الشارقة ـ العُمانية: أكَّد عدد من الروائيين أنَّ مفهوم الواقعية السحرية حاضرٌ في آداب وثقافات الشعوب تاريخيًّا، ومتجذّرٌ بصورة واضحة في التراث الحكائي العربي، لكن إعادة تصديره من أميركا اللاتينية واختزال تاريخه بما قدمه غابرييل غارسيا ماركيز، لفت أنظار العالم إليه وكأنَّه تيار مستحدث وجديد.
جاء ذلك خلال ندوة ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الحالية، شاركت فيها المكرمة الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكية التي تناولت جذور مصطلح (الواقعية السحرية)، وبداياته في مانهايم بألمانيا على يد مجموعة من الفنانين التشكيليين، ثمَّ وصوله لدول أمريكا اللاتينية واشتغال الأدباء عليه في أعمالهم السردية، إلى أن صدرت رواية (مائة عام من العزلة) لماركيز.

وأوضحت الدرمكية أنَّ الواقعية السحرية أصبحت منذ ذلك التاريخ إحدى تقنيات الإبداع السردي البارزة في العالم، وامتدَّ حضورها حتى وصلت إلى المنطقة العربية.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش

تنظِّم مكتبة الاسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، سلسلة "حكايات العم قطامش"، للشاعر والكاتب ياسر قطامش، وتبدأ أولى الحكايات بـ "فنجان شاي مع شوقي بك أمير الشعراء"، يوم السبت 5 أكتوبر 2024، في تمام السابعة مسًاء، بمقر بيت السنارى الأثري بحي السيدة زينب، بالقاهرة.

حكايات العم قطامش

 

وحكايات العم قطامش هي سلسلة من الحكايات عن الجوانب الحياتية للشعراء والكتاب، تمتزج فيها قصصهم الشخصية مع رحلاتهم الإبداعية، لتكشف عن الجوانب الإنسانية التي غالبًا ما تبقى خلف الكواليس. يروي قطامش بأسلوبه الساخر كيف كان يتعامل هؤلاء العظماء مع تحديات الحياة اليومية، وكيف تأثرت أعمالهم بأحداث بسيطة أو مواقف طريفة. في كل حكاية، يظهر جانب مختلف من حياة الكتاب والشعراء، بدءًا من لحظات الإلهام الغريبة، مرورًا بالمواقف المختلفة أثناء الكتابة، وصولًا إلى الصداقات والمنافسات التي أثرت في مسيرتهم الأدبية.

تستعرض السلسلة حكايات منسية عن شخصيات تركت أثرًا عميقًا في الأدب العربي والعالمي، مع التركيز على العواطف التي رافقتهم في رحلتهم. فنرى كيف أن صراعهم مع الفقر أو المرض أو حتى الحب كان جزءًا لا يتجزأ من أعمالهم، وكيف أن لحظات الضعف والتردد كانت في كثير من الأحيان دافعًا لإبداعهم.


من هو ياسر قطامش؟

 


جدير بالذكر أن ياسر قطامش، شاعر وكاتب مصري، له بصمة مميزة في عالم الأدب والشعر. تخصص قطامش في نمط فريد من الشعر الساخر، ألا وهو الشعر الحلمنتيشي، الذي يجمع بين الفصحى والعامية المصرية.

أصدر ياسر العديد من المؤلفات، بلغت ٤٥ كتابًا، منها ١٥ ديوان شعري، بدأها بديوان: "قدمت للحب استقالة" عام 1990، واختتمها بديوان: "منمنمات قطاميشي بالفصحى والحلمنتيشي" عام 2018، كما اشتهر بكتاباته الساخرة وقصائده التي نشرت في صحف مصرية وعربية.

 

مقالات مشابهة

  • اللياقة المائية «الوصفة السحرية» للشفاء من الإصابات
  • عاجل.. موعد الليلة اللاتينية موسم الرياض وعرض الأحداث مجانا لعشاق الملاكمة حول العالم
  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش
  • ثلاثة رؤساء من أمريكيا اللاتينية يهاجمون إسرائيل بسبب الحرب على غزة ولبنان
  • ثلاث رؤساء من أمريكيا اللاتينية يهاجمون إسرائيل بسبب الحرب على غزة ولبنان
  • «التغير والنظام العالمي».. ندوة حوارية للكاتب فريد زكريا بمعرض الرياض الدولى للكتاب
  • كلية الشريعة في جامعة الشارقة تنظم ندوة علمية لقراءة كتاب «الأرض الأم»
  • «الشارقة الدولي للكتاب 2024» يحتفي بمعارف وثقافات العالم
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق في هذا التوقيت تحت شعار هكذا نبدأ
  • مشاركة عمانية ضمن زيارة وفد من الباحثين بالمؤسسات الفكرية العربية إلى الصين