CNN Arabic:
2024-10-02@04:13:53 GMT

الأمم المتحدة تكشف عدد النازحين من شمال غزة خلال 10 أيام

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

(CNN)-- نزح ما يقدر بنحو 200 ألف شخص من شمال غزة منذ 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تقرير عن الوضع نشره، الثلاثاء، إن ما يقدر بنحو 200 ألف شخص انتقلوا منذ اليوم الخامس من الشهر الحالي  عبر "ممر" فتحه الجيش الإسرائيلي، وفقا لرصد المكتب.

وينظم الجيش الإسرائيلي سلسلة من الممرات الإنسانية التي، حسبما يقول، تُمكن الناس في شمال غزة من التحرك بأمان إلى الجنوب.

وأكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن الذين انتقلوا إلى الجنوب يعانون من "الازدحام الشديد ومحدودية الوصول إلى المأوى والغذاء والماء"، مما يخلق "قلقا متزايدًا".

وبحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، فإن "مئات الآلاف" من الأشخاص "غير الراغبين أو غير القادرين على الانتقال إلى الجنوب ما زالوا في الشمال".

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية: "إنهم يكافحون من أجل تأمين الحد الأدنى من الماء والغذاء للبقاء على قيد الحياة". وأضاف أن استهلاك المياه من مصادر غير آمنة، يثير مخاوف جدية بشأن الجفاف والأمراض المنقولة بالمياه.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي قطاع غزة الشؤون الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: العمل جار لتأمين احتياجات النازحين والأولوية لتطبيق القرار 1701

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، يوم الثلاثاء، أن الحكومة تعمل بشكل مكثف مع مؤسسات الأمم المتحدة لتأمين الاحتياجات الأساسية للنازحين اللبنانيين، في إطار خطة الاستجابة الحكومية لأزمة النزوح الناتجة عن العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وخلال اجتماع عقده مع ممثلي الأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة، قال ميقاتي: "نلتقي اليوم بينما يواجه لبنان واحدة من أخطر الأزمات في تاريخه، إذ نزح نحو مليون شخص بسبب الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل". وأكد أن الحكومة بالتعاون مع الأمم المتحدة تعمل على توفير المساعدات الأساسية للنازحين، مشيدًا بالدعم المستمر من الأمم المتحدة والدول الشقيقة والصديقة، وداعيًا إلى تقديم المزيد من الدعم لتعزيز جهود إغاثة المدنيين.

وفيما يخص الوضع الأمني، أعلن ميقاتي موافقة لبنان على تطبيق القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن بشكل فوري، وإرسال الجيش إلى جنوب نهر الليطاني بالتعاون مع قوات "اليونيفيل" لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وجاءت تصريحاته خلال مؤتمر صحفي عقده في عين التينة عقب اجتماعه مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، حيث أكد أن لبنان مستعد لوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 بالكامل، استجابة للنداءات الدولية الصادرة عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية ودول أخرى.

مقالات مشابهة

  • شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ستساعد على تحسين الوصول إلى الشرب الآمن في السودان
  • لبنان يطالب الأمم المتحدة بإنشاء جسر جوي لتأمين احتياجات النازحين
  • لبنان.. نداء عاجل لجمع 426 مليون دولار للمساعدات الإنسانية
  • «التعليم العالي»: مكتب تنسيق الجامعات والمعاهد مستمر في استقبال الرغبات
  • ميقاتي: العمل جار لتأمين احتياجات النازحين والأولوية لتطبيق القرار 1701
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • الأمم المتحدة تكشف عن عدد النازحين من لبنان إلى سوريا منذ بدء التصعيد
  • الأمم المتحدة: توسيع إسرائيل للحرب لن يجلب سوى المزيد من النازحين والمعاناة للمدنيين
  • وزير الخارجية يلتقي مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع
  • ميقاتي: عدد النازحين في لبنان قد يبلغ مليون شخص