تعتبر الشركة الشرقية للدخان من أكبر الشركات الرابحة في السوق المصرية، بسبب مبيعات السجائر، التي ارتفعت خلال الفترة الأخيرة بنسبة 80%، بسبب تفاوت في أسعار العملات، وأعلنت الشركة عن تراجع أرباحها.

تراجع أرباح الشركة بنسبة 20%

وكانت الشركة الشرقية أعلنت قبل عدة أشهر عن بيع جزء من أسهمها لـ شركة جلوبال للاستثمارات القابضة المحدودة التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وكان من المفترض مع دخول الشركة الجديدة وضخها أموال لشراء مواد خام ومدخلات صناعة، كانت حينها يتم حل الأزمة وتزداد الأرباح.

ومن خلال هذه التقرير، يرصد "صدى البلد"، ماذا حدث عن دخول شركة جديدة مع تراجع الأسعار في نفس الوقت، بالرغم من انه كان المتوقع حدوث العكس.

وعلى الرغم من الأزمة التي تشهدها سوق السجائر في مصر والارتفاعات القياسية في الأسعار، أظهرت المؤشرات المالية لشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، تراجع أرباح الشركة بنسبة 20% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أنها حققت صافي ربح بلغ 1.124 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2023 حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح بلغت 1.405 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

مارلبورو وإل إم تحركت 10 جنيهات|قائمة أسعار السجائر الجديدة من فيليب موريس كليوباترا وصلت 50 جنيه.. الجنون يضرب أسعار السجائر |وهؤلاء متورطون في الأزمة

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري إلى 3.12 مليار جنيه، مقابل صافي إيرادات بلغ 4.62 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

حجم خسائر الشركة للعام الجاري

وبحسب البيان، فقد حققت الشركة خسائر فروق عملة بقيمة 668 مليون جنيه مقابل أرباح فروق عملة بلغت نحو 1.99 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

كانت الشركة قد حققت صافي ربح بلغ 7.65 مليار جنيه خلال العام المالي 2022/2023، مقابل أرباح بلغت نحو 4.03 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وارتفع صافي إيرادات الشركة خلال العام المالي الماضي إلى 17.95 مليار جنيه، مقابل صافي إيرادات بلغ 17.13 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

في الوقت نفسه، تشهد سوق السجائر في مصر أزمة خانقة،  وعلى الرغم من الارتفاعات القياسية في الأسعار، فقد شهدت السوق اختفاء تام لعدد كبير من الأنواع. وفي سبتمبر الماضي، استحوذت شركة "غلوبال" الإماراتية على حصة تبلغ 30% من أسهم "الشركة الشرقية للدخان"، في صفقة بلغت قيمتها 625 مليون دولار.

«العلبة هتنزل النص»|مفاجأة بشآن أسعار السجائر الجديدة بعد الاعتمادات الدولارية زيادة جديدة في 11 صنفا من السجائر الشعبية| وهذه قائمة الأسعار

ويقول إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، إنه لا يوجد خسارة في أرباح الشركة الشرقية للدخان، ووصل سعر عبوة سجائر "كليوباترا" و"سوفت كوين" و"بوكس" و"سوبر" و"بلاك ليبول" و"مونديال" و"بوسطن" و"بلومنت"  إلى 27 جنيهاً.

أسعار السجائر بعد التعديلات الأخيرة

وأضاف إمبابي- خلال تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أنه لم تعلن الشركات المصنعة والمنتجة للأصناف الأجنبية قوائم الأسعار الجديدة بعد تعديلها.

وأشار إمبابي، إلى أن تصل أسعار منتجات معسل السلوم من 15 إلى 85 جنية، على حسب الكمية، والقص 250 جم يصل إلى 55 جنية، بينما معسل وان فوريو يبلغ 130 جنية.

وقبل أيام، صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على مشروع قانون جديد بتعديل بعض أحكام الضريبة على القيمة المضافة على منتجات التبغ، والتي تنص على زيادة بقيمة 50 قرشا في أسعار منتجات التبغ بمختلف أنواعها، بما في ذلك منتجات التبغ الساخنة والتبغ السائل، وفقا لما نشر بالجريدة الرسمية.

ومن المتوقع أن تدر الضريبة الجديدة نحو 8 مليارات جنيه، وفقا لما ذكره رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب فخري الفقي. خلال الأسبوع الماضي، وافق مجلس النواب على مشروع القانون.

وبعد التعديلات الأخيرة وصل سعر "كليوباترا"و"كينغ سايز" إلى 27 جنيهاً، بدلاً من 23 جنيهاً. بينما وصل سعر عبوة سجائر "كليوباترا" ("سوفت كوين" و"بوكس" و"سوبر" و"بلاك ليبول" و"مونديال" و"بوسطن" و"بلومنت") إلى 27 جنيهاً، بدلاً من 24 جنيهاً.

في حين سجل سعر عبوة سجائر "فيسروي" و"بال مال" إلى 42 جنيهاً، بينما لم تعلن الشركات المصنعة والمنتجة للأصناف الأجنبية قوائم الأسعار الجديدة بعد تعديلها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السجائر مبيعات السجائر السوق المصرية الشركة الشرقية للدخان سوق السجائر الشرکة الشرقیة الشرقیة للدخان أسعار السجائر

إقرأ أيضاً:

اجتماع مرتقب ومفاجآت في سعر اسطوانة البوتاجاز.. هل يرتفع سعر السولار والبنزين؟

 

 

ومن المتوقع أن تعقد لجنة تسعير الدوري للمواد البترولية اجتماعاتها في وقت قريب، وذلك بعد أن تطلب في وقت سابق زيادات على أسعار السولار بنسبة 21.21% والبنزين بنسبة 10%، كما رفعت اللجنة الطبيعية في اجتماعها السابق في مارس الماضي أسعار أسطوانات البوتاجاز بنسبة 33.3% وأسعار غاز السيارات (الغاز) بنسبة 15.4%.

