واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلى جرائمها ضد المدنيين خلال الحرب على قطاع غزة التى تدخل يومها الـ40، واستشهد فجر اليوم، 10 فلسطينيين أغلبهم من الأطفال، جراء قصف منزلين فى خان يونس، وتم دفن جثامين 170 شهيداً داخل مقبرة جماعية، فى ساحة مجمع الشفاء الطبى لصعوبة دفنها منذ السبت الماضى، فيما حاصرت دبابات الاحتلال أكثر من 100 من المرضى والطواقم الطبية فى مستشفى الحلو بغزة.

فى نفس السياق استُشهد نجما كرة الطائرة الفلسطينية، حسن زعيتر، وإبراهيم قصيعة، لاعبا نادى الصداقة، إثر قصف استهدف مخيم جباليا، واستشهد محمد الحلايقة «20 عاماً»، برصاص الاحتلال، قرب بلدة بيت عينون، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

وفى الضفة الغربية استشهد 7 فلسطينيين، فى مدينة طولكرم ومخيمها، جراء قصف إسرائيلى، واقتحمت قوات الاحتلال مخيم طولكرم، ليرتفع عدد شهداء المدينة إلى 32 شهيداً، فيما اعتقل الاحتلال، 28 فلسطينياً من الضفة الغربية.

من جانبها، طالبت الحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال، فى وقفة أمام مقر المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام فى الشرق الأوسط، برام الله، جميع المؤسسات الأكاديمية فى العالم بضرورة التحرك لإنقاذ المؤسسات والمسيرة الأكاديمية فى فلسطين، وطالبت فى رسالة قدمتها إلى المفوض السامى للأمم المتحدة، بوقف حرب الإبادة الجماعية، مشيرة إلى ارتقاء أكثر من 500 طالب جامعى واستشهاد 150 من الكوادر التعليمية، واعتقال 300 طالب جامعى من الضفة الغربية المحتلة وتضرر 9 مبانٍ تابعة لجامعات.

وقال الدكتور محمد أبوسلمية، مدير مجمع الشفاء الطبى فى غزة، لـ«الوطن» إن المجمع حاصرته قوات الاحتلال، وقام العاملون بحفر مقبرة جماعية داخله لدفن عشرات الجثث بعدما امتلأت ثلاجات الموتى، مضيفاً: «إحنا هون بنموت، كل شىء خرج عن الخدمة، فقدنا التواصل مع مَن حولنا، ومجمع الشفاء الطبى، أصبح مقبرة جماعية للموتى، والعالم ما قادر يوقف الحرب علينا، المشفى خرج من الخدمة نهائياً بسبب نفاد الوقود ومحاصرة آليات قوات الاحتلال له، وضعنا سيئ، عندنا أكثر من 1200 مريض مش قادرين نعالجهم، وبنحاول نعمل تنفس يدوى بشكل مستمر للأطفال الرضع».

وتابع: «550 كادراً طبياً، محاصرون داخل المجمع، لا يستطيعون التجول، لا وجود للماء ولا الأكل، نحن نموت بالبطىء، فمنذ 4 أيام بدون أكل ومياه، وعايشين على فتات الطعام، ومحاصرين مش قادرين نتحرك ولا نطل براسنا من الشبابيك، مش قادرين ندفن الجثث التى تحللت، أصبحنا مكاناً بلا هوية ولا مواد طبية، ولا غذائية، وعشرات المرضى مكدسون بغرف الرعاية المركزة، فضلاً عن إجراء جراحات العظام الدقيقة التى تحتاج إلى تدخل فورى دون تخدير وقوات الاحتلال لا تسمح لأحد بالدخول أو الخروج للمشفى، الآليات توجد على أبواب المشفى الرئيسية، القناصة استهدفوا طبيبين أثناء توجههما إلى المجمع، نحن لا نستطيع القيام بأى واجب من واجباتنا».

وقال الدكتور ماهر عطا الله غيث، مدير مستشفى الأمل بخان يونس، الذى أصبح مأوى لـ9 آلاف نازح من جحيم الحرب: «لم نعد قادرين على تقديم خدمات طبية لأكثر من 90 مريضاً، و25 مريضاً بقسم التأهيل الطبى، يواجهون خطر الموت بعد توقف مولد الكهرباء الوحيد فى المستشفى، وقرب نفاد الوقود الذى يهدد المشفى بالإغلاق كغيره من عشرات المشافى التى خرجت عن الخدمة، ويعتمد المستشفى حالياً فى تشغيله على مولد كهربائى صغير بقسم الولادة فقط، وإنارة قسم الطوارئ، لكن باقى أقسامه لا تعمل بسبب قصف المولد الرئيسى، وتوقف إجراء الجراحات للمصابين، ونقص المستلزمات الطبية».

