(وام)

أكد محمد جلال الريسي، المدير العام لوكالة أنباء الإمارات «وام» رئيس اللجنة العليا المنظمة للكونغرس العالمي للإعلام، أن دعم سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة لهذا المحفل الدولي، كان له أكبر الأثر في ترسيخ مكانته على خريطة أهم المعارض والمؤتمرات العالمية في صناعة الإعلام.

وقال خلال كلمته في الدورة الثانية من الكونغرس التي انطلقت اليوم في أبوظبي: إن المتابعة الحثيثة من سموّ الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، رئيس المكتب الوطني للإعلام، لخطة هذا التجمع العالمي المميز أسهمت في إنجاحه. وتجمعنا اليوم يوفر لنا مساحة مهمة لنناقش التحديات المعاصرة التي تواجه مختلف قطاعات الإعلام ويتيح لنا العمل معاً لاستثمار الفرص لتطبيق أفضل الممارسات المهنية في قطاعات الإعلام المتعددة، والتفكير بعمق للوصول إلى أفضل الآليات لصناعةٍ إعلاميةٍ مستقبلية تلبي الاحتياجات المعرفية، وتواكب التطلعات المعلوماتية، تحقيقاً لسعادة الشعوب وتنمية المجتمعات.

وأشار إلى أن الدورة الثانية من الحدثُ الفريدُ الذي يجمعُ المسؤولين والخبراء والمتخصصين وصنّاع المحتوى ستسهم إيجاباً في تشكيل مستقبل صناعة الإعلام. والكونغرس منصة دولية تضم مختلف المؤسسات الإعلامية والشركات التكنولوجية من جميع قارات العالم ويتميز هذا العام بمشاركة 172 دولة، منها 31 دولة تشارك للمرة الأولى، و257 علامة تجارية، و24 شركة ناشئة، وطلبة إعلام من 100 جامعة من مختلف الدول، وتنظيم 30 ورشة تدريبية، وحضور 800 إعلامي يتابعون فعالياتع وأنشطته.

وأضاف أن التطورات المهمة التي يشهدها الحدث تضعنا أمام مهمة أكبر ومسؤولية أعظم كل عام لإبراز كل ما هو جديد ومفيد في صناعة الإعلام، وهو ما ستجدونه متجسداً في الكلمات الرئيسية والجلسات الحوارية والنقاشات التفاعلية والورش التدريبية والمنتجات الرقمية والذكية التي تعرضها المؤسسات والشركات.

وأوضح أن كلمات اليوم الأول وجلساته، تتمحور حول قضايا الاستدامة والتغير المناخي، على أن يركز اليوم الثاني على موضوعات التعليم الإعلامي، فيما يتناول اليوم الثالث المسائل المتنوعة المتعلقة بالإعلام الرياضي.

وأكد أن اختيار هذه الموضوعات الثلاثة يأتي نظراً لأهميتها في صناعة مستقبل الإعلام، إذ إن المتأمل في التحديات التي تواجهها وكالات الأنباء والمؤسسات الإعلامية والصحفية والتلفزيونية والإذاعية والرقمية سيلحظُ أنها ترتبط بأهمية مواكبة التكنولوجيا الحديثة، وتنمية مهارات الرأس المال البشري باستمرار، وإيجاد بدائل مالية على نحو مستدام.

وأشار إلى استقطاب طلبة الإعلام المتميزين من 100 جامعة في العالم، ليشاركوا في الورش التدريبية، ووجود برنامج متخصص للصحفيين من الدول النامية، إذ يوفر الكونغرس فرصاً متعددةً لمجموعة كبيرة من الإعلاميين في هذه الدول.

وأكد أهمية ما يتداول ويناقش من مسائل متعمقة ستثري اجتماعات الطاولات المستديرة، وجلسات العصف الذهني لمختبر الإعلام، بمشاركة الخبراء والمختصين، لوضع تصورات ورؤى مستقبلية لأغلب الموضوعات الإعلامية ذات الأولوية العالمية.

وقال:«أود تأكيد مسؤوليتنا وكالاتِ أنباء ومؤسساتٍ إعلامية وشركاتٍ تكنولوجية وكلياتٍ أكاديمية متخصصة في برامج الإعلام في مواصلة العمل معاً والتفكير معاً لمواجهة التحديات التي أنتجتها تقنيات التواصل الحديثة.. وأهمية التعامل المسؤول مع التطورات الكبيرة والسريعة في برمجيات التواصل والذكاء الاصطناعي، والتي تلقي بظلالها على جميع مناحي الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات محمد جلال الريسي الإعلام العالمي

إقرأ أيضاً:

د. أحمد عبد العال يكتب: عهد مشرق للاعلام المصري

خلال الساعات الماضية ترددت الأنباء عن وجود تغييرات جوهرية في قيادات الهيئات الإعلامية الأمر الذي يثير الكثير من التفاؤل بخصوص مستقبل الإعلام في مصر، فقد سمي تعيين الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والنقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ طارق سعدة رئيسًا للهيئة الوطنية للإعلام، بينما استمر المهندس عبدالصادق الشوربجي في منصبه كرئيس للهيئة الوطنية للصحافة، وتأتي هذه الخطوات بناءً على تاريخ مهني حافل وخبرات كبيرة لديهم في الملف الإعلامي، وبالنظر إلى الواقع الإعلامي في سابق عهده، نرى أنه كان هناك حاجة ماسة إلى مزيد من التغييرات الحقيقية التي تسهم في تشكيل الصورة الصحيحة عن مصر، والتصدي للشائعات والحروب الإلكترونية، وتقديم الصورة بشكل صحيح وموضوعي.

