الوطن:
2024-07-06@08:54:26 GMT

أمين الفتوى يوضح طريقة صلاة التسابيح وفضلها

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

أمين الفتوى يوضح طريقة صلاة التسابيح وفضلها

أجاب الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على استفسار متصلة تسأل عن صلاة التسابيح وكيفية أدائها وفضلها، بأنَّ وصف وهيئة صلاة التسابيح وفقا لحديث نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم الموجود بالسنن، والتي وصى بها عمه العباس، وأن يصليها ولو في العمر مرة لفضلها، ووصف هيئتها، ما يدل على استحباب هذه الصلاة على وجه العموم.

أمين الفتوى يوضح كيفية صلاة التسابيح

وأضاف «عبد السميع»، خلال استضافته ببرنامج «فتاوى الناس»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّه لـ صلاة التسابيح، على المُصلي أن يقول تكبيرة الإحرام بنية صلاة أربع ركعات متصلة، مثل صلاة الظهر أو العصر مثلاً، ولكن بنية صلاة التسبيح، ثمَّ يقول عقب قراءته للفاتحة وتلاوة سورة قصيرة أو ما تيسر من القرآن، «سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم» 15 مرة.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأنّه عندما يركع المُصلي، ويقول مثلما يقول في الركوع من دعاء، «سبحان ربي العظيم» وعقبها يردد التسبيحات 10 مرات، و10 مرات أخرى عقب الرفع من الركوع، ثمَّ ينزل للسجود ويقول التسبيحات 10 مرات في السجدة الأولى ومثلهم بين السجدتين ومثلهم في السجدة الثانية، وفي جلسة الاعتدال قبل القيام للركعة الثانية على المصلي أن يجلس ويتلو التسبيحات 10 مرات، وبذلك يتمهن 75 تسبيحة في كل ركعة.

300 تسبيحة طويلة في صلاة واحدة

وأشار إلى أنَّ إجمالي عدد التسبيحات في الأربع ركعات، 300 تسبيحة طويلة: «سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم»، وهي تعد 5 تسبيحات في تسبيحة واحدة، وبذلك يفوز المُصلي بثواب كبير للغاية، وينبغي أن يحرص عليها كل من لديه إمكانية أدائها وتستغرق حوالي ساعة إلا ربع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة التسابيح صلاة التسابیح أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يوضح تفسير آية «ومن آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا».. فيديو

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن مفتاح الجنة والنار ليس بيد بشر؛ لأن الله وحده هو الذي يعلم، مستشهدًا بحديث دخول امرأة النار في هرة حبستها.

وأضاف حسام موافي، خلال تقديمه برنامج رب زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد: سيدة قال لها زوجها ستدخلي النار لعدم طاعتك لي، وأرد بأن جهنم بيد الله تعالى.

حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو) حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو)

وتابع حسام موافي: الآية القرآنية « وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ»، توضح أساس ونجاح العلاقة الأسرية في المجتمع، وتحد من ظاهرة الطلاق.

وأوضح موافي، أنه عيش شخصين معا في بيت واحد، ويتحملا صعاب الحياة معا هي معجزة إلهية، ولكن عندما يسحب الله معجزته من الزوجين، ويعيشا بقوانين الدنيا، تكثر حالات الطلاق في المجتمع، وتكثر أسباب التلكك بين الطرفين، ويكون الطلاق الحل الوحيد.

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يوضح تفسير آية «ومن آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا».. فيديو
  • أمين عام حزب الله يستقبل وفداً قيادياً من حركة حماس
  • عبدالرحيم أمين.. أول من رسم الخطوط والزخارف على باب الكعبة في عهد الملك عبدالعزيز
  • أمين حزب الله يلتقي وفدا من حماس لبحث أوضاع غزة
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمس.. فضائل يوم الجمعة
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • أمين الفتوى: لا تبرروا كل ما يحدث لكم بشماعة السحر والحسد (فيديو)
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: لا ترموا كل ما يحدث لكم على السحر والحسد
  • أرملة عبد الواحد الرستماني في ذمة الله