عبد المعطي أحمد يكتب: المصريون لا يهاجرون عند الحروب أبدا!
تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT
خاضت مصر أو تعرضت لأربع حروب على أرضها فى الفترة من 1956 حتى 1973 بعضها لم يستمر سوى أيام ، وإحداها استغرقت ست سنوات، وهذه الحروب تحديدا هى : العدوان الثلاثى البريطانى الفرنسى الاسرائيلى على مصر عام 1956 وهو ما عرف فى قاموس الحروب فى العالم باسم" حرب السويس"، لأنها بدأت فى أعقاب تأميم مصر لشركة قناة السويس، وحرب الأيام الستة فى 5يونيو 1967، وحرب الاستنزاف التى أعقبتها واستمرت ست سنوات من 1967 إلى 1973، وأخيرا حرب أكتوبر التى مر عليها خمسون عاما واحتفلنا بها فى الشهر الماضى.
والسؤال الذى طرأ على ذهنى ونحن نتابع أحداث غزة الآن هو: هل سمع أحدنا أو قرأ سواء من الأجيال التى عاصرت هذه الحروب، أو من الأجيال التى جاءت بعدها حتى اليوم أنه خرجت من مصر فى أى حرب من هذه الحروب الأربعة هجرات جماعية أو حتى محدودة من المصريين تاركين بلدهم فى حالة حرب باحثين عن الأمن والأمان خارجها؟!
إذا لم تكن لدينا سجلات لأحوال الهجرة خلال فترات هذه الحروب، فلنسأل العالم:
هل توجد دولة واحدة فى هذا العالم تستطيع أن تدعى أنها استقبلت مهاجرين مصريين هاربين من الحرب، أى حرب من تلك الحروب الأربعة؟.
الإجابة بدون حاجة إلى سجلات محلية أو أجنبية هى النفى المؤكد.
هذا جزء من تكوين المصريين ينفردون به، ولا ينازعهم فيه أحد غيرهم من شعوب الأرض وأجناس العالم، لأن الله سبحانه وتعالى خلقنا كذلك.
يخرج المصريون فى أوقات السلم ، فرادى أو جماعات إلى دول عربية أو أجنبية سعيا وراء الرزق، وطلبا لفرصة عمل أفضل يستفيدون من دخلهم بها ويفيدون وطنهم بما يحولونه من هذا الدخل لعملات خارجية، لكن لا يخرج مصرى من بلده أبدا وهى فى حالة حرب ، بل ويبقى فيها لو كانت لديه قبلها نية السفر.
سيقول قائل: المقارنة ستكون غير منصفة لو قارنا بين الحروب التى خاضتها مصر أو تعرضت لها وبين حربى غزة وأوكرانيا الآن والحروب التى جرت قبل ذلك فى سوريا والعراق واليمن والسودان.
لكنى أقول إن حرب 1956 كانت عدوانا أجنبيا على مصر ، وكان هدفها الأول إعادة احتلال مصر بالكامل، وليس مجرد استعادة قناة السويس أو ترهيب جمال عبد الناصر، وكانت سيناء ومدن القناة الثلاث هى خط الدفاع الأول عن مصر فيها، وشارك أبناؤها رجالا ونساء ، شيوخا وشبابا فى التصدى للقوات المعادية بكل ما يملكون من وسائل الدفاع وفيما يقرب من حرب الشوارع، وكانت طائرات العدو المقاتلة تصل إلى سماء القاهرة لضرب أهداف استراتيجية فيها مثل حى العباسية الذى كان يضم منطقة عسكرية ، وكانت تلك الطائرات تحاول الإفلات من طلقات المدفعية الأرضية فى هذه المنطقة.
والمعروف تاريخيا أنه لولا المقاومة المصرية من الجيش والشعب للعدوان والمعارضة الدولية الواسعة له لربما استطاع تحقيق هدفه.
وأثناء حرب 1967 دمرت إسرائيل سلاح الطيران المصرى بالكامل تقريبا،واحتلت سيناء بالكامل، ومع ذلك لم تهتز ثقة المصريين، ولم يفكر أحد منهم فى ترك بلده فى هذه الحالة والهجرة إلى الخارج.
وفى حرب الاستنزاف، وعندما وجه الاسرائيليون مدفعيتهم لقصف مدن القناة الثلاث بصفة يومية كان القرار هو الهجرة إلى الداخل وليس الخارج, وتم نقل السكان المدنيين إلى محافظات الدلتا والقاهرة الكبرى، ومنهم من أصر على البقاء فيها وتحدى ظروف الحرب.
الخلاصة أن المصرى لا يتخلى أبدا عن أرضه وبلده فى حالة الحرب ويهجرها للخارج، وحين تضطره الظروف للرحيل فى حالة الحرب، فإنه يهاجر إلى الداخل.
