سودانايل:
2024-07-03@18:30:12 GMT

السودان على مفترق الطرق وجدة هي الحل !

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

إن فوكس
najeebwm@hotmail.com
البيان الذي اصدرته الخارجية السعودية الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لطاولة المفاوضات بمنبر جدة رغم عدم التوصل إلى وقف إطلاق النار ولكن تعد خطوة إيجابية بتوقيع الطرفين على تنفيذ اجراءات بناء الثقة وانشاء آلية تواصل بين قادة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع واحتجاز الهاربين من السجون وتحسين المحتوى الإعلامي لكلا الطرفين، وتخفيف حدة اللغة الإعلامية، بجانب اتخاذ اجراءات حيال الأطراف المثيرة للتصعيد والمؤججة للصراع، على أن يتم تنفيذ هذه الاجراءات بالتوازي.


بعد إنتهاء الجولة الأولى من المفاوضات في منبر جدة الذي يعول عليه الشعب السوداني كثيراً لإيقاف الحرب العبثية المدمرة التي أستمرت سبعة أشهر انتهاكات للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان مع الإفلات من العقاب. واستمرار أطراف الصراع في شن هجمات عشوائية أوقعت قتلى وجرحى في صفوف العسكريين والمدنيين من الطرفين والمواطنين العزل مما أدى إلى وقف المساعدات الإنسانية ودمرت الأهداف المدنية والعسكرية.
كشفت (sudan today ) عن انعقاد اجتماعاتٍ دورية لعضويةِ حزب المؤتمر الوطني المحلول والحركة الإسلامية بمدينةِ بورتسودان تحت إشرافٍ وحمايةٍ من القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقاموا بوضع خطط لإفشال أي إتفاق يتم في منبر جدة سيقومون بحشد الفلول في البحر الأحمر وكسلا والقضارف وعاصمة وولاية الجزيرة ود مدني ونهر النيل والشمالية والخروج في مسيرات والاحتشاد أمام الحاميات العسكرية مع توفير المواصلات والأكل والشرب الوجبة (الموزية) المفضلة للفلول.
الدعم السريع طالب بإحتجاز فلول النظام الفارين من السجون والهاربين من العدالة وأبرزهم أمين عام الحركة الإسلامية علي كرتي ورهطه وفي مقابلة مع العربية الحدث أكد وزير الداخلية خالد حسان سوف يتم اليوم إعادة رموز النظام المباد المخلوع (عمر البشير) ورهطه لتأخذ العدالة مجراها ... ومن هنا شعر الفلول أن الخناق سيضيق عليهم وسيتم تجكيكهم في (الجك) وقرش وراح في يوم السبت11/11/2023م يتفاجأ الشعب السوداني بقصف كبري شمبات الحيوي الذي يربط بين أمدرمان وبحري وتبادل الإتهامات بين طرفي الصراع وليس بمستغرب عليهما الإقدام على هذا العمل الشنيع فكلاهما مجرمين وقتلة من رحم واحد ونعلم أن المستفيد من الكبرى لم يقدم على تدميره وليس لديه طيران فالذي يملك سلاح الطيران هو الذي قام بالقصف والمتضررين المواطنين من هذا الفعل التخريبي التدميري
الجيش السوداني يضم نخبة في كل الفروع العسكرية المسلحة ممثلة بالقوات البرية والقوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوي والحرس الجمهوري ولكن قائد الجيش الضعيف المهزوز سلم القيادة للحركة الإسلامية التي أدخلت البلاد في حرب لم تكن مستعدة لها وابعدت الضباط غير الإسلاميين ومن أجل العودة للسلطة اشركت مليشياتها والمستنفرين المخدوعين معظمهم لقي حتفه في المعارك لقلة خبرتهم مما أضعف الجيش وكلف البلاد والعباد رهق الحرب الضروس ودمرت البنية التحتية وتعرض الجيش لخسائر كبيرة في المعدات والأرواح و(فتش عن القوة المميتة) وفقد الكثير من قواعده في الخرطوم وإقليم دارفور الذي أصبحت معظمها تحت سيطرة الدعم السريع.
بجب على الجبهة الوطنية العريضة لإيقاف الحرب بقيادة المؤسس اتخاذ موقف مسؤول تجاه هذه الجريمة الشنعاء التي سخرت لها الحركة الإسلامية الإعلام والغطاء السياسي للمليشيات والصحفيين الأرزقية الشحاتين والعطالة الإسطراطيجيين والقونات الساقطات الفاقد التربوي.
