صحيفة عاجل:
2024-07-10@21:58:49 GMT

«أرامكو» تتصدر عرش أكثر 10 شركات ربحية في العالم

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

«أرامكو» تتصدر عرش أكثر 10 شركات ربحية في العالم

تربعت شركة «أرامكو»، على عرش الشركات العالمية الأكثر ربحية، حيث تتخطى أرباحها خلال 12 شهرا، والتي تم الإعلان عنهم، الأرباح التي جنتها «أبل»، و«بيركشاير هاثاواي» مجتمعتين، وفقاً لأحدث البيانات المالية المعلنة.

وحققت «أرامكو» أرباحاً بقيمة تجاوزت 264 مليار دولار، خلال الأرباع الأربعة المنتهية في 30 يونيو الماضي، مقابل أرباح بقيمة 114 مليار دولار لـ «أبل»، و113 مليار دولار لـ «بيركشاير».

واحتل عملاق النفط البرازيلي «بتروبراس» المركز الرابع عالمياً بأرباح تبلغ 98.6 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها "Companies Market Cap".

وتخلفت شركة «مايكروسوفت» صاحبة المرتبة الثانية عالمياً من حيث القيمة السوقية في الترتيب، إذ جاءت في المركز الخامس، من حيث الأرباح والتي بلغت 95 مليار دولار، خلال آخر 12 شهرا.

فيما لا تزال المنافسة محتدمة بين شركات التكنولوجيا والطاقة، فقد احتلت «جوجل» المركز السادس عالمياً، من حيث الأرباح بقيمة 78.8 مليار دولار، تلتها شركة «غازبروم» الروسية بأرباح 76.8 مليار دولار.

وظهر "جي بي مورغان" كأكثر المؤسسات المالية ربحية في العالم بأرباح 63.5 مليار دولار، وثاني اثنين من المؤسسات المالية بين أكثر الشركات ربحية في العالم خارج قطاعي الطاقة والتكنولوجيا.

أما عن «إكسون موبيل»، الأمريكية، فقد احتلت المرتبة التاسعة في القائمة، بأرباح 61 مليار دولار.

بينما جاء أكبر بنك في العالم من حيث الأصول  "ICBC"   الصيني في المركز العاشر بأرباح 58.9 مليار دولار.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أرامكو أبل إكسون موبيل مايكروسوفت جي بي مورغان بيركشاير ملیار دولار فی العالم من حیث

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية تعود لسوق الدين بسندات دولارية

أظهرت وثيقة مصرفية أن شركة أرامكو السعودية عادت إلى سوق الدين اليوم الثلاثاء، بعد الابتعاد عنها لثلاث سنوات، وعينت بنوكا لبيع سندات لآجال 10 و30 و40 عاما.

ولم تكشف الوثيقة حجم الإصدار، وفق رويترز، إلا أن بنوكا سترتب اتصالات مع المستثمرين اليوم من أجل البيع المحتمل لسندات بالحجم القياسي.

وقال مصدر مطلع إنه من المرجح أن تجمع أرامكو ما لا يقل عن 3 مليارات دولار من الشرائح الثلاث.

وأقبلت الشركات والحكومات الخليجية على أسواق الدين منذ بداية العام الحالي للاستفادة من الانخفاضات الأحدث في أسعار الفائدة عالميا، وأصدرت السعودية سندات مقومة بالدولار بقيمة 12 مليار دولار في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتَراجع سهم أرامكو بنسبة 0.53% إلى 28.10 ريالا (7.49 دولارات) وقت إعداد هذا التقرير.

آخر إصدار

ولجأت أرامكو إلى أسواق الدين العالمية لآخر مرة في 2021 عندما جمعت 6 مليارات دولار من صكوك على 3 شرائح، وأشارت في فبراير/شباط الماضي إلى أنها ستصدر سندات هذا العام على الأرجح.

وجمعت الحكومة السعودية أيضا 11.2 مليار دولار من بيع حصة 0.64% في أرامكو الشهر الماضي، مما قد يعزز تمويلات المملكة وهدفها المتمثل في إنهاء اعتماد اقتصادها على النفط في إطار رؤية السعودية 2030.

وأبقت أرامكو على توزيعات أرباحها البالغة 31 مليار دولار رغم انخفاض أرباح الربع الأول 14%، ومن المتوقع الإعلان عن مدفوعات بقيمة 124.3 مليار دولار لعام 2024، يذهب معظمها إلى الحكومة السعودية.

وسيُحوَّل جزء آخر منها إلى صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادية للمملكة الذي يقود مبادرات رؤية السعودية 2030. وحصل الصندوق في مايو/أيار الماضي على حصة 8% في أرامكو من الحكومة، وهو ما رفع حصة الصندوق في أرامكو السعودية إلى مثليها.

وأرامكو، إحدى الشركات الأكثر ربحية في العالم، وهي أحد مصادر الثروة للسعودية منذ عقود.

أرامكو أجرت طرحا ثانويا لأسهمها خلال الشهر الماضي (رويترز) مديرو الدفاتر

وعُينت كل من سيتي وغولدمان ساكس إنترناشونال وإتش إس بي سي وجيه بي مورغان ومورجان ستانلي وإس إن بي كابيتال مديري دفاتر نشطين مشتركين.

كما عُين بنك أبو ظبي التجاري وبنك أوف أميركا سكيوريتيز وبنك الصين وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبو ظبي الأول وجي آي بي كابيتال وميزوهو؛ ضمن البنوك التي تعمل مديري دفاتر مشتركين مراقبين.

مقالات مشابهة

  • أرامكو تسعى لجمع 6 مليارات دولار من طرح سندات على 3 شرائح
  • السعودية ترفع حصيلتها من طرح "أرامكو" إلى 12.35 مليار دولار
  • السعودية تجمع 12.35 مليار دولار من طرح أرامكو الثانوي
  • قطاع الأعمال: إنتاجية مصنع «غزل» تشجع على زيادة الصادرات بـ قيمة 2.5 مليار دولار سنويا
  • هذا ما جمعته السعودية بعد التخصيص الإضافي لأسهم شركة أرامكو
  • أرامكو السعودية تسّوي بيع أسهمها وتحقق 12.35 مليار دولار
  • أرامكو السعودية تعود لسوق الدين بسندات دولارية
  • أرامكو السعودية تعود لسوق الدين
  • محفظة الأوراق المالية في مصر تتحول لصافي تدفق استثماري للداخل بقيمة 14.6 مليار دولار
  • مصر تتصدر قائمة أهم الدول العربية المستقبلة لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في 2023