لم تتلق دعوة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، الأساتذة المضربين عن العمل بالعودة إلى عملهم آذانا صاغية من قبلهم؛ بل يواصل التنسيق الوطني لقطاع التعليم بالمغرب، خوض إضراب وطني لثلاثة أيام أخرى متتالية ابتداء من اليوم الثلاثاء إلى غاية الخميس.

وبالموازاة مع هذا الإضراب، ينظم المحتجون وقفات ومسيرات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، غدا الأربعاء، إلى جانب التوقف عن العمل لمدة ساعة أوقات الاستراحة يومي الاثنين والجمعة المقبلين.

وتعليقا على دعوة رئيس الحكومة، قال عبد عبد الوهاب السحيمي عضو تنسيقية الأساتذة حاملي الشهادات وعضو التنسيق الوطني للتعليم، في تصريح لـ”اليوم24″، “إن الأساتذة “دارو النية” عدة مرات مع هذه الحكومة”. مشيرا إلى أنه جرى توقيع اتفاقات عديدة مع هذه الحكومة، “منها اتفاق 18 يناير 2022 بحضور عزيز أخنوش نفسه، والذي يتعلق بست ملفات، غير أن هذه الملفات لم يتم تسوية أي ملف منها”، بحسب المتحدث.

وبعدما أشار الفاعل المهني إلى “توقيع اتفاق آخر بتاريخ 14 يناير 2023″، شدد على أنه “لم يتم تسوية كذلك أي ملف”. مؤكدا أن “الاتفاق الأخير أدى إلى النظام الأساسي”.

وأوضح أنه “جرى توقيع هذا الاتفاق أي 14 يناير بحضور عزيز أخنوش، بالإضافة إلى حضور الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات إلى جانب شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة”. ناهيك، “عن الاتفاقات السابقة الذين وقعوها في عهد  سعيد أمزازي الوزير السابق”، يضيف عضو التنسيق الوطني للتعليم.

وأكد السحيمي أنه “لا يمكن أن يستمر الأساتذة في إنتاج نفس الأخطاء”، وذكر “بمطالب الأساتذة التي تتمثل في إسقاط النظام الأساسي، وتسوية الملفات العالقة، مع تحسن أوضاع شغيلة التعليم، والالتزام بالاتفاقات السابقة “، وشدد على أنه “غير ذلك لا يعتقد أن نساء ورجال التعليم سيعودون إلى عملهم دون تحقيق مطالبهم”.

وبالنسبة لتصريح نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، بأنه لا حوار إلا مع النقابات، رد عبد الوهاب السحيمي عضو تنسيقية الأساتذة حاملي الشهادات وعضو التنسيق الوطني للتعليم، بالقول إن “التنسيق الوطني يمثل 23 تنسيقية، كما أن هناك نقابة ذات تمثيلية محرومة من الحوار”. مشيرا إلى أن “شكيب بنموسى استقبل بداية ولايته تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، فضلا عن ذلك، لما كان رئيسا للجنة النموذج التنموي، جالس الجميع بما في ذلك “المؤثرين” في مواقع التواصل الاجتماعي.

كما ذكر أن “الدولة سابقا في شخص والي جهة الرباط سلا القنيطرة عبد الوافي لفتيت، الذي هو الآن وزير الداخلية، تحاور وتفاوض ووقع محضرا مع تنسيقيات الأساتذة المتدربين”. واستغرب المتحدث نفسه، هذا النقاش، مذكرا بأن “الدستور ينص على المقاربة التشاركية والحوار مع المواطنين أنفسهم”.

كلمات دلالية أساسي احتجاجات المغرب تعليم تنسيقيات حكومة نظام

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أساسي احتجاجات المغرب تعليم تنسيقيات حكومة نظام التنسیق الوطنی

إقرأ أيضاً:

الأمين عن دعوات الرئاسي لإعلان حالة الطوارئ في البلاد: دعوة غير مسؤولة تنم عن جهل أو سوء فهم

ليبيا – رحب المرشح الرئاسي فضيل الأمين، بتصويت مجلس النواب على اختيار محافظ ونائب للمصرف المركزي بناءاً على الاتفاق السياسي الليبي والتزاما به وبمرجعيته.

الأمين طالب في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي”إكس”،بتطبيق المادة الرابعة من الاتفاق السياسي التي تقضي بتصويت مجلس النواب على اختيار رئيس وزراء شرعي وموحد للدولة الليبية.

ونوه إلى أن سلطة تنفيذية موحدة وشرعية وتحظى باعتراف دولي هي الخطوة التالية من أجل وحدة واستقرار ليبيا.

وأعرب عن أسفه لسماع أصوات في المجلس الرئاسي منتهي الصلاحية بإعلان حالة الطوارئ وادخال البلاد في دوامة صراع سياسي وعسكري لا يعلم عواقبه إلا الله،موضحا أن هذه الدعوة اللامسؤولة إما تنم على جهل وسوء تقدير أو مواقف ذات أهداف مشبوهة،وفي كلا الحالتين ستجر البلاد إلى أزمة كبرى بعد أن أفلحنا بمساعدة الأمم المتحدة في إنهاء أزمة المصرف المركزي التي أشعلتها نفس الشخصيات،على حد قوله.

وتابع الأمين حديثه:”نرجو من هؤلاء الإخوة الكرام تقوى الله في البلاد والعباد وألا يجعلوا ليبيا حقل تجارب بأفكارهم غير الناضجة ولا المسؤولة،ولقد مرت بلادنا خلال السنوات الـ13 الماضية بتجارب وأفكار وأخطاء فادحة أدخلتنا الحروب والانهيار الاقتصادي والاجتماعي وجعلت بلادنا تعاني من الوجود الأجنبي والجريمة المنظمة وعصابات المخدرات والسلاح المنتشر خارج شرعية الدولة كما أدى إلى انهيار مؤسسات الدولة واقتصادها”.

مقالات مشابهة

  • المتعاقدون في التعليم الرسمي الأساسي: نناشد المجتمع الدولي وقف العدوان على وطننا
  • «الطيران» تصدر قرارا بتعديل المادتين «6 و7» من النظام الأساسي لـ«المصرية للمطارات»
  • الأمين عن دعوات الرئاسي لإعلان حالة الطوارئ في البلاد: دعوة غير مسؤولة تنم عن جهل أو سوء فهم
  • مصر.. الحكومة تنتظر مقترحات الحوار الوطني بشأن الدعم النقدي.. وخبراء يعلقون
  • السبت.. الحوار الوطني يعلن للرأي العام الإجراءات اللازمة لدعم موقف مصر الثابت تجاه التصعيد الخطير بالمنطقة
  • الحوار الوطني: الأمن القومي على رأس الأولويات لمواجهة التصعيد الإقليمي
  • مباشرة بعد نهاية الإحصاء.. تنسيقيات التعليم تعلن عن إضراب عام
  • لجنة الطوارئ في سبها تواصل حصر الأضرار بالمقرات الحكومية
  • الحوار الوطني: الهدف الأساسي تعزيز التواصل بين فئات المجتمع
  • عمومية الرياضات المائية ترفض اعتماد النظام الأساسي الدولي!