الحرة:
2024-09-19@20:28:00 GMT

تقرير: إسرائيل تستعين بـبيغاسوس لتعقب المختطفين في غزة

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

تقرير: إسرائيل تستعين بـبيغاسوس لتعقب المختطفين في غزة

قال موقع "أكسيوس" الأميركي، نقلا عن مصدر مطلع، إن وكالات إسرائيلية تستخدم على الأرجح برنامج التجسس المثير للجدل "بيغاسوس" الذي ابتكرته مجموعة "أن أس أو" الإسرائيلية لتعقب المفقودين والمختطفين في غزة في أعقاب هجوم حماس الدموي في السابع من أكتوبر.

ويتيح "بيغاسوس" التجسس على الهواتف بالاطلاع على الرسائل والبيانات والصور وجهات الاتصال، كما يتيح تفعيل الميكروفون والكاميرا من بُعد.

وكانت وكالة بلومبيرغ نقلت عن مصادر مطلعة، الشهر الماضي، أن أجهزة الأمن الإسرائيلية تستعين بشركات مختصة بتصنيع برامج التجسس، بما في ذلك "أن أس أو"، للمساعدة في تعقب الرهائن لدى حركة حماس.

ومجموعة "أن أس أو" مدرجة على القائمة السوداء في الولايات المتحدة، التي تحظر على الوكالات الفيدرالية استخدام برامجها، وأطلقت الشركة حملة ضغط كبيرة لإزالة اسمها من تلك القائمة.

وقال مصدر مقرب من الشركة لموقع "أكسويس"، الثلاثاء، إن العديد من الوكالات الإسرائيلية تستخدم على الأرجح برنامج "بيغاسوس" القادر على اختراق الهواتف "للمساعدة في تعقب الأشخاص الذين اختطفتهم حماس، وكذلك الأشخاص الذين فقدوا خلال الهجوم".

وقال أكسيوس إنه يمكن استخدام البرنامج لتعقب إشارات الهاتف الخلوي لمن كانوا على الأرض أثناء هجوم حماس، وتعقب تلك الإشارات قبل الهجوم وبعده.

وتتعاون "أن أس أو" مع شركات أخرى، وموظفين سابقين، لديها لتتبع وفتح أقفال الهواتف الخاصة بالأشخاص الذين قُتلوا أو فقدوا وإرهابيين، وفق التقرير.

وقال مصدر إنه لا يعرف ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية لديها ضمانات بعدم استخدام البرنامج للتجسس على الفلسطينيين على نطاق واسع.

وفي يوليو 2021 كشف تحقيق دولي عن قائمة تضم أكثر من 50 ألف شخص تم التجسس عليهم عبر البرنامج، بينهم رؤساء دول وصحفيون ومعارضون. وأشار التحقيق إلى أن الشركة المصنعة باعت البرنامج لدول وأنظمة استبدادية حول العالم.

وكانت حركة حماس اختطفت أكثر من 240 شخصا بينهم إسرائيليون وأجانب وحاملو جنسيتين خلال الهجوم غير المسبوق الذي شنته على بلدات وقواعد إسرائيلية، وأسفر عن مقتل نحو 1200 شخص.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟

كشف مصدر أمني لوكالة رويترز أن الوحدة 8200 التابعة للجيش الإسرائيلي لعبت دورًا محوريًا في التخطيط للهجوم ضد حزب الله، وذلك في أعقاب هجوم إسرائيلي استهدف أجهزة لاسلكية ليومين متتاليين.   وأوضح المصدر أن الوحدة قد تولت الجانب الفني المرتبط بتفجير أجهزة الاتصال، مشيرًا إلى أنها ساهمت أيضًا في إدخال المواد المتفجرة إلى عملية التصنيع، مما يعزز من فعاليتها التنفيذية في العملية.   كما أبلغ مصدر أمني غربي لرويترز أن الوحدة 8200، وهي وحدة عسكرية ليست تابعة للموساد، شاركت في مرحلة تطوير العملية ضد حزب الله استغرق الإعداد لها أكثر من عام.   من جانبه، قال يوسي كوبرفاسر، وهو مسؤول سابق في المخابرات العسكرية ومدير أبحاث في منتدى الدفاع والأمن الإسرائيلي، إنه لا يوجد تأكيد على تورط وحدة المخابرات العسكرية في الهجوم.

لكنه قال إن أعضاء 8200 هم من أفضل وألمع الأفراد في الجيش الإسرائيلي، ويخدمون في وحدة في قلب القدرات الدفاعية لإسرائيل. (العربية)    





مقالات مشابهة

  • تقرير لـNBC: لماذا فجرت إسرائيل مئات من أجهزة الاستدعاء التابعة لحزب الله الآن؟
  • عاجل | الإذاعة الإسرائيلية: إسرائيل تعد مقترحا جديدا ستقدمه إلى الوسطاء يقضي بإعادة جميع المختطفين دفعة واحدة
  • من الأشخاص والجهات الذين ما زالوا يستخدمون أجهزة البيجر؟
  • بعد حادثة لبنان.. من الذين ما زالوا يستخدمون أجهزة البيجر؟
  • استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟
  • رعب من استخدام الهواتف.. أحمد موسى اللبنانيون يدفعون ثمن أفعال حزب الله (فيديو)
  • قائمة أجهزة اتصالات قاتلة استخدمتها إسرائيل لاغتيالات هي الأخطر في تاريخها منها أبرز قيادي لحركة حماس
  • من هم أبرز قيادات حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال؟
  • آخرها تفجيرات البيجر.. من أبرز قيادات حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال؟
  • 7 خطوات تُمكّنك من إضافة مصدر دخل إضافي في حساب المواطن 1446