كييف-(رويترز)-(د ب ا)- قال الجيش الأوكراني إن قصفا مدفعيا روسيا أدى إلى مقتل ما لا يقل عن ثمانية مدنيين وإصابة 13 آخرين في ليمان بمنطقة دونيتسك اليوم السبت. وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أيضا في تقريرها المسائي أن القوات الروسية قامت بمحاولات باءت بالفشل للتقدم في قطاع ليمان. وتعرض ما لا يقل عن 10 بلدات وقرى للقصف.

وقال بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك في وقت سابق إن قصفا مدفعيا استهدف مدينة ليمان في حوالي الساعة العاشرة صباحا (0700 بتوقيت جرينتش) وأصاب منطقة سكنية في المدينة الصغيرة. وذكر أنه أسفر عن مقتل ستة مدنيين على الأقل. وقال عبر تطبيق تيليجرام “تضرر منزل ومتجر. الشرطة تباشر مهامها في الموقع”. ومدينة ليمان مركز لخطوط السكك الحديدية في دونيتسك بشرق البلاد. وقال الجيش الأوكراني في إفادة يومية إنه صد محاولات القوات الروسية لشن هجوم بالقرب من ليمان. من جانبه أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى مرور 500 يوم منذ شنت روسيا غزوها الشامل على أوكرانيا، متعهدا بأن تظل الولايات المتحدة ثابتة في دعمها لأوكرانيا .  وقال بلينكن اليوم السبت: “لقد حارب الأوكرانيون بشجاعة للدفاع عن بلادهم، وحريتهم وحقهم في تقرير مستقبلهم. ستواصل الولايات المتحدة دعم أوكرانيا طالما تطلب الأمر للوصول إلى سلام عادل ودائم”.  وأضاف: “ستواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها تقديم الدعم بحيث تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها وتكون في أقوى وضع ممكن على طاولة المفاوضات عندما يحين الوقت”.  وذكر بلينكن الذي اتهم الكرملين بمحاولة “إخضاع أوكرانيا واحتلال أرضها والإطاحة بحكومتها المنتخبة ديمقراطيا”: “ما زالت الحكومة الروسية العقبة الوحيدة أمام سلام عادل ودائم في أوكرانيا”. بدوره أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن بلاده اتخذت موقفا عادلا ومتوازنا في الحرب بين روسيا وأوكرانيا. جاء ذلك في خطاب لأردوغان، اليوم، خلال افتتاحه لعدد من المشاريع الخدمية في ولاية بايبورت شمال شرقي تركيا، وفقا لوكالة أنباء الأناضول التركية. وأشار أردوغان إلى أن الحرب اندلعت بين روسيا وأوكرانيا الجارتين لتركيا على البحر الأسود عند انتهاء أزمة وباء فيروس كورونا، وقال: “وصلت أسعار الطاقة والغذاء إلى مستويات قياسية في جميع أنحاء العالم، وبصفتنا تركيا فإننا اتخذنا موقفا عادلا ومتوازنا في الحرب بين روسيا وأوكرانيا”. ولفت الرئيس التركي إلى أن أنقرة لم تسمح بأن تتدهور علاقاتها مع روسيا بينما تعززها مع أوكرانيا. وذكر أردوغان أنه استضاف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الجمعة في اسطنبول. وأضاف: “نواصل حوارنا الوثيق مع بوتين، وسنلتقي في آب/أغسطس المقبل، ومن خلال تحركاتنا الدبلوماسية فإننا نحاول حماية بلدنا من الآثار السلبية للحرب المستمرة منذ عام ونصف العام بجوارنا، ومع ذلك فإن كل حدث يحدث من حولنا له انعكاسات على الاقتصاد التركي، وهذه الآثار يشعر بها الجميع من أوروبا إلى أمريكا”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

المنتخب التركي في “يورو 2024” يثير غضب الألمان

هانوفر (زمان التركية) – أثار قرار منتخب تركيا السفر بالطائرة من معسكره في هانوفر إلى هامبورغ لمواجهة التشيك في دور المجموعات في كأس أوروبا لكرة القدم، انتقادات واسعة من قبل منظمات بيئية ألمانية.

وعلى الرغم من أن المسافة بين المدينتين لا تتجاوز 150 كيلومترا، إلا أن منتخب تركيا اختار استئجار طائرة خاصة للرحلة، بدلا من استخدام وسائل نقل أكثر استدامة مثل القطار.

وأدان فيرنر ريه، مسؤول النقل في الاتحاد الألماني للبيئة والحفاظ على الطبيعة، هذه الخطوة ووصفها بأنها “غير ضرورية وغير منطقية بالمرة”.

وأشار المسؤول الألماني إلى أن “توازن ثاني أكسيد الكربون أسوأ بـ10 إلى 20 مرة من رحلة القطار”.

من جانبه، وصف رينيه شوارتز، المتحدث باسم مبادرة إقليمية للحد من التلوث الناتج عن الحركة الجوية، رحلة المنتخب التركي بأنها غير مقبولة بالمرة.

وأضاف: “يجب أن يتم محاسبة الفرق المشاركة في البطولة بشكل أكبر”.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، أعلن أن البطولة المقامة حاليا في ألمانيا هي الأكثر استدامة.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تمكنت من الفوز على التشيك بنتيجة 2-1 لتضرب موعدا مع النمسا في الدور ثمن النهائي لـ”يورو 2024”.

Tags: التصفيات المؤهلة ليورو 2024المنتخب التركيانتقادات ألمانيةيورو 2024

مقالات مشابهة

  • مقتل 11 شخصا على الأقل في قصف صاروخي روسي على مواقع في جنوب أوكرانيا
  • موسكو تسقط 36 مسيّرة أوكرانية وكييف تعلن عن مقتل 11 شخصا
  • مقتل 6 أشخاص وإصابة 8 آخرين جراء هجوم روسي على بلدة فيلنيانسك بمنطقة زابوريجيا الأوكرانية
  • زيلينسكي: خطة إنهاء الحرب مع روسيا ستكون جاهزة هذا العام‎
  • أردوغان: تركيا منفتحة لتطبيع العلاقات مع سوريا
  • المنتخب التركي في “يورو 2024” يثير غضب الألمان
  • روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟
  • روسيا تشن هجوما صاروخبا على أوكرانيا .. و ترسل 10 آلاف مجند إلى العملية العسكرية الخاصة
  • أوزيل يتحدث عن انتخابات مبكرة في تركيا.. وأردوغان يتهمه بجر البلاد للتوتر