وضع قانون تنظيم العمل الأهلي، ضوابط عمل المنظمات و الجمعيات الأهلية  إلى جانب منحه تسهيلات ومحفزات عديدة تمكن الجمعية الأهلية من القيام بدورها المنوطة به، كما أقر القانون ضوابط لتأسيس الجمعيات الأهلية بموجب نظام الإخطار.

ونصت المادة (2) من القانون، علي أن يكون تأسيس الجمعية الأهلية بموجب إخطار يقدم للجهة الإدارية المختصة على النموذج الذي تحدده مستوفياً كافة المستندات المنصوص عليها في المواد التالية، وتكون لها الشخصية الاعتبارية بمجرد الإخطار، ولكل شخص طبيعي أو معنوي حق الانضمام إليها أو الانسحاب منها وفقاً لأحكام هذا القانون ولا يعتبر إخطارا منتجا لآثاره القانونية كل إخطار لم يستوف كافة البيانات والمستندات المطلوبة وفقاً للنموذج المعد لذلك.

ونصت المادة (3) من القانون علي أن يشترط لتأسيس الجمعية الأهلية، أن يكون لها نظام أساسي مكتوب يتفق مع نموذج النظام الأساسي الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وموقع عليه من جميع المؤسسين، وأن تتخذ لمركز إدارتها في جمهورية مصر العربية مقراً ملائماً لإدارة نشاطها، على أن تحدد اللائحة التنفيذية ضوابط اللازمة لذلك، وفي جميع الأحوال يجب أن يتضمن النظام الأساسي لكل جمعية النص على التزامها باحترام الدستور والقوانين وعدم الإخلال بالأمن القومي والنظام العام والآداب العامة.

وأوضح القانون أن العمل الأهلي، كل عمل لا يهدف إلى الربح ويمارس بغرض تنمية المجتمع، كما أوضح أن كل جمعية أهلية هي كل جماعة ذات تنظيم، تهدف إلى المساهمة في تنمية الفرد والمجتمع وتحقيق متطلباته وتعظيم قدراته على المشاركة في الحياة العامة والتنمية المستدامة دون أن تهدف إلى الربح، ويتم تأسيسها وفقاً لأحكام هذا القانون، وتتألف بحد أدني من 10 أشخاص طبيعيين أو اعتبارين أو منهما معاً.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجمعية الأهلية العمل الأهلي الجمعيات الأهلية

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة القصيم يطلع على برامج جمعية نمو السكني بمحافظة عقلة الصقور

المناطق_واس

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، على أهداف وبرامج جمعية نمو السكني بمحافظة عقلة الصقور ، وما تقدمه من برامج وخدمات للفئات المستهدفة من برامج الجمعية.

 

أخبار قد تهمك أمير منطقة القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التأخي لرعاية المسنين بمحافظة الرس 26 يونيو 2024 - 3:16 مساءً أمير منطقة القصيم يتسلم التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية 10 يونيو 2024 - 3:33 مساءً

 

جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه بالإمارة ، أمين المنطقة المهندس محمد المجلي ، ومحافظ عقلة الصقور بالإنابة علي المرشد ، ورئيس مجلس إدارة جمعية نمو السكني سمير الحربي.

 

 

وقدم الحربي، شرحًا لسموه عن أبرز مستهدفات الجمعية التي تسعى إلى تمكين الفئات المحتاجة من تملك السكن، وتقديم حلول استشارية ومساعدات في مجال الإسكان.

 

 

وأشاد سمو الأمير فيصل بن مشعل بما اطلع عليه من جهود ومستهدفات جمعية نمو السكني، التي تسهم في دعم برامج الإسكان وتقديم الحول السكنية للأسر المستفيدة من برامج الجمعية من أهالي محافظة عقلة الصقور والمراكز التابعة لها، من خلال التكامل مع جهود الجهات المعنية جميعها بتوفير الإسكان للمستفيدين ، منوهًا بما توليه القيادة الرشيدة – أيدها الله – من دعم لا محدود لبرامج الإسكان وتوفير السكن الملائم للمواطنين تحقيقا لرؤية المملكة 2030.

 

 

وفي نهاية اللقاء تسلم سموه تقريرًا يبرز أهداف الجمعية الإستراتيجية، وما تقدمه من برامج لتوفير الإسكان والحلول الاستشارية في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • 7 اختصاصات لصندوق مصر الرقمية بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • "جمعية إحسان" تناقش المشروعات المستقبلية وتعزيز الخدمات
  • بعد إقراره.. تعرف على ضوابط وشروط عمل الأجانب بقانون المنشآت الصحية الجديد
  • الآن نتائج التاسع سوريا 2024 برقم الإكتتاب | نتائج شهادة التعليم الأساسي موقع وزارة التربية السورية
  • أمير منطقة القصيم يطلع على برامج جمعية نمو السكني بمحافظة عقلة الصقور
  • ما هي حالات إلغاء التراخيص بمزاولة نشاط التأمين للشركات بالقانون الموحد؟
  • أضرار وخيمة لإستخدام الأطفال الهواتف
  • أستعلم عن الإعتراض على نتائج أهلية حساب المواطن 2024
  • عمومية القوى تعتمد النظام الأساسي وتناقش شروط عضوية مجلس الإدارة
  • هل يمكن الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لذوي الإعاقة بالقانون الجديد؟