تشارك سلطنة عمان ـ ممثلة في هيئة البيئة ـ في الاجتماع الـ21 للجنة تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر الذي يعقد في مدينة سمرقند بجمهورية أوزبكستان خلال الفترة من 13 حتى 17 نوفمبر الجاري.
يتناول الاجتماع مناقشة مواضيع العواصف الرملية والترابية والجفاف، كما يقام اجتماع آخر لدعم تمكين المرأة في محالات مكافحة التصحر والغبار خلال نفس الفترة.

.
كما يناقش الاجتماع عددًا من المواضيع المهمة المعنية في مكافحة التصحر كتقارير البلاغ التي تقوم دول الأطراف بإعدادها والبلدان الأطراف المتأثرة المدرجة في مرفقات التنفيذ الإقليمي للاتفاقية، والمسائل التنظيمية، والتطرق إلى الخطط الوطنية لمكافحة كل من التصحر والجفاف. كما سيتضمن الاجتماع كذلك استعراض لبعض من الأحداث الجانبية خلال فترة الانعقاد مع مناقشة آخر المستجدات عن مؤتمر الأطرف الـ16 والمزمع إقامته في العاصمة السعودية الرياض، ووضع أُطر السياسات والمواضيع الفنية في التصحر والعواصف والجفاف، واعتماد لجنة استعراض تنفيذ الاتفاقية إلى مؤتمر الأطراف.
ويُعرّف التصحّر على أنَّه تدهور الأراضي في المناطق القاحلة وشِبه القاحلة والجافة شِبه الرطبة نتيجة عوامل متنوعة تتضمن التغيّرات المناخية والأنشطة البشرية» والتي تأتي ضمن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحّر إلى جانب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ واتفاقية الأمم المتحدة بشأن التنوّع البيولوجي وأيضًا الاتفاقات المتعددة الأطراف الثلاثة المتعلقة بالبيئة والمنبثقة عن مؤتمر قمة ريو دي جانيرو في عام 1992. والذي اعتُمدت هذه الاتفاقية في باريس في عام 1994 وصدَّقت عليها 196 دولة من بينها سلطنة عُمان حيث انضمت سلطنة عُمان لاتفاقية مكافحة التصحر في العام 1996م.
الجدير بالذكر تأتي مشاركة سلطنة عُمان في هذا الاجتماع إيمانًا منها بخطورة ظاهرة التصحر والجفاف والعمل على وضع الخطط والاستراتيجيات للتخفيف من هذه الظاهرتين.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة سلطنة ع

إقرأ أيضاً:

"التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب

 

مسقط- الرُّؤية

بدأت وزارة التراث والسياحة أمس مُشاركتها في فعاليات معرض سيؤول الدولي للكتاب والذي يستمر حتى يوم الأحد الموافق 30 يونيو الجاري؛ ضمن وفد سلطنة عُمان المشارك في المعرض.

وتحل سلطنة عُمان ضيفاً مميزًا كبلدٍ تسلط عليه الأضواء في دورة هذا العام من المعرض وذلك احتفاءً بالثقافة العُمانية وبمرور خمسين عامًا على العلاقات الثقافية المُميزة بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا الجنوبية. وتأتي مشاركة وزارة التراث والسياحة في المعرض بهدف الترويج للمقومات والأنماط والتجارب والمنتجات السياحية التي تتمتع بها سلطنة عُمان ويمكن للسائح أن يكتشف سلطنة عُمان من خلالها بالإضافة إلى التعريف بأبرز المعالم الحضارية والتاريخية والثقافية ومنح زوار الجناح فرصة لأخذ جولة سياحية لزيارة أبرز هذه المعالم عبر تقنية الواقع الافتراضي مع توزيع الكتيبات والهدايا الترويجية عليهم.

وتستعرض الوزارة في الجزء المخصص لها من ركن الإنتاج الفكري العُماني في الجناح عددا من أبرز وأحدث إصداراتها العلمية في قطاع التراث العُماني بما يزيد عن 22 إصدارا ومطبوعا تتناول عناوينها عددا من المجالات التراثية المتخصصة كسلسلة التراث الأثري العُماني وأعداد مجلة الدراسات العُمانية وإصدارات التراث الحرفي وكتيبات مواقع التراث العالمي وأدلة التاريخ الطبيعي ومجلدات الحارات العُمانية وغيرها.

ويضم الوفد الرسمي لسلطنة عُمان المشارك في المعرض ممثلين عن عدة جهات ومؤسسات مثل وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ووزارة الإعلام، ووزارة التراث والسياحة، والنادي الثقافي، وجمعية الكتّاب والأدباء.

مقالات مشابهة

  • الوفد الحوثي يغادر صنعاء للقاء وفد الشرعية في سلطنة عمان
  • غضب بعد استبعاد النساء الأفغانيات من محادثات دولية مع طالبان
  • بي أم آي تتوقع استمرار نمو القطاع اللوجستي في سلطنة عمان
  • الأمم المتحدة تحث دول المنطقة للاطلاع على تجربة مصر في علاج الإدمان
  • ارتفاع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 3.1% حتى نهاية مايو الماضي
  • الأمم المتحدة تنفي أن يكون اجتماع الدوحة مع طالبان لمناقشة الاعتراف بالحركة
  • الأمم المتحدة تطالب الأطراف في السودان بعدم استخدام التجويع كسلاح
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • بنك ظفار يطلق الخدمات المصرفية الخاصة لإدارة الثروات