ربيع (المتعاطي) دولة وادي النيل...!!! يا خائن براندي (أولاد بمبه) نعنش في راسك.. الجوع كافر أشك أنك سوداني تشحد الأجنبي إستعمر بلدك..If it rained freedom, you would see some slaves carrying umbrellas .. لو امطرت السماء حرية لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات
الرائد (برستو) قائد ما يسمى( كتيبة البراء ) الجزيرة للزراعة ورجالها ليس عاجزون عن حمل السلاح الكرامة والسماية التي تتحدثون عنها ابحثوا عنها محل (الدواس) في الخرطوم وفي إقليم دارفور هناك التخاطب بلغة البارود .. shoot to kill
الجنرال (البدرومي ) ياسر العطا نحن في فصل الخريف للعلم واللجام شالو السيل نتنمنى لكم إقامة طيبة لا تنسى رئيس كينيا منتظرك في الخلاء محل النقعة والذخيرة والجغم واللحس واليوم عمك البرهان اليوم في ضيافة الرئيس الكيني غير المحايد أخر إبتسامات (هوليودية) ما قلنا ليك ....
الجنرال كباشي بورتسودان أمان .. لكن ربما تهب رياح ججنويدية من غير ميعاد.
جنرال برهان قيتنا بالمكنات الجيش ما بتعرفو (ضكر ولا إنتايه) أبعدوا منو ما في واحد بدخل إيدو فيهوا والآن الجيش في أيدي الحركة اللاإسلامية والمؤتمر اللاوطني وهم السبب الرئيس في هذه الحرب وقاعدين اسوطو وأعوسوا فيهو واصبح ملطشة لأولاد قوات الدعم السريع التي ساهمت في تمددها وبسط نفوذها والآن أصبحت مقيم في بورتسودان لا بتهمش ولا بتنش وتقول للمواطنين ارجعوا يا مان أرجعوا للجغم واللحس ارجع إنت وأسرتك.
الشعب السوداني فقد الثقة فيك نهائياً انقلبت على الشرعية فشلت في قيادة الجيش وقيادة الدولة سلمتها للحركة الإسلامية التنظيم الإرهابي الذي قصف كبري شمبات لنسف مفاوضات منبر جدة وهذا يدل على أنهم ماضون يا نحكمكم يا ندمركم.
حركات الكفاح المسلح (المحايدين) المستهبلين دارفور اصبحت تحت سيطرة الدعم السريع لا تنسوا أن الغابة ما فيها حياد ولا ألقاب فيها مرفعين وحاكم الإقليم الذي كان يهدد بالحرب أصبح ساعي بريد للبرهان والتنسيق مع المتحاربين لمرور شاحنات الإغاثة في بورتسودان.
أشاوس الحرية والتغيير المجلس المركزي ..إذا إزداد النباح حولك فاعلم أنك أوجعت الكلاب..
كلمة أخيرة للجنرال قائد الجيش أمامك فرصة أخيرة تاريخية لن تتكرر ولذا يجب عليكم إنجاح الجولة الأخيرة في منبر جدة والقبض على المخلوع ورهطه وكرتي وهارون وبقية أزلام النظام المباد وغير ذلك فالشعب السوداني فقد كل الشيء أموال وممتلكات وارواح ومهما حدث وسيحدث ستجرفكم الأمواج الديسمبرية أضف إلى ذلك إجتماع مجلس الأمن يوم الخميس القادم بخصوص السودان وإستمرار الحرب سيؤثر على أمن وإستقرار دول الجوار وحتماً لن تقف مكتوفة الأيدي.
التحية لكل لجان المقاومة السودانية وتحية خاصة للجان مقاومة مدني (اسود الجزيرة) الذين نذروا أنفسهم للدفاع عن الثورة ومكتسباتها نحن معكم أينما كنتم والدولة مدنية وإن طال السفر.. المجد والخلود للشهداء .
تحية خاصة للرمز الثوري (أيقونة أرض المحنة) المناضل القامة عبدالفتاح الفرنساوي مجلس أعيان ولاية الجزيرة من أنتم ومن الذي فوضكم.؟ سلم .. سلم.. حكم مدني.. ما قلنا ليك الحكم طريقو قاسي من أولو ....
لا للحرب .. والف لا .... ولا عزاء للبلابسة والإسطراطيجيين من أرض المحنة وقلب الجزيرة .. وداعاً موسيقار الأجيال أيقونة الغناء السوداني والعربي الفنان محمد الأمين له الرحمة والمغفرة لك الله يا وطني فغداً ستشرق شمسك  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الدعم السریع منبر جدة

