قال يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إن الظرفية الحالية والواقع، يفرض علينا التأكيد على أن “الوضعية صعبة”، وأن مشكل البطالة يعاني منه العالم بأسره، قائلا: “لا بد أن نتواضع ونفهم أن الظرفية صعبة”.

وكشف سكوري، أثناء جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن الأرقام التي أعلنت عنها المندوبية السامية للتخطيط “أرقام علمية لا نشك فيها، لأنها من مؤسسة مشهود لها باعتماد معايير دقيقة لإصدار هذه الأرقام”.

واستدرك بالقول: “لكن لا بد أن نشير إلى أن بين 297 ألف منصب المفقودة التي تحدث عنها التقرير، نجد 231 ألف منصب منها غير مؤدى عنها أي ليسوا أجراء يشتغلون في مقاولات أو شركات ويتوفرون على ضمان اجتماعي”.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن هذا الرقم مرتبط بفقدان مناصب للشغل بالمجال القروي بالخصوص، وخاصة قطاع الفلاحة بسبب التقلبات المناخية التي عرفتها بلادنا.

وقال الوزير، إن هناك رقما مهما لا بد من الإشارة إليه، يرتبط بـالتقدم غير المسبوق والتاريخي في الشغل المأجور، حيث انتقلت بلادنا من 150 ألف منصب شغل مأجور لدى المقاولات والمؤسسات إلى 621 ألف منصب شغل برسم الإحصاء الأخير للمندوبية السامية للتخطيط.

وقال إن المغرب يبحث عن هذا النوع من الشغل الذي يضمن كرامة المغاربة من خلال توفير الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية وحقوق الأجراء، مؤكدا أن هذا الرقم مهم وتاريخي و”إنجاز قمنا به جميعا يجب أن نفتخر به”.

وفي رد له، على الوزير، قال يوسف ايذي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، إن فقدان 297 ألف فرصة عمل ما بين الربع الثالث 2022 والربع ذاته من السنة الحالية لـ 2023 “رقم كبير”، متسائلا عن “وعود الحكومة بخلق مليون منصب شغل خاصة وأننا على مقربة من منتصف الولاية الحكومية”.

وقال ايذي، إن مشكل البطالة “بنيوي”، وإن ما قامت به الحكومة وأنتجته هو برنامج أوراش، الذي “رافقته حملة تضليلية جعلت بعض المواطنين يتخلون عن أعمالهم السابقة ليلتحقوا بالبرنامج ليكتشفوا وضعه، فهو صيغة سابقة للإنعاش الوطني التي أعلنتها وزارة الداخلية”.

يذكر، أن المندوبية السامية للتخطيط، قالت إن معدل البطالة بالمغرب ارتفع في الربع الثالث من هذه السنة إلى 13.5% مقابل 11.4% خلال الفترة نفسها من عام 2022.

وقالت المندوبية، إن الاقتصاد المحلي فقد 297 ألف فرصة عمل ما بين الربع الثالث 2022 والربع ذاته من السنة الحالية.

وبحسب البيانات ذاتها، عرفت المدن فقدان 29 ألف فرصة عمل مقابل 269 ألفا للقرى.

وبلغ عدد العاطلين، حسب المصدر ذاته، عن العمل بالمغرب، مليونا و625 ألف شخص خلال الربع الثالث من العام الحالي.

كلمات دلالية البطالة بالمغرب المندوبية السامية للتخطيط وزير التشغيل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البطالة بالمغرب المندوبية السامية للتخطيط وزير التشغيل السامیة للتخطیط الربع الثالث ألف منصب فرصة عمل

إقرأ أيضاً:

«الإحصاء»: تراجع معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.6% في الربع الأول من 2024

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء أن معدل البطالة للسعوديين بلغ 7.6% في الربع الأول من 2024، بانخفاض مقداره 0.2 نقطة مئوية مقارنة بالربع الرابع من 2023، وبتراجع سنوي 1.1 نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من 2023.

وأوضحت الهيئة عبر موقعها أن بلغ معدل البطالة الإجمالي للسكان في السعودية (للسعوديين وغير السعوديين) 3.5% في الربع الأول من عام 2024، مسجلاً ارتفاعاً طفيفاً بمقدار 0.1 نقطة مئوية مقارنة بالربع الرابع من عام 2023، كما سجل انخفاضاً سنوياً بمقدار 0.8 نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من 2023، بناءً على تقديرات مسح القوى العاملة للهيئة العامة للإحصاء، وفقاً للتقديرات السكانية المبنية على نتائج تعداد 2022.

كما أوضحت ارتفاع معدل مشاركة السعوديين في القوى العاملة في الربع الأول لعام 2024، مقدار 1 نقطة مئوية مقارنة بالربع الرابع من 2023، حيث بلغ 51.4%.

مقالات مشابهة

  • تراجع نسبة البطالة في السعودية خلال الربع الأول من 2024.. إليك التفاصيل
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • 3.5 % معدل البطالة في المملكة
  • بيانات إحصائية: انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.6% في الربع الأول من 2024
  • 2.5 مليار دولار صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بالسعودية الربع الأول
  • كم نسبة معدل البطالة في السعودية؟
  • استقرار نسبة البطالة في السعودية عند 3.5% في الربع الأول من 2024
  • الإحصاء السعودي: استقرار معدل البطالة عند 3.5% في الربع الأول من 2024
  • هيئة الإحصاء: انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.6% بالربع الأول 2024
  • «الإحصاء»: تراجع معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.6% في الربع الأول من 2024