قالت الدكتورة دينا أبو الخير، الداعية الإسلامية، إن من ضمن الأبواب التي تدلنا على طريق الرضا بالقضاء والقدر، هو خلق التوكل.

وأضافت دينا أبو الخير، في بث مباشر على صفحة موقع صدى البلد، أن التوكل على الله عزوجل، من أبواب الحصول والوصول على الرضا.

وأشارت إلى أن العلماء أخبرونا أن التوكل هو طرح الجسد بين يدي المولى عزوجل، يقلب فيه كيفما شاء، فالمسلم يضع قلبه بين يد الله عزوجل.

وأوضحت، أن التوكل على الله، يكون في كل الأحوال التي يمر بها المسلم، سواء كانت سعيدة أم حزينة، فالرضا هو ثمرة التوكل، "لو توكلتم على الله حق توكله لرزقنا".

وذكرت أن هناك فرق بين التوكل والتواكل، فالأول مطلوب والثاني مذموم، ومعناه السكون وعدم السعى على الرزق.

وأضافت أن خلق الشكر هو من الأبواب التي توصلنا إلى الرضا، وهو الاعتراف بنعمة الله عزوجل على عبده، والفرق بين الحمد والشكر، فالحمد يكون في السراء والضراء، أما الشكر فيكون مقرون بالنعم والخير.

وأوضحت، أن شكر الله على النعمة، يكون بالقلب واللسان معا، فاللسان يتلفظ بألفاظ الشكر لله، ويطبق ذلك القلب، وعلى المسلم أن يستعمل نعمة الله في أوجه الخير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دينا أبو الخير الرضا التوكل الشكر الحمد

إقرأ أيضاً:

لواء لبناني يستبعد حدوث حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل لـ3 أسباب

قال المدير العام السابق للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم إن حدوث حرب شاملة أمر مستبعد، مشيرا إلى واقع الجيش الإسرائيلي وعدم قبول واشنطن بتوسيع نطاق الصراع لحرب إقليمية.

واستقبل اللواء عباس إبراهيم بمكتبه في بيروت نائبة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا نجاة رشدي، حيث تم عرض للمستجدات في ملف النازحين السوريين وكيفية معالجته سياسيا وإنسانيا.

إقرأ المزيد "هآرتس" بالعربي: الحرب البرية في لبنان مع حزب الله ستقودنا إلى هزيمة مطلقة

وتم عرض أهمية تعزيز الحل السياسي ومعالجة الأزمات المتفرعة عن النزوح والتي تعاني منها البلدان المضيفة في المنطقة، ومنها لبنان.

كما استقبل السفير البرازيلي في لبنان تارسيسيو كوستا، وبحث معه في مسألة احتمال التصعيد في جنوب لبنان.

وأكد اللواء إبراهيم خلال اللقاء موقفه "المستبعد لحدوث حرب شاملة"، مستندا إلى "واقع الجيش الإسرائيلي وعدم قبول الولايات المتحدة الأمريكية بتوسيع الصراع، بالإضافة إلى التخوف من تحول الأزمة إلى حرب إقليمية شاملة".

هذا وذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" نقلا عن مصادر أن الجيش الأمريكي يقوم بتحريك قواته بالقرب من لبنان وإسرائيل لإجلاء مواطنيه في حال تصاعد المواجهة بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني.

كما أشارت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن معلومات استخباراتية أمريكية إلى أن "حربا واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله اللبناني قد تحدث خلال الأسابيع القليلة المقبلة" إذا لم يتوصل الجانب الإسرائيلي وحركة "حماس" إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • منها تقلبات المزاج.. أسباب مرض الزهايمر وأشهر أعراضه
  • تلبيس إبليس
  • مجلس جامعة الأزهر يهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو
  • "مبوظ الدنيا كلها".. داعية مصري ينتقد "الشيخ غوغل" بسبب فتوى تخص النساء (فيديو)
  • لواء لبناني يستبعد حدوث حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل لـ3 أسباب
  • أطفال يتزاحمون للحصول على طعام من تكية داخل مخيم في غزة.. فيديو
  • إمام الحرم: طلب العلم سبيل لنيل الرشد
  • تقرير لـMiddle East Eye: في حال اندلاع حرب.. حزب الله لن يكون عدواً سهلاً لإسرائيل
  • خليل الشكيلي : يتدرج الذاكر لله عبر ثلاث مراحل وهي التخلي والتحلي والتجلي
  • والد الطفل العبقري الصغير يسلم وليد السعيدي يشكر هذه الجهات فقط فمن هي!؟