رحمة الله على محمد الأمين، الصداح الكناري وملك العود الذي يكاد بضربات الريشة الذهبية الناعمة أن ينطق عوده ومعه يكاد ينطق حتى الصخر العصي على ضربات المعاول الحديدية

اتذكر انه قد ابكاني ليلة ودعتني فيها اسرتنا الممتدة بالخرطوم. اتوا كل يحمل ما تجود به يده من كيك او حلوى أو اسماك نيلية منتقاة مشوية أو فواكه السودان الموسمية متعددة الألوان الجميلة منعدمة النظير.

فجأة والأنس الراقي الجميل والليل الهادئ وروعة الخرطوم كلها تحتوينا يدخل علينا شقيقي د. علي عبدالمحمود بعد إنتهاء عمل عيادته ليكمل العقد الفريد مع الأشقاء د. بابكر وعمر بن الخطاب رحمة الله عليهم جميعا ، وكان يحمل ريكوردر ماركة سوني. وضعه على طاولة جانبية ، وكان وصاح وتغنى ملك العود " ما ممكن تسافر نحن حالفين بالمشاعر …..و السفر ملحوق ولازم انت تجبر بالخواطر. الغريبة الساعة جنبك تبدو أقصر من دقيقة …. وكانت آهة "آه من لوعة حرقة المشاعر ساعة فراق الوطن والأحباب" ، وما كان أخي ساعتها يدري حرقة نار براكين المشاعر ولوعة الفراق والدقائق تنازليا تنذر بقرب ميعاد السفر وطائرة “KLM كي ايل ايم “ ستنقلنا بعيدا الي بلاد الصقيع الذي نخشاه ولا نحبه أو نتحمله. أجهشت أمام الكل و لا عجب فقلوبنا تزداد رهافة خاصةً ساعة وداع من نحب. واليوم نودع من كان يشحن قلوبنا بكهرباء أغاني الوطن ، يشدنا بقوة لنحب الوطن واستقلالية الوطن وديموقراطية الوطن ، فيفيق كل قلب وبنبض حيا من جديد من بعد خمول سبات ، وبعد ان "قالوا متألم شوية" . وهذه الأخيرة تذكرني زيارة شقيقي د محمد ، كان خلال الستينات يعمل طبيبا في بواكير مشواره في بورتسودان وفي مناسبة عيد شاركنا الفرحة وقتها في بربر السودانية وكانت الترانززترات والمسجلات الصغيرة النقالة في متناول اليد وكانت تلك الأغنية ذائعة الصيت في زمانها، لكنها في ذهني لا تزال جديدة تجدد لي ذكريات تلك الأيام الجميلة التي كنا فيها السعداء . . قد سمعنا قبل أسابيع أن فنان هبة أكتوبر واحد وعشرين " قالوا متألم كتير ، مش شوية ، وكانت قاصمة ظهر البعير أن جاءنا الخبر "مات الأستاذ محمد الأمين"،، صوتاً وطنيا غيورا كان وصوتنا فنيا متفرد وعوادا أيقونة ، سوداني وأفريقي الأصل وذهبي عيار السلم الخماسي عندما يعلوا بقامته الفارعة قويا في كل شيء على خشبات المسارح أو داخل استوديوهات التليفزيون. بعيدا وخلال السفرة الطويلة سافر الصداح إلي السماء يحمل معه " الحب والظروف، وكلنا قلنا ما ممكن تسافر " فسافرنا اليوم عبر أكبر المحيطات نودعه. لك كل الحب أبا ومعلما ومطربا محترفا ومحترما كنت ومحبوبا كنت، ومتصوفا كنت، فعليك رحمة الرحمن ومغفرته وجنة فردوس يا رب تكرمه بها. إنا لله وإنا إليه راجعون مع كل فنان وكل شاعر لنا قصص وذكريات وحب يجمعنا حتى وإن كنا لا نتعارف أو تجمعنا مصلحة عمل. ذلك هو السلوك الانساني الكان يغذينا في السودان الوطن والمجتمع النزيه المتميز الذي نحبه ونعرفه. لا كنا نتوقع يوما نشهد فيه نبتا شيطانيا ينمو ليدمر ولا يبقى من موروثات الوطن باقية ، حتى الجسور عمدا وقسوة ولا مبالاة قد دمرت. يا للعجب. يا رب كل الوطن الكان سالك وسليم يولد من جديد "حراً و ذهبا لا يصدأ يولد من يبنيه"
عبدالمنعم عبدالمحمود العربي

aa76@me.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الأشاوس في الجزيرة وما عارفين يوسف أحمد المصطفي

