بوابة الوفد:
2024-10-02@02:04:42 GMT

آلو «03» مع أحمد زايد

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

تفتك ذهن ثلاثة من قيادات المجتمع المدنى بالإسكندرية ولهم باع طويل فى العمل العام أن يسخروا خبراتهم فى عمل صالون ثقافى يليق بالمثقفين ويعود بنا إلى زمن الأدباء والمثقفين العظماء، فكان اسم الصالون «03».

وبالفعل نجح الأساتذة الثلاثة خالد مصطفى ومحمد عقل وحازم الجمال فى إتمام الصالون بعد ضم نخبة المثقفين ورواد العمل العام.

واتفق الثلاثة على تسمية الصالون «03» لأنه مفتاح الإسكندرية للتليفون الأرضى، ورقم 3 يحمل دلالات لكونهم ثلاثة أشخاص أيضاً ودلالات دينية وثقافية أخرى.

وتم الاتفاق على عقد الصالون بنادى السيارات بالإسكندرية، وهو من نواد الصفوة بمنطقة ميامى.

واستضاف الصالون الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية وأستاذ علم الاجتماع الذى ألقى محاضرة حول «بناء الإنسان فى عالم متغير» قدم خلالها طرحًا ثريًا وموضوعيًا وسرح بخيال الحاضرين إلى أعماق النفس على أساس أن الإنسان العنصر الأول فى بناء المجتمع والعالم، وتطرق حديثه الممتع للجمهورية الجديدة وكيفية المشاركة المجتمعية من الإنسان تجاه مؤسسات الدولة بالشكل الإيجابى والتى كانت نتيجتها الإبداع وخلق منتج مقترن بثقافتنا وهويتنا المصرية، والنجاح الدائم فى تطوير المهارات من أجل بناء الدولة.

وأعجبنى الدكتور زايد حين أوضح أن التعليم هو الأساس للحصول على الكم الكبير من المعرفة والتعلم من خلال منظومة مؤسسية، وركز حديثه عن القيم وكيفية خلق التوازن بين الناس وحب الآخر، مع التمييز بين العقل والعاطفة، وقال إن التدين هو مقياس التوازن بين العقل والعاطفة.

حقيقة كانت ندوة شيقة جدًا وسط حضور رائع من المثقفين ورموز الصحافة وعمداء الكليات ورؤساء النقابات المهنية وممثلى من جمعية رجال الأعمال ومكتبة الإسكندرية وقناصل الدول العربية والأجنبية.

ينبغى أن نقول إن هذا العمل الثقافى أثرى بالفعل الحياة الثقافية بالإسكندرية، وأضاف الكثير من التميز فى المعرفة والمناقشات الجادة الهادفة، خاصة أن الدكتور أحمد زايد بما له من خبرة فى علم الاجتماع يترك بصمة فى قلوب الحاضرين وشحنة حب الإنسان لنفسه وأسرته ووطنه.

المثقفين بالإسكندرية سعداء بهذا الحدث الفريد الذى أحدث ضجة فى أوساط المجتمع المدنى وتميز من أول لقاء.

كل التوفيق للأساتذة خالد مصطفى وحازم الجمال ومحمد عقل.

نقيب الصحفيين بالإسكندرية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقيب الصحفيين بالأسكندرية مكتبة الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

أنشطة موسعة لمبادرة "بناء الإنسان" بقرية الشيخية جنوب قنا

تابع الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، جهود الأجهزة الشريكة والمديريات في تنفيذ الأنشطة الخاصة بالمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الانسان بقريه الشيخية التابعة لمركز قفط، جنوب قنا  . 

أنشطة المديريات

وشاركت مديرية الصحة والسكان بعدد من القوافل الطبية استفادت منها 2596 مواطن، ونفذت مديرية التموين قوافل بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، وتلقي طلبات تصحيح البطاقات التموينية لعدد 80 أسرة ، بينما نفذت مديرية الشباب والرياضة أنشطة رياضيه استفاد منها 30 شاب وفتاه. 

وشاركت مديرية الأوقاف بعدد من القوافل والندوات التوعوية أستفاد منها 270 مواطن، ونظم فرع المجلس القومي للمرأة بقنا، عدد من الندوات التثقيفية لتنمية الاسرة المصرية عن مناهضة العنف ضد المرأة لعدد 30 سيدة . كما قامت مديرية القوى العاملة بتسجيل أسماء الشباب الراغبين في إيجاد فرص عمل من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة، و ذوي الهمم، وكذا تسجيل الراغبين في التدريب المهني علي مهن مختلفة، وعقد ندوة في مجال السلامة والصحة المهنية بشأن "مخاطر الحريق" والتى استفاد منها 61 مواطن .

ونظمت مديرية الزراعة بقنا، ندوة إرشادية زراعية لعدد 25 مزارع. وقامت مديرية التضامن الاجتماعي بتلقي طلبات تكافل وكرامه، وبطاقات الخدمات المتكاملة، فضلا عن تنفيذ ندوات وبرامج توعويه عن مشروعات التمكين الاقتصادي، و تنميه الأسرة والتى استفاد منها 1100 مواطن. 

كما نظمت وحدة السكان بديوان عام المحافظة عدد من الندوات التثقيفية استفاد منها 300 مواطن ، ونظمت وحدة تكافؤ الفرص وتمكين المرآه بالديوان العام ندوات توعية استفاد منها منها 150 مواطن. كما قامت مديرية التربية والتعليم بعقد عدد من الندوات والفعاليات استفاد منها150 مواطن ، ونظمت هيئة قصور الثقافة ندوات ثقافية استفاد منها 35 مواطن , كما نظمت مكتبة مصر العامة انشطة ترفيهيه وثقافيه استفاد منها 315 مواطن. 

ونظمت شركة مياه الشرب والصرف الصحي ندوة توعيه عن ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على شبكات الصرف الصحي لعدد 580مواطن . 

كما شاركت مديرية الطب البيطري بتنظيم قوافل بيطرية وندوات إرشادية لعدد 36 مواطن، فيما قامت هيئه محو الاميه و تعليم الكبار بعمل امتحانات فورية وندوات لعدد 100 مواطن، و نظمت الوحدة المحلية حملات نظافة استفاد منها 4000 مواطن .

 

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: نريد بناء جيل يمتلك قدرات وإمكانيات نوعية
  • بناء الإنسان.. جامعة جنوب الوادي تدفع بقافلة شاملة إلى قنا
  • أنشطة موسعة لمبادرة "بناء الإنسان" بقرية الشيخية جنوب قنا
  • انطلاق الدورات النوعية المتخصصة للأئمة والواعظات والإداريين بمعسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية
  • غدا.. انطلاق البرنامج التدريبي للأئمة والواعظات بالإسكندرية ضمن مبادرة «بداية»
  • «اقتصادية النواب»: مبادرة «بداية جديدة» تعكس حرص الدولة على بناء الوعي
  • صحف خليجية: حل القضية الفلسطينية مفتاح بناء السلام بالمنطقة
  • مكتبة الإسكندرية تنعى الدكتور فتحي أبو عيانة
  • مكتبة الإسكندرية والمجتمع السكندري ينعي وفاة الدكتور فتحي أبو عيانة
  • وزير الأوقاف ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم