شهدت فعاليات اليوم الثاني لمعرض دبي للطيران في دورته الثامنة عشر الأكبر في تاريخه، توقيع مجموعة من الصفقات المهمة.

وفي اليوم الثاني للمعرض والذي يستمر حتى 17 نوفمبر الجاري، استمر الطلب على الطيران التجاري، وبدورها أعلنت مصر للطيران عن توقيعها صفقة لشراء 10 طائرات جديدة من طراز إيرباص A350-900، والتي ستساهم بخفض استهلاك الناقلة للوقود بنسبة 25 بالمئة، وبالتالي تقليل الانبعاثات الكربونية الصادرة عن طائراتها.

كما أعلن الطيران العُماني عن طلب وتسلم أول طائرة محولة للشحن من طراز بوينغ 737-800، وأعلنت شركة سكات للطيران عن صفقة لشراء سبع طائرات من طراز بوينغ 737-8، وأعلنت أيضاً الخطوط الجوية الإثيوبية عن التزامها بطلب 11 طائرة من طراز بوينغ 787 دريملاينر و20 طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس، مع إمكانية شراء 15 و21 طائرة إضافية، لتعتبر هذه الصفقة أكبر عملية شراء لطائرات بوينغ على الإطلاق في تاريخ إفريقيا.

وبعد طلب شراء 30 طائرة من طراز بوينغ 787-9 دريملاينر خلال اليوم الأول من المعرض، وقعت فلاي دبي اليوم اتفاقية مع شركة تصنيع المحركات CFM لدعم خطط نمو الناقلة، حيث ستتسلم فلاي دبي أكثر من 130 طائرة على مدار السنوات القليلة المقبلة.

وشهد اليوم الثاني أيضاً إعلان طيران الإمارات عن سلسلة من العقود الممنوحة لشركة سافران تزيد قيمتها عن 1.2 مليار دولار أميركي لأسطول الناقلة الجديد من طائرات إيرباص A350 وبوينغ 777X-9 وأسطولها الحالي من طائرات بوينغ 777-300.

وبهذا الصدد، قال تيموثي هاوز العضو المنتدب لشركة "تارسوس" الشرق الأوسط: "فاق اليوم الثاني من معرض دبي للطيران 2023 توقعاتنا، حيث أرسى معياراً جديداً في فعاليات الطيران العالمية. وشهد اليوم الثاني الإعلان عن العديد من الصفقات والشراكات الاستراتيجية، ما يعكس التطور المستمر لقطاع الطيران.

وتماشياً مع الموضوع الرئيسي لمعرض دبي للطيران لهذا العام، وهو التوطين، شهد اليوم الثاني أيضاً توقيع اتفاقية بين إيرباص ومبادلة الإماراتية لتوفير فرص تدريبية لطلبة الجامعات الإماراتية في مجال الهندسة.

وعلى مدار السنوات الثلاث المقبلة، سيتم استضافة 12 من الطلبة الإماراتيين من التخصصات الهندسية في المقر الرئيسي لشركة إيرباص في تولوز في فرنسا، حيث سيلتحقون ببرنامجهم التدريبي تحت إشراف مجموعة من الخبراء والمتخصصين لدى إيرباص.

وفي جناح التنقل الجوي المتقدم، أحد الأقسام الجديدة في المعرض، كشفت شركة "انرا تكنولوجيز" عن نظام إدارة جديد للمطارات العامودية، والذي يعد من الابتكارات العامة في مجال إدارة حركة طائرات التنقل الجوي الحضري.

وتقوم هذه المنصة القائمة على شبكة الإنترنت بتلبية الطلب المتزايد على الحلول الرقمية لإدارة عمليات الطائرات ذاتية القيادة التي تقلع عامودياً، ما يضمن تقديم خدمات ذات فعالية وكفاءة أعلى في المطارات العمودية من خلال تنسيق تبادل البيانات في الوقت الفعلي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مصر إفريقيا فلاي دبي طيران الإمارات معرض دبي للطيران فرنسا اقتصاد عربي الإمارات طيران الطيران مصر إفريقيا فلاي دبي طيران الإمارات معرض دبي للطيران فرنسا أخبار الإمارات من طراز بوینغ الیوم الثانی دبی للطیران

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023

التقى المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة فراجو جيانس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني علي هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي وذلك بحضور ارتوراس جايليوناس سفير اليونان بالقاهرة والوزير مفوض تجاري يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري والوزير المفوض التجاري ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الاوروبي بالتمثيل التجاري.