عبد الله علي إبراهيم
تعيش ولاية الجزيرة تحت وطأة أوباش قالوا إنهم إرادة الهامش لتحرير السودان من دولة 1956. وترافق مع زعمهم وانتهاكاتهم في الجزيرة أن وقع في يدي كتاب ليوسف أحمد المصطفي، عضو الحزب الشيوعي حتى 1970 وسكرتير اتحاد المزارعين عند تأسيسه 1953 وفي دورات لاحقة، يتذكر مواقفاً ودروساً في دفاتر سيرة كفاح المزارعين بالجزيرة (2019) حرره ابنه محمد يوسف أحمد المصطفى. ووجدت عند يوسف لأشاوس الدعم السريع درساً في كيف يخرج الناس من الهامش من غير أن يخرجوا مثلهم من الملة. فقال يوسف نصاً إنه ارتأى أن من واجبه "تجاه الأجيال المقبلة أن أقوم بتسجيل شهادتي عن كافة الأحداث التي عايشتها بالمشاركة المباشرة في صناعتها أو المراقبة اللصيقة لمفرداتها توثيقاً لحركة المزارعين للخروج من الهامش إلى المشاركة الفاعلة في صياغة مصيرهم".
فالجزيرة التي يحتلها الاشاوس باسم الهامش كانت هي نفسها خرجت من الهامش ما وسعها بنضال حركة سياسية واجتماعية استنفرت لا قطاع الطرق والباغة والفجرة بالسلاح، بل أهلها من المزارعين. فرفعوا التهميش عنهم ما وسعهم من فوق حركة سياسية اجتماعية منذ إضرابهم الأول في 1946، إلى موكبهم في ميدان الأسرة (ميدان عبد المنعم سابقاً) في 1953 ليفرضوا اتحادهم فرضاً على الإنجليز، إلى أن صار الأمين محمد الأمين، الرئيس المؤسس للاتحاد، وزيراً في حكومة ثورة أكتوبر 1964 الأولى. ثم انقلب المركز عليها وكان أول ما فعله أن تخلص في حكومة أكتوبر الثانية من تمثيل العمال والمزارعين في مجلس الوزراء.
شاعت ثقافة التهميش في العقود الأخيرة وفي أوساط الليبراليين واليساريين الشماليين. ولا غضاضة. ولكنهم كان يذيعونها جزافاً للراغب بعد أن تقطعت أسبابهم بالحركة الاجتماعية الجماهيرية في المدينة وغادروا الهامش وغير الهامش ليحتكره المسلحون من كل فج. وكان مبلغ غايتهم من الترويج للهامش معارضة الإنقاذ. وهذا بخلاف تقليدنا في اليسار الشيوعي. فلم نكن حزباً سياساً وحيد الجانب. كنا حزباً وحركة اجتماعية أخذت بجناحها طوائف الشعب من عمال ومزارعين ونساء وطلاب وشباب ومهنيين. ولم نستنفرهم من هامش السياسة جزافاً، بل من فوق عمل للوعي والتنظيم غاية في المصابرة. ومن أراد أن يقف على كيف انبذر ذلك العمل في الجزيرة مثلاً فليقرأ كتاب "تلك الأيام" لكامل محجوب الذي بعثه الحزب الشيوعي في أوائل الخمسينات مسؤولاً عن العمل السياسي بالجزيرة. وسيرى قارئ الكتاب كيف رعرع كامل حركة المزارعين من نطفة واستجمع حوله فريقاً فيه يوسف أحمد المصطفي الذي تحول، ومعه الأمين محمد الأمين، من أنصار السنة إلى الحزب الشيوعي.
كانت إذاعة صفوة المركز لقضية التهميش فتنة بالمظلومية للإثارة والمعارضة لأنها أقوال مرسلة لا تقعيد لها بين جمهور يأخذ ناصيتها بالوعي والإرادة والنبل. فلم يكتف حتى محمد يوسف أحمد المصطفي، محرر كتاب والده عن خروج الجزيرة من الهامش، بالتجرد من النهوض بحركة اجتماعية مثل التي اضطلع بها أبوه فحسب، بل "انضم لجيش التحرير" هو نفسه. ولا يجد حرجاً من القول إنه "سكرتير الحركة الشعبية في المناطق التي تحتلها الحكومة"، أي كل السودان آنذاك إلا جبال النوبة. فغادر الساعون بالفتنة بالمظلومية للإثارة، في قول الواثق كمير، من النقابة للغابة. وهي غابة لا يملكون مع مسلحيها أو جمهورها صرفاً ولا عدلاً. فهم فيها ضباط علاقات عامة في أحسن الأحوال.
ولما كان ما اشاعه هذا الجيل الليبرالي اليساري الشمالي هرجاً بالمظلومية لمأرب المعارضة وقعت للأشاوس من السماء. فهم يحتلون الجزيرة بزعم إنهاء عهد التهميش ولم يحدثهم أحد عن كيف خرج مهمشو الشمال بالنضال لمزاحمة مركز أذاقهم الويلات في مثل مذبحة جودة وعنبر كوستي في 1956.فالأشاوس بهذا المعنى ضحايا سياسات صفوة اشعلت النار بينما خلت يدها من مطفأة واحدة.

IbrahimA@missouri.edu  

مقالات مشابهة

  • الأشاوس في الجزيرة وما عارفين يوسف أحمد المصطفي
  • حلم حياتي إن صوتي يطلع حلو وأتعلم العود.. أبرز تصريحات أحمد حلمي ببرنامج "بيت السعد"
  • برفقة شخصيّة إيرانيّة بارزة... صورة تنتشر لقائد حزب الله الذي استشهد في الحوش
  • بالفيديو – ويجز يدافع عن طالبة رقصت في حفل تخرّجها
  • وفاة عميد الممثلين اللبنانيين عن عمر يناهز الـ97 عاماً
  • صلاح بيصار ناعيًا محمد حاكم: أحد أعمدة المدرسة المصرية الحديثة في الكاريكاتير
  • أول ظهور للمطرب عبد الله الرويشد بعد شهور من العلاج في ألمانيا
  • محمد حاكم.. فنان الكاريكاتير راوي هموم الفقراء
  • عبد الرحمن الأمين يفجر قنبلة عن اللاجئين السودانيين في مصر
  • إعلام قريب من حزب الله: مدير الاستخبارات الألمانية زار بيروت والتقى نائب الأمين العام لحزب الله