أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أنها اضطرت إلى إيقاف أنشطتها الإعلامية العالمية بسبب عجز الميزانية الإسرائيلية الناجم عن استمرار الحرب على غزة.

وعلق الدبلوامسي الإسرائيلي، إيمانويل نحشون، على هذه الخطوة في اجتماع للجنة الفرعية للإعلام في الكنيست، وقال إنه "إذا كان هناك عنوان لهذه المناقشة فهو: قررت دولة إسرائيل، في أحلك الأوقات، خلال الحرب، إغلاق أنشطة وزارة الخارجية".

وتسببت الحرب على غزة في خسائر كبيرة لإسرائيل، حيث قال البنك المركزي الإسرائيلي بعد مرور شهر من انطلاق الحرب، أنه الاقتصاد الإسرائيلي يشهد حالة اهتزاز في جميع القطاعات، ويتكبد تكاليف باهظة تبلغ 600 مليون دولار أسبوعيا.

هذه التكاليف ناجمة عن إغلاق العديد من المدارس، وإجلاء نحو 144 ألف عامل من المناطق القريبة من الحدود مع غزة ولبنان، إضافة إلى استدعاء حوالي 350 ألف جندي احتياطي في الجيش الإسرائيلي للخدمة، ما يمثل 8% من القوى العاملة.

كما أدت الحرب إلى عجزا في الموازنة الإسرائيلية بنحو 23 مليار شيكل، ما يعادل 6 مليارات دولار في أكتوبر، وهو ما يمثل ارتفاعا كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.6% من 1.5% في سبتمبر.

وبحسب وزارة المالية الإسرائيلية، انخفضت الإيرادات بـ 15% على أساس سنوي الشهر الماضي بسبب التأجيلات الضريبية.

كما تراجع الاحتياطي الأجنبي في البنك المركزي الإسرائيلي بأكثر من 7 مليارات دولار في أكتوبر لدعم الشيكل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الاسرائيلية الحرب على غزة الاقتصاد الإسرائيلي وزارة المالية الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

OpenAI تحصل على 6 مليارات دولار من التمويل الجديد

الآن بعد أن أصبحت شركة OpenAI شركة ربحية، فإنها تحقق ربحًا كبيرًا في هذه العملية. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة OpenAI جمعت 6.6 مليار دولار من التمويل الجديد من المستثمرين، مما ضاعف قيمتها تقريبًا إلى 157 مليار دولار. كما يجعل التمويل الجديد أكبر صفقة رأس مال استثماري في التاريخ.

انضم المستثمرون الجدد إلى الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي بعد أن خططت الشركة الناشئة للذكاء الاصطناعي للتحول من شركة خيرية غير ربحية إلى شركة ربحية تركز على المنتجات. إذا فشلت شركة OpenAI في الانتقال إلى الربح، يحق للمستثمرين سحب تمويلهم، وفقًا لـ Axios.

قادت شركة رأس المال الاستثماري Thrive Capital التي أسسها جوشوا كوشنر، الابن الأصغر لمطور العقارات المدان الذي تحول إلى عفو تشارلز كوشنر، الجولة الجديدة من التمويل بمبلغ 1.25 مليار دولار. ومن بين المستثمرين الآخرين SoftBank وNvidia وFidelity Management وأكبر مستثمر سابق في OpenAI Microsoft.

كان أحد الأسماء التي غابت بشكل ملحوظ عن قائمة المستثمرين هي شركة Apple. كانت شركة التكنولوجيا العملاقة في صدد التفاوض على صفقة تمويل ولكن يبدو أن الاتفاقية انهارت.

التمويل ليس الشيء الوحيد الذي ينمو لشركة OpenAI. فقد اجتذب تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT 250 مليون مستخدم نشط أسبوعيًا، ارتفاعًا من 200 مليون تم الإعلان عنها في نهاية أغسطس، و11 مليون مشترك مدفوع. دفع معدل الاستخدام الأعلى مسؤولي OpenAI إلى التفكير في أنه يجب عليهم رفع سعر الاشتراك في ChatGPT إلى 22 دولارًا شهريًا بحلول نهاية العام و44 دولارًا شهريًا في السنوات الخمس المقبلة.

مقالات مشابهة

  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع
  • حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة تتجاوز 138 ألف فلسطيني
  • «الصحة العالمية»: إخلاء 3 مستشفيات في بيروت بسبب القصف الإسرائيلي
  • وزارة الصحة تعلن ارتفاع عدد قتلى الضربة الإسرائيلية على طولكرم في الضفة
  • OpenAI تحصل على تمويل جديد بقيمة 4 مليارات دولار
  • ما هو موقف السعودية والامارات؟.. قلق من انفجار أسعار النفط بسبب الهجوم الإسرائيلي
  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بـ3 مليارات دولار
  • ثلاث رؤساء من أمريكيا اللاتينية يهاجمون إسرائيل بسبب الحرب على غزة ولبنان
  • OpenAI تحصل على 6 مليارات دولار من التمويل الجديد
  • عام على حرب غزة.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على إسرائيل والعرب