وقال الوزير ان اللقاء تناول سبل دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لا سيما وأن اليونان تعد شريكاً تجارياً مهماً لمصر بين دول الاتحاد الأوروبي، لافتاً الى سعي مصر لتعزيز ارقام التبادل التجاري بين البلدين، وكذلك تطلع الجانب المصري لدعم الجانب اليوناني فنياً في إطار السياسات الاوروبية الجديدة وبصفة خاصة السياسات المتعلقة بآلية حدود الكربون وقانون العناية الواجبة الاوروبي، لتأثيرهما الكبير على الصادرات المصرية في عدد من القطاعات أبرزها الأسمدة والاسمنت والحديد والصلب والكهرباء.

تقديم الدعم الفني

وأشار سمير إلى سعي الجانب الأوروبي للتوسع في قائمه السلع التي تشملها الآليه التي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من يناير ٢٠٢٦، موضحاً ان ذلك يتطلب تكاليف كبيرة على الشركات المصرية مما يؤكد أهمية النظر في مد فتره التطبيق وتقديم الدعم الفني والتكنولوجي بما يسمح للشركات المصرية بتلبية متطلبات الجانب الأوروبي.

وأضاف الوزير أن العلاقات التجارية بين مصر واليونان تشهد نمواً مستمراً حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ٩٢٥ مليون يورو خلال عام ٢٠٢٣ وقد بلغت قيمة الصادرات المصرية الي اليونان نحو ٤١٩ مليون يورو عام ٢٠٢٣ كما تحتل اليونان المرتبة رقم ١١ من بين دول الاتحاد الاوروبي التي لديها مساهمات في الاستثمار المباشر في مصر حتى ٢٠٢٣، حيث تستثمر في مصر ٢١٥ شركة يونانية بحجم رأس مال مصدر يبلغ 255 مليون دولار.

تعاون في الكهرباء والغاز

أكد فراجو جيانس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني اهتمام الجانب اليوناني بتعزيز التعاون مع الجانب المصري في مجالي الكهرباء والغاز الطبيعي، لافتاً إلى ان مشروع الربط الكهربائي GREGY الممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 3 مليار يورو يعد نموذجاً لبلورة التعاون الاستراتيجي بين مصر واليونان في مجال الطاقة حيث تسعى اليونان لتصبح مصدرة للطاقة لمنطقة البلقان، وفي هذا السياق تدعم شراكتها مع مصر من خلال هذا المشروع.

وأشار جيانس إلى أنه سيبحث مع الجهات المعنية في اليونان ملف التعاون في مجال اليه تعديل حدود الكربون وامكانيه تنسيق الجهود مع دول اخري مثل اسبانيا وايطاليا، معرباً عن شكره للسيد وزير التجارة والصناعة على مساهمته في إزالة التحديات التي تواجه بعض الشركات اليونانية في مصر.

اقرأ أيضاًوزير التجارة يستعرض فرص صناعة السيارات بمؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي

وزير التجارة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين

وزير التجارة يبحث مع شركات روسية التعاون المشترك فى عدد من القطاعات

مقالات مشابهة

  • وزارة العدل الأمريكية تتهم شركة بوينغ بالاحتيال
  • وكيل هيئة الطيران: لم نحتجز طائرات ”اليمنية “وإنما أعدنا ترتيب وضع الشركة
  • مجلة أمريكية تكشف مصير "هدية" السويد الرئيسية للقوات الأوكرانية
  • وزير التجارة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023
  • إنجاز جديد.. "هيئة الطيران المدني" تحصد جائزتين ذهبيتين
  • 30 يونيو.. الطيران المدنى.. 11 عاماً من التحديات والإنجازات
  • وزير الصناعة: 32.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي خلال 2023
  • ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة
  • سفيري ألمانيا والاتحاد الأوربي ينبهران بمنظومة صناعة الطيران بمنطقة النواصر
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي