عقد مجمع البحوث الإسلامية، اليوم الثلاثاء، أولى لقاءات لجنة تحكيم مسابقة «بنت الأزهر الوافدة»، والتي ينظمها بالتعاون مع قطاع مدن البعوث الإسلامية، وذلك انطلاقًا من دور الأزهر الشريف المعرفي والتوعوي والدعوي، واستجابة لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بأهمية دعم روح الانتماء لدى الطالبة الوافدة للأزهر الشريف بعلمه وعلمائه عن طريق اكتشاف الطاقات الإبداعية لدى الطالبات الوافدات، وبث روح العمل الجماعي، بإشراف الدكتور محمد الضويني - وكيل الأزهر، والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د.

نظير عياد، كما تتولى الإشراف التنفيذي د.إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لشئون الواعظات.

عقدت لجنة التحكيم اليوم بحضور الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د.نظير عياد، د.إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث، د.عبد الفتاح العواري عضو مجمع البحوث الإسلامية، د.محمود الهواري الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني بالمجمع، د.حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة، السيدة رضا سفينة مدير إدارة البرامج الثقافية بوزارة الشباب والرياضة.

تستهدف المسابقة تنمية المهارات اللغوية لدى الطالبات الوافدات، إزكاء روح الإبداع والابتكار لدى الطالبات الوافدات، تنمية المعلومات الإثرائية لدى الطالبات الوافدات عن الأزهر الشريف، فتح المجال للتعبير عن الرأي بطريقة منهجية مفيدة، بث روح الانتماء للأزهر الشريف، الكشف عن المواهب الإبداعية لدى الطالبات الوافدات، وتشترط المسابقة أن تكون المشاركات من الطالبات الوافدات بالأزهر الشريف، في أي مرحلة تعليمية، وألا يزيد عدد المشاركات في العمل عن أربع طالبات، وضوح الفكرة، ووضوح اللغة صوتا أو كتابة، كتابة أسماء المشاركات في العمل على الفيديو.

تتضمن المسابقة مجموعة من أهمها: تعليم المرأة في الأزهر الشريف، مكانة الوافدات في الأزهر الشريف، انتماء الوافدة للمنهج الأزهري والتعليم الأزهري، رسالة من الوافدة إلى فضيلة الإمام الأكبر تعبر فيها عن أمنياتها وآمالها من الأزهر وإمامه الأكبر، وتبدأ جوائز المسابقة بعشرة آلاف جنيه للفائز الأول، و٥ الألف للفائز الخامس.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الشريف البحوث الإسلامية مسابقة بنت الأزهر الوافدة البحوث الإسلامیة الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

جامعة شريف هداية الله الحكومية الإسلامية بإندونيسيا تطالب بتجديد التعاون العلمي مع الأزهر

 التقت الدكتورة يولي ياسين، عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية بجاكرتا، الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، على هامش زيارته الموسعة لإندونيسيا، بحضور فضيلة الدكتور عباس شومان، رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر.

الجامع الأزهر يعقد ملتقاه الأسبوعي السبت المقبل خريجي الأزهر بالوادي الجديد: الرسول استخدم الأساليب التربوية رحمة بالمخطئين

وخلال اللقاء رحبت عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة شريف هداية الله بفضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، وثمنت جهود الجامعة وعنايتها ورعايتها للطلاب الوافدين من مختلف أنحاء العالم.

وطالبت عميدة الكلية بالنظر في تجديد اتفاقية التعاون العلمي مع جامعة الأزهر.

من جانبه قال فضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر: إن الجامعة ليس لديها مانع من التعاون العلمي مع جميع الجامعات بما يعود بالنفع على طلاب العلم في مختلف المجالات العلمية.

وأوضح أنه عقب العودة إلى القاهرة سوف يتم النظر في تجديد اتفاقية التعاون العلمي بعد الحصول على الموافقات اللازمة لذلك.

محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال

التقى الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بالسيدة خُفِيفَة إندار باراوانسا؛ محافظ جاوا الشرقية؛ لمناقشة دور خريجي الأزهر الشريف في نشر سماحة الإسلام ومكافحة التطرف ضمن وفد رفيع من المنظمة العالمية لخريجي الأزهر.

وأشاد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بالتزام الطلاب الإندونيسيين، وحرصهم على الدِّراسة في الأزهر الشريف؛ مثمنًا دور فرع المنظمة بإندونيسيا في مد أواصر الصلة بين الأزهر الشريف وخريجيه.


وأكد رئيس جامعة الأزهر على عناية ورعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالطلاب الوافدين من مختلف أنحاء العالم عامة وطلاب إندونيسيا خاصة؛ كونهم سفراء للوسطية والاعتدال في بلادهم.

فيما أكدت محافظ جاوا الشرقية أن مصر دولة عريقة، تعتز إندونيسيا بالتعاون معها في مختلف المجالات، معبِّرة عن تقديرها لجهود فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في نشر صحيح الدين الإسلامي، ورعاية وعناية فضيلته بالطلاب الوافدين من مختلف دول العالم عامة ، وطلاب إندونيسيا خاصة، حيث لا يألو جهدًا في دعمهم ورعايتهم، وتقديم جميع السبل التي تساعدهم على إنهاء دراستهم بنجاح وتفوق.

مقالات مشابهة

  • مجمع البحوث الإسلامية وقطاع مدن البعوث يحتفلان بذكرى ميلاد النبي محمد ﷺ
  • «البحوث الإسلامية»: 7 محاور شاملة لدعم مبادرة «بناء الإنسان»
  • البحوث الإسلامية يعلن عن 7 محاور لدعم مبادرة بناء الإنسان
  • البحوث الإسلامية: ٧ محاور شاملة لدعم مبادرة «بناء الإنسان»
  • جامعة شريف هداية الله الحكومية الإسلامية بإندونيسيا تطالب بتجديد التعاون العلمي مع الأزهر
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق اللقاء التعريفي المؤهل لمسابقة ناسا لإيجاد حلول ابتكارية لتحديات كوكب الأرض  
  • وكيل وزارة الشباب بكفر الشيخ يستقبل وفد قافلة مجمع البحوث الإسلامية
  • أسامة الأزهري يهنئ الأمة الإسلامية والعربية بالمولد النبوي الشريف
  • واعظة بوزارة الأوقاف: نقوم بدور كبير في مجال الدعوة والتوعية (فيديو)
  • «الشؤون الإسلامية» تهنئ بذكرى المولد النبوي الشريف