فازت الشاعرة القديرة نجاة الظاهري بجائزة أفضل كتاب إماراتي لمؤلف إماراتي، فئة الإبداع الأدبي، عن ديوانها "الغاسق"، الصادر عن منشورات "غاف"، وذلك ضمن جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023.

وأكدت نجاة الظاهري: "أن كل فوز تحققه يعتبر تشجيعاً لها، كي تكمل مسيرتها الأدبية، قائلة: الفوز يزيد ثقتي بقصيدتي على نحو أفضل، وهو خطوة أولى نحو طريق أكبر، ويتيح الفرصة لي لعرض تجربتي بشكل أوسع على الآخرين، كما أنه يحتم على الشاعر ألا ينزوي على طرف، بل يكون مجدداً في مسيرته الإبداعية، وهذا الفوز إضافة مميزة لتجربتي، بما أني أعتبر نفسي ما زلت في بداية الطريق، وهو يثبت أقدامي على الساحة الثقافية".


وأوضحت في تصريح خاص لـ 24 "أن ديوانها "الغاسق"، يشتمل على 17 قصيدة كتبتها في عامي 2022 و2023، و أن مشروعها الأدبي القادم سيكون أيضاً ديوان شعر جديد، ومن المحتمل أن يصدر في الدورة القادمة لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، ومضيفة أنها تكتب نوعاً أدبياً  آخراً ستعلن عنه لاحقاً عندما تنتهي منه".
يذكر أن نجاة الظاهري من مواليد العين 1983، وقد نالت المركز الثاني في مسابقة أمير الشعراء في موسمه العاشر 2023، وهي حاصة على بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة الإمارات عام 2008، عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وهي تكتب الشعر العامي والفصيح، بشكليه العمودي والتفعيلة، وقد صدر لها 7 دواوين شعرية هي: "جموح" عن مبادرة إبداعات شابة التابعة لوزارة الثقافة عام 2009، و"عزلة" عن مبادرة أحمد محمد عبيد لرعاية الثقافة في الإمارات عام 2010، و"الحلم البحر" عن مشروع قلم، التابع لدائرة أبوظبي للثقافة والسياحة عام 2010، ثم "قراءة في نقوش الرخام" الصادر عن دار جميرا للنشر والتوزيع عام 2014، وديوان "ح.ب: أنت"عن دار مداد للنشر والتوزيع عام 2014، ثم "غيمة مستعملة"عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بالتعاون مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عام 2020، بالإضافة لديوان "الغاسق" عن منشورات غاف عام 2023.

وشاركت الظاهري في العديد من الأمسيات الشعرية داخل وخارج الدولة، من أبرزها المشاركة في أيام الشارقة في مدريد عام 2019، المشاركة في أمسية شعرية احتفالية باختيار نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2015، والمشاركة في أمسية احتفالية باليوم الوطني للإمارات، في السعودية عام 2018.

وقد حصلت على العديد من الجوائز، منها المركز الثاني في مسابقة الشعر الفصيح في جائزة الشيخ حميد بن راشد للثقافة والعلوم عام 2008، ونفس الجائزة عام 2014.

اشتمل ديوان "الغاسق" لـ نجاة الظاهري على القصائد التالية: "هدهدة نجم، ألفة من غير ميعاد، خواطر ليلٍ وحيد، انتظارٌ محرّم، لا شعر من بعدهم، جنون الهوى، رفضٌ معلن للإطارات، رياح أبي، أنا مينائي الوحيد، بعدٌ غير مصرّح به، شكٌّ وجوديٌّ، طقوس الدخول في القصيدة، ماتت رسائله، بداوة روح، عزة خافقي، أمشي على استحياء" ومسك ختام الديوان قصيدة، تقول فيها الشاعرة:

ملّكته روحي


فلتخبروهُ بأني كلّما حضرا
يغدو فؤادي على الأحزانِ منتصرا

وينبتُ الوردُ في روحي.. وقد خبرتْ
من قبلهِ كيف تنسى أرضُها المطرا

وتستريحُ من الترحالِ أزمنتي
ترتاحُ في ظلّهِ.. تُطفي الذي استعرا

أهواهُ أهواهُ.. جداً، لا حدود لهُ
هذا الهوى الحلو.. ينمو فيَّ مزدهرا

من نشوةٍ فيه.. خلتُ القلبَ ذاهبةٌ
بعقلهِ خمرةٌ... لكن بهِ سكرا

أعماقيَ الآن ما شبرٌ بها لسوى
عشقي له.. سادَ ملءَ النفسِ وانتشرا

أذني لهُ، نفَسي، عقلي لهُ، ودمي
كلّي لهُ قد مضى في الحبّ معتمرا

ولن يعودَ.. وهذا العهدُ يحفظهُ
صبرٌ.. وجنّتهُ تدنو لمن صبرا

فلتخبروهُ بأن العمرَ يملكهُ
مهما أرادَ بهِ...... لن يشتكي الضررا

ومُلّكَ الشعرَ.. فلتهنأ بهِ لِغتي
يخضرُّ حرفي إذا في عينهِ عبرا

ومُلّكَ الروحَ.. والإحساسَ.. لو بيدي
ملّكتهُ الكونَ.. لكنْ لم أزل بشرا

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الشارقة الدولي للكتاب

إقرأ أيضاً:

ختام رائع لبطولة الفنون القتالية المختلطة للناشئين في دبي

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مكتوم بن محمد وأحمد بن محمد يقدّمان العزاء في وفاة أرملة عبدالواحد الرستماني إطلاق مبادرة: «مجتمع جنسيتي إنسان»

اختتمت اليوم، منافسات البطولة الثامنة للفنون القتالية المختلطة للناشئين، بنادي شباب الأهلي في دبي، وسط حضور جماهيري كبير، وأجواء حماسية، ونزالات قوية، وأداء لافت لمجموعة من المواهب الشابة من مختلف أندية وأكاديميات الدولة للفئات السنية بين 12 و17 عاماً.
وتعد البطولة ثالثة بطولات رياضة الفنون القتالية المختلطة، ضمن أجندة الموسم الرياضي لاتحاد الجو جيتسو والفنون القتالية المختلطة، وشهدت مشاركة أكثر من 100 لاعب ولاعبة، للتنافس ضمن عدد من الفئات العمرية والوزنية المعتمدة من الاتحاد الدولي للعبة، وتميزت نزالات اليوم بالحماس والندية في ظل تقارب مستوى المتنافسين.
وأشاد محمد حميد بن دلموج الظاهري، عضو مجلس إدارة اتحاد الجو جيتسو والفنون القتالية المختلطة، بأجواء البطولة الحماسية واحترافية التنظيم، حيث خرجت البطولة بأرقى المواصفات العالمية.
وأشاد الظاهري بالإقبال الجماهيري الكبير، الذي يعكس الانتشار الواسع لرياضة الفنون القتالية المختلطة على مستوى الدولة، في ظل الدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة، وتوجه بالشكر إلى نادي شباب الأهلي لاستضافته البطولة للمرة الثانية على التوالي وتوفير أفضل بيئة تنافسية للرياضيين المشاركين.
وقال الظاهري: «تعكس البطولة مدى التزام الاتحاد بنشر وتطوير رياضة الفنون القتالية المختلطة، وترسيخ مكانة الدولة عاصمة عالمية لها، وتوفير الإمكانات كافة لتطوير مهارات شباب الوطن وتأهيليهم بالشكل الأمثل للتميز في الاستحقاقات المقبلة».
وأضاف: «توفر هذه البطولة خبرات كبيرة حيث تتيح للاعبين فرصة اختبار قدراتهم وتطوير إمكاناتهم البدنية والذهنية في بيئة تنافسية تضاهي البطولات العالمية، وتساهم في تأسيس الجيل القادم من الأبطال القادرين على مواصلة مسيرة إنجازات الدولة في مختلف المحافل والبطولات الرياضية الإقليمية والعالمية».
وأوضح الظاهري: «شكّلت البطولة منصة نموذجية لمواصلة التحضير للاستحقاقات القادمة، لا سيما بطولة العالم للفنون القتالية المختلطة للناشئين التي تنطلق الشهر القادم في أبوظبي، حيث تعتبر محطة مهمة في صقل مواهب أبنائنا وبناتنا من الرياضيين، وإعدادهم بالشكل الأمثل لتمثيل الوطن في الاستحقاق العالمي الكبير».
من جانبه، قال محمد الحوسني، عضو لجنة الفنون القتالية المختلطة في اتحاد الجو جيتسو والفنون القتالية المختلطة: «يجري تطوير وتحسين بطولات الفنون القتالية المختلطة للناشئين على المستوى المحلي باستمرار، انطلاقاً من أهميتها في توفير قاعدة صلبة لاختيار المواهب القادرة على تمثيل المنتخب الوطني والمحافظة على إنجازاته في المحافل الرياضية المختلفة وبالأخص بطولة العالم للفنون القتالية المختلطة التي تستضيفها العاصمة أبوظبي في شهر أغسطس المقبل، بعد أن حقّق منتخبنا فيها المركز الخامس في مشاركته الثانية فقط في نسخة العام الماضي وهو إنجاز غير مسبوق بالنظر إلى الفترة الزمنية التي تطورت بها هذه الرياضة في الدولة».
وأضاف: «شهدت هذه النسخة من البطولة زيادة في مشاركة اللاعبين بنسبة 27 %، ما يعكس الإقبال المتزايد على ممارسة اللعبة، والأهم من ذلك هو الارتفاع الملحوظ في مستوى المشاركين. لقد شاهدنا اليوم أداءً استثنائياً يعكس التزام اللاعبين والمدربين والأكاديميات بتطوير المهارات والارتقاء بالمعايير». 
وقال أنطونيو إناشيو، مدرب نادي شباب الأهلي: «حققنا العديد من المكاسب من المشاركة في البطولة خصوصاً من الناحية الفنية. لقد تمكّن اللاعبون من تطبيق التقنيات التي تدربوا عليها في الفترة الماضية على أرض الواقع. ومنحت المشاركة لاعبينا فرصة التكيّف مع المنافسين المختلفين، وصقل مواهبهم واستدامة نموهم وتطورهم».
وأضاف: «تلعب هذه البطولة دوراً محورياً في تحضير رياضيينا للاستحقاقات القادمة، ولا شك بأن الخبرة المكتسبة من الناحية التقنية والنفسية، ضرورية لرفع معدلات جاهزيتهم واستعدادهم للتنافس على الساحتين المحلية والدولية. نحن فخورون بالتفاني والعمل الجاد لرياضيينا الشباب، وواثقون من أنهم سيتألقون في المنافسات الدولية المقبلة».
وقال اللاعب سعيد أحمد من أكاديمية أدما، الذي حقّق ذهبية فئة الناشئين C وزن 57 كجم: «الفوز بالميدالية الذهبية شرف عظيم، إذ يعكس العمل الشاق والتدريب والتفاني خلال التدريبات. حرصت على اتباع نهج فني يرتكز على دفاع قوي والبحث عن اللحظات المناسبة للهجوم. لقد منحني التنافس في هذه البطولة الثقة والخبرة التي أحتاجها للمنافسة في الاستحقاقات القادمة على أعلى المستويات».
وقال اللاعب إبراهيم البلوشي، الذي حقق ذهبية فئة الناشئين C وزن 67: «الحصول على الميدالية الذهبية يعني لي الكثير على المستويات كافة. عملت على تحسين تقنيات القتال الخاصة بي، والبقاء هادئاً تحت الضغط، جميع النزالات التي خضتها شكلت مناسبة رائعة لاستعراض مهاراتي وأنا متحمس للاستفادة من هذا الإنجاز في التحضير للبطولات المقبلة».

مقالات مشابهة

  • الإمارات الأولى عربياً والـ «18»عالمياً في مؤشر «ضمان» المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023
  • سلطان الظاهري بطلاً لمهرجان صيف العين الدولي للشطرنج
  • الإمارات الأولى عربيا والـ”18″عالميا في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023
  • اليابان تستكشف فرص الاستثمار التكنولوجي في الشارقة
  • «الهيئة» تُطلق جائزة «الإمارات للفعاليات الرياضية المجتمعية»
  • «الشارقة للمرأة» يحصد 11 ميدالية في «دولية كازاخستان» للقوس والسهم
  • «دبي للثقافة» تستضيف جلسة حول كتاب «إمارات الخير»
  • ختام رائع لبطولة الفنون القتالية المختلطة للناشئين في دبي
  • أشغال الشارقة تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • الشربيني: منذ 2014 وحتى الآن نفذ «المركزى للتعمير» 1642 مشروعا