قتلت الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة ما لا يقل عن 31 شخصا في أجزاء مختلفة من الصومال، وفقا للحكومة الصومالية.

ويمكن رؤية سكان في بلدوين، في وسط الصومال، وهم يخوضون في مياه الفيضانات يوم الاثنين.

ووصف أحمد إيدو، أحد السكان المحليين، الوضع في المنطقة بأنه "سيء للغاية"، مضيفا أن "الناس يفرون للنجاة بحياتهم بسبب قوة المياه، بعض الناس يستخدمون الجرارات للمرور".

ومنذ أكتوبر، أدت الفيضانات إلى نزوح ما يقرب من نصف مليون شخص وتعطيل حياة أكثر من 1.2 مليون شخص، حسبما قال وزير الإعلام داود عويس للصحفيين يوم الأحد في العاصمة مقديشو.

وأضاف أنها ألحقت أضرارا جسيمة بالبنية التحتية المدنية، لا سيما في منطقة جيدو في جنوب الصومال.

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الذي قدم 25 مليون دولار للمساعدة في التخفيف من تأثير الفيضانات، في بيان صدر يوم الخميس من "حدث فيضان بحجم محتمل إحصائيا مرة واحدة فقط كل 100 عام، مع آثار إنسانية كبيرة متوقعة".

وأضاف أن حياة نحو 1.6 مليون شخص في الصومال قد تتعطل بسبب الفيضانات خلال موسم الأمطار الذي يستمر حتى ديسمبر كانون الأول مع احتمال تدمير 1.5 مليون هكتار من الأراضي الزراعية.

وقد اجتاحت مقديشو الأمطار الغزيرة التي جرفت في بعض الأحيان الأشخاص الضعفاء، بمن فيهم الأطفال والمسنين، وعطلت وسائل النقل.

وتؤثر الفيضانات أيضا على كينيا المجاورة، حيث بلغ عدد القتلى 15 يوم الاثنين، وفقا للصليب الأحمر الكيني. وتعد مدينة مومباسا الساحلية ومقاطعتا مانديرا وواجير في شمال شرق البلاد الأكثر تضررا.

وقالت السلطات، إن بلغ عدد القتلى السابق 29 شخصا.

وقد تأثرت أجزاء مختلفة من الدولة الواقعة في شرق إفريقيا بما في ذلك ولاية هيران في الوسط أو منطقة جيدو في الجنوب.

 قال داود أويس، في تصريحات صحفية، منذ مطلع أكتوبر الماضي،  أدت الفيضانات إلى نزوح ما يقرب من نصف مليون شخص، كما تسببت المياه في أضرار جسيمة للبنية التحتية بشكل ملحوظ.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن حياة نحو 1.6 مليون شخص في الصومال قد تتعطل بسبب الفيضانات خلال موسم الأمطار الذي يستمر حتى ديسمبر كانون الأول مع احتمال تدمير 1.5 مليون هكتار من الأراضي الزراعية.

وفي بيان كشف النقاب عنه يوم الخميس، 9 تشرين الثاني/نوفمبر، حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية من "حدوث فيضان بحجم محتمل إحصائيا مرة واحدة فقط كل 100 عام، مع آثار إنسانية كبيرة متوقعة".

وخصصت المنظمة 25 مليون دولار للمساعدة في التخفيف من تأثير الكارثة الطبيعية.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية: "بينما يتم تنفيذ جميع التدابير التحضيرية الممكنة، لا يمكن إلا التخفيف من فيضان بهذا الحجم وليس منعه"، موصيا "بالإنذار المبكر والعمل المبكر" لإنقاذ الأرواح حيث "لا يزال من المحتمل حدوث نزوح واسع النطاق وزيادة الاحتياجات الإنسانية والمزيد من تدمير الممتلكات".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصومال الفيضانات الناجمة الأمطار الغزيرة وسط الصومال العاصمة مقديشو مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مقديشو الشؤون الإنسانیة ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

أمين عام مجلس الشؤون الإنسانية يطلع على احتياجات دار الأيتام بأمانة العاصمة

الثورة نت|

اطلع أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي، إبراهيم الحملي، اليوم، على أوضاع دار الايتام بأمانة العاصمة واحتياجاته التشغيلية والتأهيلية.

واستمع الحملي ومعه مدير فرع المجلس الأعلى بالأمانة، عبدالله النعمي، من مدير الدار أحمد الخزان إلى شرح حول الاحتياجات من مشاريع إعادة الترميم والتأهيل والتجهيزات للأقسام والمباني وتوفير متطلبات تأهيل ورعاية طلاب الدار.

وخلال الزيارة أوضح أمين عام المجلس الأعلى، أن الزيارة تأتي ضمن أنشطة المجلس في تقييم أوضاع واحتياجات الدار، وافتتاح مخبز آلي للدار.

واشار إلى أنه سبق أن تم تأهيل المركز الصحي بدار رعاية الأيتام وتزويده بمنظومة طاقة شمسية، والتجهيزات والمعدات اللازمة.

ولفت الحملي إلى أن المجلس يعمل على دعم دار رعاية الايتام ليتسنى للدار تقديم الرعاية اللازمة للأيتام والاهتمام بتعليمهم وصحتهم وغذائهم ومسكنهم، والذي يأتي في إطار اهتمام المجلس الأعلى.. داعيا كافة المؤسسات والجهات المعنية الالتفات لهذه الشريحة وتقديم الدعم لها في ظل المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني جراء تداعيات العدوان والحصار.

رافقه خلال الزيارة مدراء المتابعة والتقييم، محمد الرزاع، والمنظمات الأممية، تركي جميل، والمنظمات المحلية، عبدالسلام النواب.

مقالات مشابهة

  • الأمطار الغزيرة على الباحة تسهم في تعزيز الغطاء النباتي للمنطقة
  • أمين عام مجلس الشؤون الإنسانية يطلع على احتياجات دار الأيتام بأمانة العاصمة
  • لقطات من فيضانات الهند.. حالات وفاة داخل الأنفاق ونقل جماعي للحيوانات
  • مقتل نحو 40 شخصاً في هجوم على قرية بوسط مالي
  • نتيجة للفيضانات الكبيرة في بنجلاديش والهند مصرع 6 أشخاص
  • الفيضانات والانهيارات الأرضية في الهند تسفر عن مقتل 16 شخصًا.. تفاصيل
  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية: "على المجتمع الدولي توفير الدعم المالي للسلطة الفلسطينية"
  • سيجريد كاج: هناك حاجة ماسة لمساهمات إضافية بـ 2.5 مليار دولار لإعمار غزة
  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: 17 ألف طفل في القطاع فقدوا أحد والديهم
  • مقتل 27 شخصا على الأقل بسبب التدافع في شمال الهند خلال تجمع ديني