أكثر من ذلك كانت مصر دائما ومنذ عشرات السنين مستقبلة للمهاجرين من بلدانهم، فى البداية هربا من ملاحقة الاستعمار لهم فى سنوات كفاح بلادهم الوطنى من أجل التحرر والاستقلال، والآن هربا من الحروب التى دمرت بلادهم ولم تتوقف بعد، وأصبحنا نفخر باستضافة نحو تسعة ملايين مهاجر يعيشون بيننا كما نعيش، وينتشرون فى كل المحافظات وليس فى ملاجئ أو مخيمات خاصة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: هذه الحروب فى حالة
إقرأ أيضاً:
السودان وحالة التخلق لذهنيات جديدة
زين العابدين صالح عبد الرحمن
اللقاء الذي أجرته قناة "الجزيرة مباشر" مع على الحاج أوقفتني فيه جملة واحدة، تبين حالة الفقر السياسي في ذهنيات كانت تعتقد أنها صانعة للتاريخ.. و لكن تفضحها تصريحاتها.. قال على الحاج ( يجب أن تقف الحرب حتى نستطيع أن نفكر ماذا نحن فاعلون ما بعد الحرب) و أضاف قائلا (يمكن أن نرجع إلي "الإتفاق الإطاري" الذي تسبب في الحرب) بصريح العبارة يؤكد على الحاج حالة الفقر التي تعيشها ذهنية القيادات السياسية التي أدمنت الفشل، و لا تملك أية تصور سياسي للمستقبل.. و رغم أن على الحاج كان محور حديثه أن سبب الحرب هو الصراع من أجل السلطة، أكد أن الصراع لا يحمل أية رؤى لمستقبل السودان بعد الحرب، و هي ليست حالة فريدة لرجل كان يعتقد أنه ثعلب السياسة بل هي حالة جمعية تعكس حالة الفقر السياسي داخل المؤسسات الحزبية التي كان يجب أن تكون دالة على طريق المستقبل..
أن على الحاج يمثل الذهنيات التي تعتقد أن السياسة ما هي إلا مناورة لتمرير مشاريع فاشلة يمكن أن يخدع بها الآخرين، مثل هذه الذهنيات تشكل عقبة كبيرة في طريق مستقبل السودان، خاصة إذا تمت مقارنة بين مثل هذه الخطابات و الخطابات الجديدة التي يحملها شباب من ذات المرجعية في " الحركة الوطنية للبناء و التنمية " و شباب في " حركة المستقبل للإصلاح و التنمية" تجد الشباب في الحركتين لهم خطاب سياسي مغاير، و لديهم رؤية لمستقبل السودان و العمل السياسي تختلف تماما عن الذهنيات التي تحنطت، و لم تجد خطابا مغاير لخطاباتها التي قادت البلاد للحرب و الدمار.. عندما تكون هناك عقليات جديدة تقدم رؤى و أفكار جديدة و تطرح تساؤلات للحوار تحترمها حتى إذا أختلفت معهم لآن مثل هذه العقليات تقود الناس من دائرة الصدام إلي الحوارات المفتوحة.. و هي المرحلة التي عجزت أن تدخل فيها عقليات على الحاج و الذين يقفون معه.. و بدأت تمظهراتها عندما أصدروا " الكتاب الأسود" كان سببا في تغيير مسيرة العمل السياسي في تلك المرحلة، و التي نتجت عنه لغة الصدام و الحرب.. أن الغبائن و حالات الغضب تعد سببا رئيس لغياب الحكمة، و تحكيم العقل، لذلك غابت المشاريع السياسية وسط زحمة الشعارات الجوفاء..
و هي ليست حالة قاصرة فقط على علي الحاج، و لكنها حالة ضعف في القيادات السياسية التي ورثت القيادة بعد رحيل رموز عدد من الأحزاب، حيث بينت الهوة التي كانت بين الكارزمات و القواعد الحزبية.. تجد الفارق بين الترابي و الذين خلفوه، و بين محمد إبراهيم نقد في الحزب الشيوعي و الذين خلفوه، و بين الصادق المهدي و الذين خلفوه، أما الحزب الاتحادي ظل دون قيادة جماهيرية بعد رحيل الشريف حسين الهندي حيث ظل الاتحاديون في مراحل ما بعد إنتفاضة إبريل جزر معزولة عن بعضها البعض، ما عادوا يصنعون الحدث و لا حتى يتفاعلون مع الأحداث برؤى ثاقبة..
أن الحرب تعد مرحلة جديدة في تاريخ السودان لأنها سوف تفصل بين مرحلتين مرحلة سادها الفشل و غابت عنها الحكمة، و أيضا غابت عنها المشاريع السياسية الهادية لطريق النهضة و البناء، و مرحلة جديدة تتخلق الآن من معاناة الشعب و لابد أن تبرز فيها قيادات جديدة، ترث هذه المؤسسات السياسية التي تتهاوى للسقوط.. نسأل الله حسن البصيرة..
zainsalih@hotmail.com