ جمهور العلماء عَلَى هَذَا بمَا ثَبَتَ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ، عَنْ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي «مُوَطَّأ مَالِكٍ»: «لَمَّا تَزَوَّجَ أَبَا غَطْفَانَ المُرِّي امْرَأَةً، رَدَّ عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ نِكَاحَهُ» يَعْنِي: أَبْطَلَهُ، وَثَبَتَ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ فِي «سُنَنِ البَيْهَقِيِّ»، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: «لَا يَنْكِحُ المُحْرِمُ، فَإِنْ نَكَحَ رُدَّ نِكَاحَهُ» يَعْنِي: أُبْطِلَ، وَلَمْ يُعْتَبَرْ مَقْبُولًا.
ورد جمهور العلماء على رأي الأحناف: فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ: ثَبَتَ فِي «الصَّحِيحَيْنِ» مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَ مَيْمُونَةَ وَهُوَ مُحْرِمٌ» فَلإن الجواب مِنْ عِدَّةِ أَوْجُهٍ، أَحَدُهَا: أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ لَمَّا قَالَ: «وَهُوَ مُحْرِمٌ»، ذَكَرَ جَمْعٌ مِنَ العُلَمَاءِ -وَهُوَ مَنْقُولٌ عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيِّبِ: أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ وَهِمَ فِيَ هَذَا؛ لِأَنَّهُ قَدْ ثَبَتَ فِي «صَحِيحِ مُسْلِمٍ»، مِنْ حَدِيثِ يَزِيدِ بْنِ الأَصَمِّ -وَكَانَتْ مَيْمُونَةُ خَالَتَهُ وَخَالَةَ ابْنِ عَبَّاسٍ: «أَنَّ مَيْمُونَةَ حَدَّثَتْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَهَا وَهُوَ حَلَالٌ».
وأوضح جمهور العلماء: فَيَزِيدُ بْنُ الأَصَمِّ يُخْبِرُ عَنْ قَوْلِ مَيْمُونَةَ صَاحِبَةِ القِصَّةِ وَالشَّأْنِ، وَأَمَّا ابْنُ عَبَّاسٍ فَلَمْ يَنْقُلْ عَنْهَا وَإِنَّمَا أَخْبَرَ هُوَ، فَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ وَهِمَ، وَالدَّلِيلُ عَلَى أَنَّ الرَّسُولَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَهَا وَهُوَ حَلَالٌ، حَدِيثُ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ، وَإِنْ كَانَ فِيهِ إِرْسَالٌ بَيْنَ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ، إِلَّا أَنَّهُ يَشْهَدُ لِحَدِيثِ مَيْمُونَةَ الَّذِي فِي «صَحِيحِ مُسْلِمٍ»، قَالَ: «تَزَوَّجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَيْمُونَةَ حَلَالًا، وَبَنَى بِهَا حَلَالًا». أَيْ عَقَدَ عَلَيْهَا حَلَالًا، وَدَخَلَ بِهَا حَلَالًا، قَالَ: «وَكُنْتُ السَّفِيرَ بَيْنَهَا». أَيْ بَيْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَيْمُونَةَ، وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ مَا ذَكَرَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- فِيهِ وَهْنٌ.
وتابع: وَالْأَمْرُ الثَّانِي: أَنَّ قَوْلَ ابْنِ عَبَّاسٍ لَيْسَ المُرَادُ أَنَّهُ مُحْرِمٌ، وَلَكِنَّهُ فِي الشَّهْرِ الحَرَامِ، أَوْ فِي البَلَدِ الحَرَامِ، والأَمْرٌ الثَالِثٌ، وَهُوَ: أَنَّ بَعْضَ أَهْلِ العِلْمِ حَمَلَ زَوَاجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الخُصُوصِيَّةِ، فَقَالَ: إِنَّ نِكَاحَ المُحْرِمِ مُحَرَّمٌ عَلَى الجَمِيعِ إِلَّا فِي حَقِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ وَالدَّلِيلُ عَلَيْهِ: حَدِيثُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا الثَّابِتِ فِي «الصَّحِيحِ»: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ».
وَقَوْلُهَا: «وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ»(9)، هَذِهِ الجُمْلَةُ تُفِيدُنَا فِي بَابِ النِّكَاحِ فِي الإِحْرَامِ؛ لَأَنَّ الإِنْسَانَ إِذَا بَنَى بِالْمَرْأَةِ وَعَقَدَ عَلَيْهَا، كَانَ ذَلِكَ وَسِيلَةً إِلَى وَطْئِهَا، وَقَدْ لَا يَتَمَكَّنُ الإِنْسَانُ مِنْ مَنْعِ نَفْسِهِ مِنَ الوُقُوعِ فِي هَذَا المَحْظُورِ، وَهَذَا الأَمْرُ فِي حَقِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مَأْمُونٌ، وَفِي حَقِّ غَيْرِهِ غَيْرُ مَأْمُونٍ؛ فَلِهَذَا حَمَلَهُ بَعْضُ العُلَمَاءِ عَلَى الخُصُوصِيَّةِ، وَقَالَ: إِنَّهُ خَاصٌّ بِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ.
لَكِنْ أَقْوَى الأَجْوِبَةِ: هُوَ الجَوَابُ الأَوَّلُ، وَهُوَ الَّذِي يَذْكُرُهُ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ.
ثُمَّ إِنْ تَعَارَضَ قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ وَرِوَايَةُ يَزِيدِ بْنِ الأَصَمِّ، فَالْعُلَمَاءُ عِنْدَهُمْ قَاعِدَةٌ: «إِذَا تَعَارَضَا تَسَاقَطَا»، ثُمَّ رُجِعَ إِِِلَى الأَصْلِ، وَالْأَصْلُ عِنْدَنَا حَدِيثُ عُثْمَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ؛ لِأَنَّ حَدِيثَ عُثْمَانٍ نَصٌّ عَامٌّ فِي كُلِّ مُحْرِمٍ؛ لأنه قال: «لا يَنْكِح المحرم»، وَهَذَا لَفْظٌ عَامٌّ يَشْمَلُ جَمِيعَ المُحْرِمِينَ، لَا يُسْتَثْنَى مِنْهُ أَحَدٌ إِلَّا بِنَصٍّ صَحِيحٍ صَرِيحٍ.
وَحَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ مَعَ حَدِيثِ يَزِيدِ بْنِ الأَصَمِّ فِي أَقَلِّ الأَحْوَالِ: أَنَّهُمَا تَعَارَضَا فَتَسَاقَطَا؛ فَيُرْجَعُ إِلَى الأَصْلِ، وَهُوَ حَدِيثُ عُثْمَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ الَّذِي يَنْهَى المُحْرِمَ عَنِ النِّكَاحِِ.