أسعار البنزين والسولار قبل الزيادة الجديدة

أسعار البنزين والسولار قبل الزيادة الجديدة..  وحاليا، سعر لتر سولار للمستهلك هو 10 جنيهات، وأسعار البنزين تتراوح بين 11 جنيه للتر بنزين 80 و13.50 جنيه للتر بنزين 95. كما أن سعر أسطوانة البوتاجاز الورد إلى 100 جنيه اختار من 75 جنيه سابقًا، وسعروين تم السيارات بالغاز الطبيعي وصل إلى 6.50 جنيهات.

هل تتوقع المزيد من التغييرات على أسعار المنتجات البترولية خلال الفترة المحددة؟

 

وصرح حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن لجنة التسعير الآلي للمنتجات البترولية ستعقد اجتماعها المقبل مطلع يوليو 2024 لتحديد الأسعار.


وسيتم تحديد الأسعار بناء على أسعار النفط الخام العالمية وأسعار الصرف وتحركات الدولار الأمريكي والتحركات العالمية وتكاليف نقل ومناولة المنتجات البترولية.


وأشار المتحدث إلى أن تسعير المنتجات البترولية سيكون ضمن نطاق الزيادة أو النقصان الذي أقره رئيس الوزراء بنسبة 10% وخصصت موازنة الدولة للعام المالي 2024-2025 نحو 154.5 مليار جنيه لدعم دعم المنتجات البترولية.


وباختصار، تتعلق النقاط الرئيسية بالمراجعة المقبلة لأسعار النفط من قبل لجنة التسعير الحكومية وتخصيص الموازنة لدعم المواد البترولية في العام المالي المقبل.

 

توقعات لسعر البنزين

من المتوقع أن يشهد سعر لتر البنزين والسولار ارتفاعًا بعد اجتماع لجنة التسعير المرتقب، وسط حالة من الترقب بين المواطنين والمراقبين الاقتصاديين. 

رغم عدم تأكيد مصادر اللجنة بعد ما إذا كان سيتم تثبيت الأسعار الحالية أو رفعها، تظل التكهنات قائمة حول اتجاه الحكومة نحو تعديل الوقود استجابة للتغيرات في الأسواق العالمية.

 

وهذا الترقب يأتي في ظل ضغوط اقتصادية متزايدة على الحكومة لإدارة الموارد بشكل أكثر فعالية وموازنة التكاليف مع الاحتياجات الوطنية.

 

الأخضر بكام؟.. سعر الدولار اليوم الخميس 27 يونيو في مصر سعر الدولار اليوم الخميس 27 يونيو في البنوك المصرية عبد الناصر زيدان: الزمالك يضمن الكونفدرالية ويتحجج بالبيان لتعطيل الموسم
أسعار البنزين والسولار اليوم 

 

سجل سعر بنزين 80 نحو 11 جنيهًا لكل لتر بعد زيادة جنيه.بلغ سعر بنزين 92 نحو 12.5 جنيهًا لكل لتر.ووصل سعر بنزين 95 إلى 13.5 جنيهًا لكل لتر بعد زيادة جنيه.أما عن سعر السولار فوصل إلى 10 جنيهات لكل لتر.كما يبلغ سعر أسطوانة الغاز نحو 100 جنيهًا.
أسعار البنزين والسولار


ويصل سعر طن المازوت إلى 6.000 جنيهًا بدلًا من 5.000 جنيه.

 

الدعم الموجه للبنزين والسولار بالمستقبل 
 

جدير بالذكر أن موازنة العام المالي الجديد 2024 - 2025 كانت قد خصصت دعمًا استثنائيًا للمواد البترولية، وارتفعت نسبة الدعم المنتظرة في العام المالي المقبل عن العام المالي الحالي، ويظهر ذلك من خلال الأرقام التي تبين وصول قيمة دعم المواد البترولية في 2025 إلى 154499 مليون جنيه، مقابل 119419 مليون جنيه في الموازن الخاص بالعام المالي الحالي الذي ينتهي بنهاية شهر يونيو أي خلال أيام.

مقالات مشابهة

  • غراب: تنفيذ 3558 مشروعا خدميا وتنمويا في الشرقية خلال 10 سنوات
  • مفاجأة.. نجم الأهلي يقترب من الرحيل للدوري السعودي
  • أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة التسعير وقيمة الزيادة
  • اجتماع مرتقب ومفاجآت في سعر اسطوانة البوتاجاز.. هل يرتفع سعر السولار والبنزين؟
  • الإنتهاء من تنفيذ الخطة الاستثمارية لمحافظة الشرقية للعام المالي 2023 / 2024م
  • بنسبة 100%.. الانتهاء من تنفيذ الخطة الاستثمارية الموحدة لمحافظة الشرقية
  • رئيس مجلس إدارة راية يقلص حصته في الشركة بقيمة 60 مليون جنيه
  • دعم قطاع الكهرباء في 10 سنوات.. استيراد الغاز ومحطات عملاقة على أرض مصر
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024.. بنزين 80 بـ 11 جنيها
  • بزيادة 50% عن العام الماضي.. وزير الأوقاف: تخصيص 30 مليون جنيه لمشروع القرض الحسن