إقرأ أيضاً:

حرب السودان: ثم ماذا بعد سنجة !!

بقلم : محمد بدوي

التطورات التي شهدتها ولاية سنار من سيطرة الدعم السريع على مدينة سنجه وقبلها جبل موية، شكلت تطورًا نوعيًا في سياق الحرب الدائرة منذ 15/ أبريل/2023.
ففي الوقت الذي ناورت فيه "الدعم السريع" بالهجوم على مدينة سنار، وحشد الجيش قوات كثيرة لتحصينها سيطر الدعم السريع على سنجة الاستراتيجية، حيث وضعت سنجة، سنار بينها وولاية الجزيرة، وصارت مدن النيل الأزرق الدمازين والروصيرص بين سنجة وقوات الحركة الشعبية التي تسيطر على مناطقها المحررة في يابوس، والتي حاولت لثلاث مرات منذ بدء الحرب السيطرة على مدينة الكرمك، إضافة إلي حال المدنيين الفاريين من سنجة باتجاهات متعددة ومعاناة كبيرة في تكرار لما حدث للآخرين في المدن التي استهدفها الدعم السريع بالهجوم أو التي دار فيها القتال بين طرفيها داخلها، للعودة مرة أخرى لسؤال حماية المدنيين، والطرق للمساعدات الانسانية، كجزء من الصورة التي تطرح السؤال الجوهري وقف الحرب وكيفيه ذلك !
قراءة سيطرة الدعم السريع على جبل موية ثم سنجة يعني انتقال الحرب بشكل سريع من جبهه شمال دارفور إلي وسط السودان في تلخيص لسرعة تقلص المناطق الآمنة للمدنيين، وثبات مشهد رغبة الأطراف في البعد من الحل السياسي كمخرج آمن ووقف دائم للحرب.

من ناحية أخرى فإن ديناميكية الحرب تشير إلى أن خارطتها وعلى وجه التحديد الدعم السريع انتقال نحو المناطق ذات الأراضي الزراعية المنتجة للغذاء، أضف إلي ذلك فقد كشف بوست على منصة "فيس بوك" للعميد بالدعم السريع العبيد محمد سليمان ابوشوتال بأن النظر يتجه نحو النيل الأزرق، بغض النظر عن صحة ذلك أو استخدامه في سياق الدعاية الحربية، فالراجح أن يدفع ذلك الحركة الشعبية قطاع الشمال بالنيل الأزرق على التفكير في التقدم والسيطرة على مناطق جديدة كما فعلت باقليم جبال النوبة، فلن أقف حتي تزحف الحرب نحونا في حرب هي الأقدم فيه من الدعم السريع.
احتمال اتساع رقعة الحرب محفزة بالالتفاف الذي حدث من جبل موية نحو سنجة والتمويه بهجوم سنار، وذلك لان قادة الدعم السريع في وسط السودان ينحدرون من ذات المناطق وعلى دراية بها، إضافة إلي تعدد الطرق الرابطة بين ولاية سنار، النيل الأزرق، القضارف، إضافة إلي ميزة حديقة الدندر كمستر رعوي يلقي به المسار من الغرب، ليمضي نحو الفشقة والي جنوب السودان عبر النيل الأزرق

عطفًا على ما سقناه من تحليل حول استراتيجية الدعم السريع في السيطرة على مناطق ذات ميزات عسكرية واقتصادية فهذا يدفع نحو كيفية استقامة السيطرة بما يدفع التحليل لاستصحاب الكرمك رغم بعدها والفشقه مخطوط امتداد شرقية تكمل خط الامتداد بعرض السودان من حدود أفريقيا الوسطي غربا، وتشكل ترابط مع سنقو بجنوب دارفور التي تقود إلي راجا ومن شرق دارفور إلي أويل بدولة جنوب السودان.

كل هذا يعيد سؤال استمرار الحرب مع تمركز الجيش داخل الحاميات ببعض الولايات وسيارة الدعم السريع على مساحات للحركة التي تجعله في وضع الهجوم، مع الاخذ في الاعتبار بأن ذات خطة الدعم السريع يبدو أنها تستهدف المناطق التي ظلت تغذي الجيش بالجنود تاريخيا أكثر من غيرها.

كشفت سنجه وقبلها الفاشر التي تكاد تكون أحياءها الشمالية، الجنوبية والشرقية خاليه من السكان حيث أجبر المدنيين على الفرار، بأن جزء استراتيجية يستهدف مناطق السلطنات التي شكلت جزء من السودان الحديث والتي ترتفع فيها نسب صراعات داخلية مرتبطة بملكة الأرض تاريخيًا لتشكيل دافع آخر لاستمرار الحرب بنسق مخاطبة أزمات سابقة على ذات حافر النظام السابق الذي تكمن الإشارة إليه بسياسة فرق تسد .

وصول الحرب إلى سنجة أو جبل موية فهو وصول إلي نقطة جغرافية مركزية لدولة في مركز جغرافي في القارة الافريقية، فمؤكد أن دول جنوب السودان واثيوبيا تعكفان على دراسة الحال في السودان ولو في أصغر جزئياته المؤثرة إنسانيا مثل أثر اللجوء الذي يتقاعد نحو أراضيها، وكذلك مصر التي بدأ الأمر يلامس جوهر علاقتها بالسودان وهو ملف المياه، ولا سيما ما قد يحدث في إقليم النيل الأزرق البوابة المباشرة لمنطقة سد النهضة على الجانب الآخر.
يتجدد السؤال حول دور المجتمع الدولي في التعامل مع الحالة، فهل آن الآوان لاتخاذ خطوات جادة لإيصال المساعدات الإنسانية وفتح الممرات الآمنة، ووقف الحرب؟ بشمول النظر إلى أن حرب السودان ليست منذ 15 ابريل 2023 بل هي أقدم من ذلك يجب استصحاب كآفة الأطراف فيها بما يشمل الحركات المسلحة التي لم تنخرط في اتفاق سلام السودان 2020 مثل الحركة الشعبية لتحرير السودان قيادة الفريق عبدالعزيز الحلو وحركة وجيش تحرير السودان قيادة عبدالواحد نور، وقبل ذلك الشارع السوداني، نعيد تكرار أن ما حدث في سنجة لن يبقي فيها ليس نحو داخل السودان فقط بل في الجوار الإفريقي هذه المرة .

badawi0050@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • “إلا بعزة”.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • البرهان يحدد شروطا للتفاوض مع الدعم السريع.. وتوسع في خطة مساعدة السودان
  • إلا بعزة.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • حرب السودان: ثم ماذا بعد سنجة !!
  • البندقية التي تقتل السودانيين.. ماذا تريد من الأرض؟
  • ناشطون: قوات الدعم السريع تضاعف الحصار على قرى بالجزيرة
  • قيام كيان بـ«الجزيرة» لإيقاف القتل والتهجير وانتزاع الحقوق
  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • ما حقيقة زيارة قائد الجيش السوداني لجبهات القتال في ولاية سنار؟