ضياء رشوان.. قيادة حكيمة

يعتبر ضياء رشوان من الشخصيات البارزة في مجال الصحافة والإعلام ، الذي يتمتع بخبرة طويلة في المجال الإعلامي، حيث شغل مناصب متعددة منها رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، مما أكسبه خبرة واسعة في التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة، وفي رأيي الشخصي أن تعيينه رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يعكس ثقة القيادة المصرية في قدرته على تنظيم العمل الإعلامي وضبط الأداء الإعلامي، ونحن اليوم في حاجة إلى التركيز بشكل كبير على المخرجات الإعلامية التي يتم تقديمها للجمهور في وقت كثرت فيه الشائعات والأقاويل، كما نحتاج إلى تعزيز دور الإعلام في توعية المجتمع ونقل الحقائق بدقة وموضوعية.

طارق سعدة، نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ، يتمتع بتاريخ طويل في مجال الإعلام والإذاعة، حيث قدم العديد من البرامج الإذاعية الناجحة وكان له دور فعال في نقابة الإعلاميين، ونحن كشباب ننتظر منه المزيد من التطوير في المؤسسات الإعلامية، فضلًا عن تقديم نماذج قادرة على المنافسة، ومواكبة التحول الرقمي الذي يشهده العالم اليوم، والانتقال بالمؤسسات الإعلامية إلى طور جديد خاصة في ظل التحولات الرقمية المتسارعة، كما نتطلع إلى تحسين جودة المحتويات الإعلامية وتطوير البنية التحتية لتلك المؤسسات، والعمل على الدمج الرقمي للعاملين بالقطاع الإعلامي، وفتح الأبواب وتقديم الفرص للشباب لتولي قيادة ملفات مهمة في الإعلام.

عبدالصادق الشوربجي ..استمرارية التقدم 

استمرار المهندس عبدالصادق الشوربجي في منصبه كرئيس للهيئة الوطنية للصحافة يعكس ثقة القيادة المصرية في قدراته على قيادة هذا القطاع الحيوي، حيث يتمتع الشوربجي بخبرة واسعة في مجال الصحافة، حيث عمل في العديد من المؤسسات الصحفية وكان له دور بارز في تطوير أداء الصحافة المصرية.

ونأمل أن تشهد الصحافة المصرية مزيد من النجاحات والإسهامات الأدبية العريقة، فنحن في حاجة ماسة إلى صوت القلم الذي يسطر تاريخ وينقل خبرات لمزيد من الأجيال، فنحن نشهد اليوم بحكم التغيرات المتلاحقة استحداث وسائل إعلامية جديدة، ولكن تبقى الصحافة هي حجر الأساس الذي يضمن ثبات وصلابة الإعلام.

آثار التغييرات الإيجابية:

من المتوقع أن تسهم هذه التعيينات في تعزيز دور الإعلام المصري في نقل الحقيقة والمساهمة في بناء مجتمع واعٍ ومثقف، سيتمكن القادة الجدد من تقديم رؤى جديدة ومبتكرة لتحسين أداء الإعلام وتعزيز دوره في التنمية المستدامة، كما ستسهم هذه التغييرات في تحسين بيئة العمل الإعلامي، مما ينعكس إيجابًا على جودة المحتوى الإعلامي المقدم للجمهور، ونحن نأمل بأن يصبح الملف الإعلامي نموذج يحتذى به، كما نتطلع لخلق حالة فريدة من نوعها يطلق عليها "أثر الإعلام المصري"، فإن اختيار الكفاءات والكوادر في جميع القطاعات يضمن ديناميكية التغيير الإيجابي، والعمل على التطوير واستحداث الوسائل التي تمهد الطريق أمام صانعي القرارات لنعبر معًا نحو مستقبل مشرق.

مقالات مشابهة

  • عبدالله آل حامد: القيادة تؤمن بدعم الإعلام لمسيرة التنمية المستدامة
  • برعاية منصور بن زايد.. البطولة السابعة لكأس الإمارات العالمي تستقطب نخبة الخيول العربية في البرازيل
  • برعاية منصور بن زايد .. البطولة السابعة لكأس الإمارات العالمي تستقطب نخبة الخيول العربية في البرازيل
  • برعاية منصور بن زايد.. النسخة الأولى من القمة العالمية للأمن الغذائي تعقد فعالياتها
  • تحت رعاية منصور بن زايد.. النسخة الأولى من القمة العالمية للأمن الغذائي تعقد فعالياتها
  • 396 لاعباً في احتفالية «اليوم العالمي للريشة الطائرة»
  • د. أحمد عبد العال يكتب: عهد مشرق للاعلام المصري
  • منصور بن زايد يهنئ الإمارات والمسلمين بحلول العام الهجري الجديد
  • منصور بن زايد يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب
  • منصور بن زايد يهنئ مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية الإيرانية