وأضاف: «الأطفال مهددون بالموت، ولا نعرف إلى متى يستمر القصف الهمجى، ولا لماذا تستهدف المستشفيات التى تضم آلاف المرضى والنازحين، كل أحاديث الاحتلال عن المشافى كاذبة، لأننا بتنا لا نستخدم المستشفيات لإيواء النازحين وعلاج المرضى ليس لأى أغراض أخرى كما يدعون».

وأكد الدكتور أكرم العوينى، مدير قسم الرمد بالمشفى أن الإخلاء القسرى للمرضى والنازحين أصبح خطراً، فلم يعد هناك مكان آمن لا فى المستشفى ولا فى باقى المشافى، ولا حتى سيارات الإسعاف، وخلال ساعات سينفد الوقود بمستشفى الأمل بخان يونس، وربما يواجه الجميع خطر الموت».

وفى المسجد الأقصى، اقتحم عشرات المستوطنين باحاته، من باب المغاربة صباح أمس، فى حماية شرطة الاحتلال، وأدوا طقوساً تلمودية فى محيط مصلى الرحمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين الهلال الأحمر الفلسطيني جرائم حرب قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

اشتباكات بين الاحتلال ومقاومين في طولكرم ورام الله تشيع شهيدا

شيع الفلسطينيون جثمان الشهيد علي مزاحم في قرية عبوين شمالي رام الله، في حين اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم السبت مدن طولكرم ونابلس وجنين بالضفة الغربية المحتلة.

وكانت قوات الاحتلال قتلت الشاب مزاحم خلال وجوده هو ومجموعة مواطنين أمام منازلهم، حيث أطلقت عليه الرصاص بشكل مباشر مساء الجمعة.

ورفع المشيعون جثمان الشهيد على الأكتاف ملفوفا بعلم فلسطين، وساروا فيه بشوارع البلدة، قبل نقله لمنزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة، ثم حمل جثمانه لمسجد القرية للصلاة عليه ومواراته الثرى.

تقتحم قوات الاحتلال مدن وبلدات الضفة الغربية بشكل يومي (الأناضول) اقتحامات واشتباكات

وفي طولكرم، أفاد مراسل الجزيرة باندلاع اشتباكات بين قوات الاحتلال ومقاومين فلسطينيين خلال اقتحامها المدينة واعتقالها 3 فلسطينيين.

وقالت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها استهدفت قوات الاحتلال المقتحمة بالرصاص.

وفي نابلس شمالي الضفة الغربية، انسحبت قوات الاحتلال من مخيمي عسكر وبلاطة شرقي المدينة. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المخيمين وسيرت دوريات فيهما قبل مداهمة أحد المنازل واعتقال فلسطيني.

أما في جنين، فاقتحمت قوات الاحتلال، قرى رمانة، وتعنك، والطيبة، وعانين، وفقوعة، وجلبون، وعرابة، وفحمة، وشنت حملة تفتيش ونصبت حواجز عسكرية متنقلة.

عائلة فلسطينية تودع شهيدا في طولكرم شمالي الضفة الغربية (الأناضول)

في الأثناء، اقتحم عشرات المستوطنين ساحات الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية. ودهم المستوطنون المدينة على شكل مجموعات وبأعداد كبيرة.

وارتفعت حصيلة شهداء الضفة الغربية بما فيها القدس إلى 574 شهيدا، في حين أصيب 5 آلاف و350 فلسطينيا، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استنادا إلى بيانات وزارة الصحة الفلسطينية.

وبالتزامن مع حربه على غزة، يقتحم الجيش الإسرائيلي مدن وبلدات الضفة الغربية بشكل يومي، وارتفعت أعداد المعتقلين إلى نحو 9 آلاف و625 فلسطينيا.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أميركي حربا مدمرة على غزة أسفرت عن أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

ويواصل الاحتلال الحرب متجاهلا قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • الموت ينتظر المرضى على أبواب مستشفى الفيوم العام
  • إعلام فلسطيني: ارتفاع ضحايا مجزرة الشاطئ إلى 18 شهيدا
  • محافظ الإسماعيلية يتفقد مجمع الإسماعيلية الطبي بحي ثالث
  • محافظ الإسماعيلية يتفقد المجمع الطبي بحي ثالث
  • محافظ الإسماعيلية يتفقد المجمع الطبي ويؤكد على حسن معاملة المرضى
  • اشتباكات بين الاحتلال ومقاومين في طولكرم ورام الله تشيع شهيدا
  • مدفعية الاحتلال تستهدف محيط مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة
  • محافظ بورسعيد يتفقد «مجمع الشفاء الطبي» ومستشفى الرمد لمتابعة سير وانتظام العمل
  • انتشال جثامين أكثر من 60 شهيدا فلسطينيا من حى الشجاعية شرق غزة
  • انتشال جثامين أكثر من 60 شهيدا من الشجاعية بعد انسحاب الاحتلال